يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

دير الليات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

قريةُ وادعة تتبع لبلدية جرش الكبرى، وهي من أقرب القرى لمدينة جرش، حيث لاتبعد سوى ثلاثة كيلومترات عن مركز مدينة جرش.

تمتاز دير الليات بطبيعة جميلة، وذلك لوجود أراضٍ زراعية خصبة، وعدد من ينابيع المياه التي تتوزع على أطراف القرية، كما أن أشجار الزيتون تغطي مساحات واسعة من الأراضي الصالحة للزراعة في دير الليات، ويعتبر زيت الزيتون في هذه القرية ذا جودة. كذلك تكثر زراعة اللوزيات بأنواعها، كما يزرع بعض أهالي القرية محاصيل موسمية صيفية كالقمح والبازيلاء والحمص والباميا إلخ.

أما بالنسبة للأشجار الحرجية فهي كثيفه جدًا في أطراف القرية خاصةً.

التسمية[عدل]

عرفت قديما بدير ياليا تعود هذه التسمية القديمة إلى وجود عدة كنائس كانت موجوده بالقرية كون سكانها كانوا من المسيحيين في العصر الروماني، أما بالنسبة للشق الثاني من الاسم فأخذ يتمحور على مر السنين إلى أن أصبح عام 1932 ما يعرف بالليات.

الموقع[عدل]

تقع قرية دير الليات إلى الجهة الشمالية الغربية من مدينة جرش. وترتفع عن سطح البحر أكثر من 850 م تقريباً. تطل القرية على مدينة جرش، بحيث يمكن رؤية المدينة الاثرية بوضوح ومركز المدينة الحديثة. كما تطل على جبال عجلون من الجهة الغربية وامتداد جبال البلقاء وصولاً إلى جبال قرية أبو نصير في الجهة الجنوبية ومن الجهة الشرقية تطل على جبال تعرف باسم (ثغرة عصفور) وهي منطقه جبلية تكسوها أشجار حرجية كثيفة.

السكان[عدل]

عدد سكانها ما يقارب 6 آلاف نسمة.


Flag-Map of Jordan.png
هذه بذرة مقالة عن الأردن بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.