درجات الماجنتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اللون الماجنتي
حول هذه الإحداثيات
نظام 16 #
ن ش ق
(نقبة، إشباع، قيمة)
(300°, 100%, 100%)
المصدر CSS Color Module Level 3
ب: مضبوط وفق [0–255] (بايت)


اللون الماجنتي له صبغات وظلال عديدة. هذه الألوان المختلفة موضحة أدناه.

تعريف اللون الماجنتي[عدل]

رسم توضيحي للون الماجينتي على مخطط مساحة الألوان CIE 1931 .

اللون الماجنتي هو لون يتكون من أجزاء متساوية من الضوء الأحمر والأزرق . سيكون هذا هو التعريف الدقيق للون كما هو محدد لشاشة الكمبيوتر (اللون # FF00FF الموضح في حامل اللون أعلاه). إنها صفاء نقي على عجلة ألوان RGB ( صورة عجلة ألوان RGB :) في منتصف الطريق بين اللون الأرجواني والوردي . في لون الفضاء HSV والأرجواني لديه هوى من 300 درجة.

ثلاثة اختلافات تاريخية رئيسية للماجنتي[عدل]

صبغة الماجنتيتا (اللون الأصلي 1860)[عدل]

صبغة الماجنيتا
حول هذه الإحداثيات
نظام 16 #
ن ش ق
(نقبة، إشباع، قيمة)
(326°, 90%, 79[1]%)
المصدر Handprint.com
ب: مضبوط وفق [0–255] (بايت)


قبل اختراع لون الطباعة الماجنتي في تسعينيات القرن التاسع عشر لطباعة النموذج اللوني سيان ماجنتا أصفر أسود، وقبل اختراع اللون الماجنتي الكهربائي في ثمانينيات القرن العشرين لشاشات الكمبيوتر، كان هذان اللونان المصطنعان مسبوقين باللون المعروض على اليمين، وهو اللون الذي يُطلق عليه في الأصل اللون الماجنتي المصنوع من أصباغ قطران الفحم عام 1859.[2] بالإضافة إلى تسميته باللون الماجنتي الأصلي، يُطلق على لون صبغة الماجنتي أيضًا اللون الماجنتي الغني لتمييزه عن اللون الماجنتي والماجنتي الكهربائي لطابعة الألوان.

كانت صبغة الماجنتا أحد أول صبغات الأنيلين التي تم اكتشافها بعد وقت قصير من معركة ماجنتا (1859)، والتي حدثت بالقرب من بلدة ماجينتا في شمال إيطاليا. كان يُطلق على اللون في الأصل اسم فوشين أو روزين، ولكن لأغراض التسويق في عام 1860، تم تغيير اسم اللون إلى اللون الماجنتي بعد المعركة. ومن ثم تمت تسمية اللون بشكل غير مباشر على اسم المدينة.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ web.forrett.com Color Conversion Tool set to hex code #CA1F7B (Magenta dye) : نسخة محفوظة 2020-10-09 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Maerz and Paul A Dictionary of Color New York:1930 McGraw-Hill Page 126 Plate 52 Color Sample K12--Magenta (Color shown is color shown above as rich magenta)

روابط خارجية[عدل]