دسمان روسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

دسمان روسي

Desmana moschata MHNT.INS.10.jpg

حالة الحفظ

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض متوسط)[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2][3]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: حبليات
الطائفة: ثدييات
الرتبة: زبابيات الشكل
الفصيلة: طوبينيات
الأسرة: طوبينياوات
القبيلة: دسمانيات
الجنس: الدسمان Desmana
النوع: الدسمان الروسي Desmana moschata
الاسم العلمي
Desmana moschata[2][3][4]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
كارولوس لينيوس ، 1758  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
فترة الحمل 45 يوم  تعديل قيمة خاصية فترة الحمل (P3063) في ويكي بيانات
Russian Desman area.png

معرض صور دسمان روسي  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات

الدُسمان الروسي (الاسم العلمي: Desmana moschata)، هو نوع أحادي الطراز من الثدييات المائية تابع لفصيلة الطوبينيات.

الموئل والانتشار[عدل]

يمكن العثور عليها في روسيا وأوكرانيا وكازاخستان. الدسمان الروسي يسكن الأنهار البطيئة الحركة والجداول والبحيرات والبرك، والمياه المالحة في بعض الأحيان.

الوصف[عدل]

يصل طول الدُسمان الروسي بين 18 إلى 21 سم، بينما يصل طول ذيله إلى 17 إلى 20 سم. ويزن حوالي ما بين 400 إلى 520 غرام. ويغطى الدسمان الروسي الفراء السميك مائي. الدسمان الروسي لديه فروة ناعمة، وشعر كثيف قصير. فراؤه ذو لون بني مُحمر في الجزء العلوي من الجسم وذو لون رمادي في اتجاه البطن. الدسمان الروسي لديه القدرة في البقاء تحت الماء لمدة تصل إلى 5 دقائق، ثم يعود للسطح حتى يتنفس.

السلوك[عدل]

يحفر جحوره على ضفاف الأنهر. ويقوم بتجهيز الجحور مع المداخل تحت الماء. والدسمان الروسي هو من ضمن الحيوانات الاجتماعية. والتي تعيش في مجموعات لا تقل عن 8 من الأفراد. ويستخدم الدًسمان الروسي الأصوات في التواصل مع بعضهما البعض والتعايش في مجتمع منظم.

التغذية[عدل]

يُعتبر الدُسمان الروسي من الحيوانات الآكلة للنبات والحيوان على حدٍ سواء. ونظامه الغذائي يعتمد ما لا يقل على 72 نوع من أنواع اللافقاريات المائية و30 نوع من النباتات المختلفة. بخلاف ذلك، فإن الدسمان الدُسمان الروسي يستهلك الحشرات والأسماك والبرمائيات.

التزاوج والتكاثر[عدل]

الدسمان الروسي يتكاثر مرتين سنوياً وينتج ذريته خلال فصلي الربيع والخريف. تلد الأنثى ما بين 3-5 أطفال، لتصل إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 12 شهراً.

مراجع[عدل]

  1. ^ معرف القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض: 6506 — تاريخ الاطلاع: 10 أغسطس 2018 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2018.1
  2. أ ب ت وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل  — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 14 يونيو 2004
  3. أ ب ت وصلة : http://www.departments.bucknell.edu/biology/resources/msw3/browse.asp?s=y&id=13700678  — تاريخ الاطلاع: 18 سبتمبر 2015 — العنوان : Mammal Species of the World
  4. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Desmana moschata في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2018. 
Mouse white background.jpg
هذه بذرة مقالة عن الثدييات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.