دنا متقدرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من دي أن إيه الميتوكندريا)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
دي أن إيه الميتوكندريا البشري مع ال37 جين على السلسلتين المخصوصتين H و L.

حمض نووي المتقدرات أو دنا ميتوكوندريا هو الحمض النووي الموجود في عضيات الخلايا البشرية (المتقدرات). المتقدرات في الخلايا البشرية تحول نواتج الغذاء إلى طاقة تفيد الجسم ، [1][2][3] دنا المتقدرة البشرية تتكون من نحو 16500 من القواعد النيتروجينية تكوّن 37 جينا ( منها 13 جين رنا رسول mRNA (يساعد في بناء بروتينات ) و 22 جين من ( رنا ناقل tNRA و 2 حمض نووي ريبوزي ريبوسومي rRNA ) ؛ كما من وظائف المتقدرة المشاركة فيما يعرف بسلسلة تنفس.[4][5]

توجد المتقدرات في سيتوبلازم كل خلية ولا توجد في نواة الخلية . لهذا يرثها الإنسان من أمه ، إذ أنها تأتيه من بويضة الأم ، ولا يرثها الجنين أو الإنسان من أبيه. (أنظر أسفله)

معظم الحوامض النووية الريبية وعلى الأخص الدنا ( واسمها بالكامل حمض نووي ريبي منقوص الأكسجين ) ، الموجودة في الكائنات الحية حقيقية النواة توجد في نواة الخلية ، وهي تحمل المورثات. أي أن الدنا ينقل صفات الأم والأب إلى نسلهم. كما يوجد في المتقدرة دنا خاص بها ، ويسمى "دنا المتقدرة" ؛ وهذه تكون خارج نواة الخلية وتعوم في سيتوبلازم الخلية لأداء وظائفها.

الطفرات الوراثية في الميتوكوندريا (المتقدرة) قد تكون سببا رئيسيا لأمراض تصيب الأطفال والكبار ،وتختلف الأمراض باختلاف الطفرة الوراثية. بعض الطفرات يكون مفيدا للنسل وبعضها لا يؤثر على صحة وسلامة النسل ،ولكن بعضها قد يسبب المرض ، وهذا يسمى "مرض وراثي". إذا كانت الطفرة السيئة حادثة في دنا المتقدرة فإن المرض الوراثي يكون مصدره الأم ، لأن المتقدرات يرثها الطفل من الأم ، ولا يرثها عن طريق الأب ، بسبب أن الحيوانات المنوية لا تحمل متقدرات ، فالحيوانات المنوية التي تشترك في تخصيب بويضة هي أنصاف أنوية خلايا .


خواص الحمض النووي في الميتوكوندريا

اصل المتقدرات[عدل]

إن وجود دنا خاص في متقدرة الخلية الحيوانية يعادل وجود بلاستيدات خضراء في النبات ولهما تقريبا نفس الخواص. وتعتبر تلك الظاهرة هي مبدأ نظرية التكوين الإحتوائي التى تنادي بأن المتقدرات و الكلوروفيل كانتا في البدء في قديم الزمان خلايا مستقلة ، ومع تطور الخلايا البدائية الحيوانية والنباتية احتوت خلاياهم متقدرات أو بالتالي يخضورللقيام بوظائف معينة لتلك الخلايا. مما يشير أيضا إلى هذا الاحتواء أن المتقدرات يبلغ حجمها حجم البكتيريا ، ولهم دنا دائري ويغطيها غشاءان . كذلك تتشابه آلية تشكيل البروتين ( مثلا في ريبوسوم المتقدرة) و الآلية في بدائيات النوى . وبالإضافة إلى هذا فإن دنا المتقدرة لا يحوي هستونات وتقريبا لا يحوي انترونات.

الوراثة[عدل]

في علم الجينات و علم الإنسان يلعب دنا المتقدرات دورا هاما . وهذا يرجع إلى أن المتقدرات تورث عن طريق الأم. متقدرات الحيوانات المنوية توجد في عنق الحيوان المنوي ولا يدخل مع الرأس لتخصيب بويضة الأنثى ، فالبويضة تفرز أنزيمات تمنع دخول المتقدرات مع رأس الحيوان المنوي إلى داخل البويضة. بالإضافة إلى ذلك فإن انقسامات دنا المتقدرات له معدل ثابت ، بحيث يستطيع الباحث تحديد بالضبط متى انفصلت فصيلتين من البشر عن بعضهما ؛ اذ يختلف النسل عن أسلافه بحدوث طفرات. وقد بينت فحوص السلالات التي أجريت على دنا المتقدرات أن سكان أمريكا الأصليين ينتمون بصلة قرابة بسكان شرق أسيا ؛ أي أنهما نشأا من سلف واحد . كما توجد شبه نظرية تشير إلى أن سكان الأرض الحاليين قد نشؤوا في الماضي من أم واحدة ، سماها العلماء حواء الميتوكوندرية .

مراجع[عدل]

  1. ^ Robinson، K؛ Creed، J؛ Reguly، B؛ Powell، C؛ Wittock، R؛ Klein، D؛ Maggrah، A؛ Klotz، L؛ Parr، R L؛ Dakubo، G D (2010). "Accurate prediction of repeat prostate biopsy outcomes by a mitochondrial DNA deletion assay". Prostate Cancer and Prostatic Diseases. 13 (2): 126–31. PMID 20084081. doi:10.1038/pcan.2009.64. 
  2. ^ "Revised Cambridge Reference Sequence (rCRS): accession NC_012920", المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية. Retrieved on 20 February 2017. نسخة محفوظة 24 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ van der Giezen، Mark؛ Tovar، Jorge؛ Clark، C. Graham (2005). "Mitochondrion‐Derived Organelles in Protists and Fungi". A Survey of Cell Biology. International Review of Cytology. 244. صفحات 175–225. ISBN 978-0-12-364648-4. PMID 16157181. doi:10.1016/S0074-7696(05)44005-X. 
  4. ^ MITOMAP: Revised Cambridge Reference Sequence (rCRS) of the Human Mitochondrial DNA نسخة محفوظة 07 ديسمبر 2009 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ RefSeq: NC_012920 نسخة محفوظة 18 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.

انظر أيضا[عدل]