هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

دلشاد محمد سعيد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
دلشاد محمد سعيد
Dilşad seîd.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 1958
دهوك
مواطنة
Flag of Iraq.svg
العراق  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم الأكاديمية الملكية للموسيقى  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة مغني  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

دلشاد محمد سعيد ملحن وعازف كردي بارز.[1][2][3] يعتبر ذا تاثير مهم على الموسيقى الكردية المعاصرة. ولد في محافظة دهوك في كردستان العراق في عام 1958م. اشتهر في بداية الثمانينات باغنية اسمها (نرجس نرجس) وله ألبومات رائعه

درس الموسيقى مبكراً في بغداد وكان عضواً في فرقة الإذاعة والتلفزيون الموسيقية، والتحق بالفرقة السمفونية الوطنية العراقية عازفاً للكمان ومساعداً لقائد الأوركسترا حينذاك. وفي أواسط الثمانينات أكمل دراسته الموسيقية العليا في جامعة ويلز في المملكة المتحدة. حاليا يقيم في النمسا وهو عازف كمان أول في إحدى الفرق السمفونية هناك، ويقيم أنشطته الموسيقية في عدد من المدن الأوربية.

المصادر[عدل]

  1. ^ KRG Austria (13 November 2015). "Dilshad Said: Peshmerga – The Kurdistan Regional Government Representation in Austria". Austria.gov.krd. مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 08 مايو 2017. 
  2. ^ "Kurdish Music". MyWire. August 2000. مؤرشف من الأصل في December 12, 2015. اطلع عليه بتاريخ March 24, 2008. 
  3. ^ SIVAN PERWER INTERNATIONAL CULTURAL FOUNDATIONنسخة محفوظة July 24, 2007, على موقع واي باك مشين.

كانت آخر ابداعات الفنان دلشاد مشاركته في افتتاح الاسبوع الثقافي العراقي بتأريخ 2/10/2010 والذي اقامته سفارة جمهورية العراق في بلغراد قدم الموسيقار دلشاد مقطوعات موسيقية ثلاث من تأليفه عزفها على آلة الكمان مصحوباً بالفرقة السيمفونية العسكرية الصربية فضلاً عن مشاركته بعزف مع الفرقة لعدد من روائع المقطوعات الموسيقية العالمية. لاقى عزفه وطريقة تقديمه لشرح موجز عن مؤلفاته الموسيقية في كبرى قاعات بلغراد الفنية، استحسان الجمهور الذي حضر الحفل ولم يقتصر ذلك لاعليهم ولا على المسؤولين الصرب والدبلوماسيين الاجانب الذين حضروا الحفل بل امتد اعجاب الحاضرين إلى قائد الفرقة السيمفونية الصربية العسكرية واعضاءها. وقد أكد الفنان عمق واصالة اهتمام العراقيين بتراثهم الحضاري سيما وان المعزوفات العراقية كانت تمثل تراثاً عراقيا خالصاً وظفها الفنان الرائع دلشاد لايصال رسالة عن اصالة وحضارة العراق.

Exquisite-amorok.png
هذه بذرة مقالة عن مغنية أو مغن بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.