دفاع نيمزو-هندي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
a b c d e f g h
8
Chessboard480.svg
a8 black rook
b8 black knight
c8 black bishop
d8 black queen
e8 black king
h8 black rook
a7 black pawn
b7 black pawn
c7 black pawn
d7 black pawn
f7 black pawn
g7 black pawn
h7 black pawn
e6 black pawn
f6 black knight
b4 black bishop
c4 white pawn
d4 white pawn
c3 white knight
a2 white pawn
b2 white pawn
e2 white pawn
f2 white pawn
g2 white pawn
h2 white pawn
a1 white rook
c1 white bishop
d1 white queen
e1 white king
f1 white bishop
g1 white knight
h1 white rook
8
7 7
6 6
5 5
4 4
3 3
2 2
1 1
a b c d e f g h
دفاع نيمزو هندي .

دفاع نيمزو-هندي هي افتتاحية شطرنج تتحق بالخطوات:[1]

  1. d4 Nf6
  2. c4 e6
  3. Nc3 Bb4

كما ان ترتيب آخر 1c4 e6 2.Nc3 Nf6 3.d4 Bb4 سيصل بينا إلى نفس الوضع. موسوعة افتتاحيات الشطرنج تصنف دفاع نيمزو هندي في E20-E59.

هذه الافتتاحية تقع ضمن افتتاحيات ال "hypermodern" وطورت من قبل الأستاذ الكبير آرون نيمزو الذي كان يستعمل هذا التكتيك في بداية القرن العشرين. تختلف هذه الافتتاحية عن اغلب اخواتها من الافتتاحيات الهندية بانها لاتدخل في وضعية فيانجيتو مباشرة. حيث يتقدم الفيل لتهديد الحصان الأبيض وجعله عاجز عن الحركة وتهديد 4.e4 كما انه يحاول صنع جنديين مزدوجين (احدهما امام الآخر) وبالتالي الضرر بهيكلية الجنود البيض.

يحظى دفاع نيمزو هندي باحترام كبير من اللاعبين كرد على 1.d4 حيث يلعب في جميع مستويات اللعب وحتى على متسوى بطولة العالم.

نظرة عامة[عدل]

في الدفاع الهندي يسعى الأسود إلى التضحية بفيله في Bxc3 وبالتالي فقدان أفضلية وجود فيلين. في المقابل هو سيسعى إلى صناعة جنديين مزدوجين في عامود الc وهذا يعد نقطة ضعف واضحة. كما انه سيحقق أفضلية في اللعب ضد مربعات منتصف الملعب البيض d5, e4. سيحاول الأسود ان يغلق المباراة لتهميش دور الفيلة، وهذا لايتم الا بمنع الجنود البيض المتمركزين في الوسط من التقدم وقطع محاولات الأبيض لبناء هجوم من ناحية الملك.

تعد مباراة ميخائيل بوتفنيك وصموئيل ريشفسكي "طالعها هنا" في بطولة العالم 1948 مثالا ً مهماً للعب دفاع نيمزو هندي ناجح. حيث نجح ريشفسكي بقطع طريق الفيلة البيضاء التي تبدو عاجزة خلف جنودها كما ان الوزير متراجع في وضعية ليس لها أفضلية في سبيل حماية الجنود في a3 وc4. وبالتالي صارت سيتراتيجية الأبيض في المباراة بائسة وانتهت بالخسارة.

نظام روبنشتاين 4.e3[عدل]

سمي هذا التكتيك باسم اللاعب اكيبا روبنشتاين. وهذا التكتيك هو الأكثر إستعمالاً للرد على دفاع نيمزو هندي . غالياً مايستجيب الأسود باحدى ثلاث حركات هي 4...0-0 و4...c5 و4...b6. يحاول الأبيض من هذه الحركة إستكمال عملية السيطرة على وسط الملعب وفتح منفذ للفيل الأبيض تعجيلاً لإجراء عملية تبييت في جناح الملك.

التغيير الكلاسيكي 4.Qc2[عدل]

التغيير الكلاسيكي كان يُستخدم قديماً عندما كان دفاع نيمزو هندي مازال في أيامه الاولى. يسعى الأبيض للحفاظ على إزدواجية الفيلين وعدم الضرر بهيكلية الجنود. ضمن هذه التكتيك فان الوزير سيتحرك مرتين في بداية اللعبة وهذه تعد سيئة حيث يتاخر الأبيض في تفعيل قطعه على عكس الأسود.

المراجع[عدل]