نوكليوتيد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Ambox important.svg
هذه مقالة عن موضوع اختصاصي. يرجى من أصحاب الاختصاص والمطلعين على موضوع المقالة مراجعتها وتدقيقها.
شكل 1: بنية النوكلتيدات والنكليوسيدات. في النوكليوتيد ترتبط مجموعة 5'-OH للـ بنتوز مع مجموعة أو أكثر من مجموعات الفوسفات (أزرق ، أخضر، و أحمر). فمثلا النوكليوسيد ثلاثي الفوسفات ATP توجد به ثلاثة مجموعات فوسفات . وترتبط بذرة الكربون C1' قاعدة تكون مرتبطة بحلقة البنتوز . فإذا كانت البقية R عبارة عن مجموعة كربوكسيل ، فيصبح لدينا ريبوز فيه هيدروجين (بقية)؛ ويسمى هذا ريبوز منقوص الأكسجين Desoxyrebose ، وهي المادة الهامة في بنية الدنا.الشكل يعرّ ف أيضا الـ Nucleotide و الـ Nucleoside.
سلسلة من النوكليوتيدات تكوّن جزء من الدنا.

النكليوتيدأو النَّوَوِيد (نحت كلمتي "نووي" و"معقـد"، لأنه معقد أو مركب يدخل في بناء الأحماض النووية) أو النوكليوتيدات (بالإنجليزية: nucleotide) . هي في علم الأحياء وحدة أساسية في بناء DNA، وRNA ؛ فهي بمثابة الحروف الأساسية التي تكتب بها الجينات ، التي تنقل أوصاف الطفل من الام والأب ، ولهذا نسمي الجينات بالعربية مورثة.

وتعمل النيوكليوتيدات أيضاً في عملية تأشير الخلية، أي استبدال الإشارات بين خلايا الجسم ؛ وكذلك تقوم النوكليوتيدات بدور هام في عمليات التمثيل الغذائي.

في مشروع الجينوم البشري استطاع العلماء معرفة ترتيب النوكليوتيدات جميعا للإنسان ،وهي موجودة في الدنا ويبلغ عدده نحو 3 مليار من النوكليوتيدات ، وهي في الإنسان موزعة على 23 زوج من الكروموسومات. استغرق هذا العمل المهول نحو 20 سنة ، بين الأعوام 1984 إلى 2003 . اشترك في هذا المشروع نحو 2000 من الباحثين المرموقين من 24 معهد متخصص في الولايات المتحدة بالإشتراك مع بعض الدول الآخرى.

في عام 2000 قدم المشرف على المشروع ، وهو الدكتور فرانسيس كولينز ، قدم المسودة الأولى لكتاب الجينوم البشري إلى الرئيس الأمريكي بيل كلينتون في البيت الأبيضيعتبر ذلك واحدا من الإنجازات العظيمة التي توصل إليها الإنسان. وبعد ذلك بثلاثة سنوات في عام 2003 تم الكتاب بالكامل .

بناء النوكليوتيد[عدل]

يتكون النوكليوتيد من (أنظر الشكل 1):

أولا:قاعدة نيتروجينية(نووية).

ثانيا: سكر خماسي الكربون يكون في الرنا ريبوز (يحتوي الأوكسجين) ؛ أما في الدنا فيكون ريبوز منقوص الأكسجين Desoxyrebose (خالي من الأوكسجين).

ثالثا : مجموعة فوسفات واحدة أو مجموعتين أو ثلاثة .

قاعدة النوكليوتيد إما أن تكون بورين أو بيريميدين. الأحماض النووية هي بوليمرات مكونة من مونومرات النوكليوتيدات ، وقواعد البورين هي أدينين وغوانين. اما قواعد بيريميدين فهي ثيمين وسيتوزين وذلك في الدنا . أما الرنا فيستبدل الثيمين باليوراسيل.

تكون أزواج غوانين وسيتوزين مرتبطتين معا ب 3 روابط هيدروجينية أما أدينين وثيمين من 2 روابط هيدروجينية . تسمى تلك الأزواج أزواجا قاعدية . المكونات الأساسية في الدنا و الرنا وتربط بين سلسلتين من سكر خماسي يحتوي على الفوسفات . تتابع القواعد

بناء النوكليوتيد


نوكليوتيدات كوحدة طول[عدل]

تستخدم النوكليوتيدات كوحدة طول في بعض الأحيان ويرمز له (nt) وهي مشتركة بين الرنا ذو السلسلة الواحدة، والدنا ذو السلسلتين ومن ذلك استدل على عدد السلاسل في الأحماض النووية.

اقرأ أيضا[عدل]

صورة تبين التركيب الكيميائي للدنا.

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]