المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

دوناتيلو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دوناتيلو
صورة معبرة عن دوناتيلو

معلومات شخصية
الميلاد 1386
فلورنسا
الوفاة ديسمبر 22, 1466
فلورنسا
مكان الدفن كنيسة القديس لورينزو تعديل القيمة في ويكي بيانات
الجنسية إيطاليا تعديل القيمة في ويكي بيانات
الحياة العملية
تعلم لدى Bicci di Lorenzo، ولورنزو جبرتي تعديل القيمة في ويكي بيانات
طلاب Bertoldo di Giovanni تعديل القيمة في ويكي بيانات
المهنة نَحّات، ورسام، وفنان تعديل القيمة في ويكي بيانات
أعمال بارزة ديفيد تعديل القيمة في ويكي بيانات
التيار Early Renaissance تعديل القيمة في ويكي بيانات


Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2007)
دوناتلو

دوناتيلو(الاسم الكامل: Donato di Niccolò di Betto Bardi؛ 1386 - 1466) نحات إيطالي من فلورنسا، يعد من أشهر النحاتين إلى جانب مايكل أنجلو، ومن فناني إيطاليا المعروفين في القرن 15 وفي عصر النهضة الأوروبية.

عرف بنحته للشخصيات البشرية وقصصه الدرامية بعد أن درس النحاتة الرومانية القديمة ثم دمج أفكارها مع مراقبته الحادة والعاطفية للحياة اليومية. بمساعدة ألبيرتي، وبرونليسكي، وماساتشيو، وأتشلو، ابتكر دوناتلو أسلوب النهضة الإيطالية التي عرضها على روما وسيينا وبادوفا في مختلف المراحل من حياته. قدم الكثير في حياته، وبين عامي 1401 و 1461 كانت هنالك حوالي 400 إشارات وثائقية له.

تدرب في فلورنسا مع لورينزو جيبرتي وبدأ العمل لوحده في عام 1408. عرف بزيارته لروما في 1403 و1433. كان لديه ورشة عمل في بادوفا بين من 1443 إلى 1453، رغم أنه قضى معظم حياته في فلورنسا. تتضمن أعماله: "القديس مارجرجس"، و"المبشر الإنجيلي يوحنا"، و"المجدلية". يعد أول نحات من العصور القديمة يصنع تماثيل تقف بطلاقة، منفصلة عن الإطار المعماري. يعرف أيضاً بعمل تمثال برونزي بالحجم الواقعي لفارس مع حصانه ("غاتاملاتا"، وهو الاسم الأكثر شهرة للقائد إراسمو دا نارني)، وكذلك عمل نصباً تذكارياً للبابا المعادي يوحنا الثالث والعشرين، والتمثال البرونزي لداوود.