رئيس المحكمة الدستورية (تونس)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
رئيس المحكمة الدستورية
رئيس المحكمة الدستورية (تونس)
رئيس المحكمة الدستورية (تونس)

شاغل المنصب
(لم ينتخب بعد)
منذ 2022
البلد تونس  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
اللقب القائم بمهام رئيس الجمهورية موقتا
عن المنصب
مقر الإقامة الرسمي تونس العاصمة -  تونس
المعين يتم انتخابه من قبل اعضاء المحكمة الدستورية
تأسيس المنصب 2014 (منذ الدستور السابق)

رئيس المحكمة الدستورية التونسية ، هو الذي يترأس الهيئة الدستورية العليا المستقلة في تونس ، وهو الذي يتولى منصب القائم بمهام رئيس الجمهورية التونسية في حالة الشغور الدائم وفقًا للفصل 109 من دستور تونس لسنة 2022 . [1]

تاريخ[عدل]

وكان آخر رئيس لهذا المجلس فتحي عبد الناظر قد أعلن في 15 يناير 2011 ، أن منصب رئيس الجمهورية بات شاغرا نهائيا وفقا للفصل 57 بعد رحيل بن علي . نصت الفقرة 7 من المادة 148 من هذا الدستور السابق على تشكيل الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين ، وذلك بتاريخ 18 أبريل 2014 تطبيقاً لقانون أساسي ، بينما تم تعيين أعضائها في 22 أبريل التالي من قبل الرئيس. محمد المنصف المرزوقي .في 14 مارس 2018 بدأ مجلس نواب الشعب في انتخاب الأعضاء الأربعة الذين كان من المفترض أن ينتخب لهم ، لكن روضة الورسني فقط تمكنت من الحصول على أغلبية الأصوات.

انتخابه[عدل]

ينتخب أعضاء المحكمة الدّستوريّة من بينهم رئيسا لها ونائبا له طبقا لما يضبطه القانون. إذا بلغ أحد الأعضاء سنّ الإحالة على التّقاعد، يتمّ تعويضه آليّا بمن يليه في الأقدميّة، على ألاّ تقلّ مدّة العضويّة في كلّ الحالات عن سنة واحدة

تولي رئاسة الجمهورية مؤقتاً[عدل]

وفقًا للفصل 109 من دستور الجمهورية التونسية ، عند خلو منصب رئيس الجمهورية بسبب الوفاة أو الاستقالة أو العجز التام أو لأي سبب آخر ، يتولى رئيس المحكمة الدستورية على الفور مهام الرئاسة المؤقتة للدولة . لمدة ادناها خمسة وأربعين يوما . وأقصاها تسعين يومًا .

لا يجوز لمن يتولى مهمة القائم بمهام رئيس الجمهورية أن يرشح نفسه لرئاسة الجمهورية في الانتخابات التي سوف تجرى بعد رئاسته الموقتة ، حتى لو قدم استقالته .يمارس الشخص الذي يمارس مهام رئيس الجمهورية بشكل مؤقت الوظائف الرئاسية ولا يجوز له اللجوء إلى الاستفتاء أو إنهاء مهام الحكومة أو حل مجلس نواب الشعب أو المجلس الوطني للجهات و الأقاليم ، كما لا يحق له اتخاذ قرارات استثنائية كالتي نص عليها الفصل 96 من دستور الجمهورية التونسية .

خلال الفترة الرئاسية المؤقتة ، يتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية لمدة خمس سنوات كاملة .

مراجع[عدل]

  1. ^ "Chapitre VI - La Cour constitutionnelle: revivez le direct". https://www.jurisitetunisie.com (بالفرنسية). 23 octobre 2022. Archived from the original on 2023-08-20. Retrieved 14 décembre 2022. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (help) and روابط خارجية في |موقع= (help).