راشد بن الحسن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
صاحب السمو الملكي الأمير
الأمير راشد
معلومات شخصية
الميلاد 20 مايو 1979 (العمر 43 سنة)
عمان، الأردن
مواطنة Flag of Jordan.svg الأردن  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الديانة إسلام
الزوجة زينة شعبان (ز. 2011)
الأب الحسن بن طلال
الأم ثروت الحسن
إخوة وأخوات
عائلة الهاشميون في الأردن
نسل الأمير حسن
الأمير طلال
الحياة العملية
المدرسة الأم مدرسة هرو
أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية
كلية غنفيل وكيوس
مدرسة البكالوريا  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الرتبة مقدم  تعديل قيمة خاصية (P410) في ويكي بيانات

الأمير راشد بن الحسن (20 مايو 1979)، أمير أردني من العائلة الهاشمية في الأردن، وهو ابن الأمير الحسن بن طلال والأميرة ثروت الحسن، وابن عم ملك الأردن عبد الله الثاني.

حياته[عدل]

دراسته وتعليمه[عدل]

بعد دراسته الابتدائية في مدرسة البكالوريا - عمان، أكمل تعليمه الثانوي في مدرسة (هارو) في المملكة المتحدة، ويتحدّث اللغتين العربية والإنجليزية، ولديه معرفة باللغة الألمانية.[1] يحمل الأمير راشد درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في الدراسات الاستشراقية من جامعة كامبريدج.

خدمته العسكرية[عدل]

أكمل دورة التكليف بالخدمة القصيرة في الأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست التي تم بعدها تكليفه بالجيش الأردني. وقد إنتدب إلى الجيش البريطاني في الفترة من 1997 إلى 1998. تخرج من كلية دفاع الناتو في دورة كبار الضباط في عام 2013، وهو حالياً برتبة مقدم قائد مجموعة شرطة الدرك الخاصة التي تقدم الدعم التكتيكي والعمليات الخاصة للشرطة الأردنية والخدمات الأمنية، بالإضافة إلى توفير الحماية الشخصية لكبار المسؤولين في الأردن والمسؤولين الزائرين.[1]

العمل والنشاطات[عدل]

تم تعيينه رئيساً لمجلس أمناء الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية في أكتوبر تشرين الأول عام 2002، وتشكل الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية مكتب تنسيق عمليات الإغاثة في إدارة الأزمات العسكرية والحكومية والأهلية (غير الحكومية) الأردنية. بالإضافة إلى ذلك، تدير الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية المساعدات للمنظمات الخيرية ومخيمات اللاجئين في المملكة الأردنية الهاشمية. وبهذه الصفة، إنتشرت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية في جميع أنحاء العالم لتقديم المساعدات والإغاثة في حالات الكوارث، وتشرف حالياً على دخول وتوزيع المساعدات إلى المنظمات الدولية والجمعيات الخيرية العاملة في الأردن في الوقت الذي تنسق فيه الاستجابة الإنسانية الأردنية لغزة.[1]

عضويات[عدل]

حياته الأسرية[عدل]

في 5 يوليو تموز 2010 عقد قرانه على زينة شعبان، وهي واحدة من أبرز نجمات لعبة التنس في الأردن ولاعبة أولمبية سبق لها أن حملت علم الأردني في أولمبياد بكين عام 2004 ومثلت الأردن في مسابقة كرة الطاولة مرتين بعد أن تأهلت لها بجدارة في التصفيات التي أقيمت قبلها، كما حققت العديد من الإنجازات على الصعيد المحلي والعربي، وتفوقت في ألعاب كرة الطائرة وكرة القدم النسوية.

أبناءه:

  • الأمير الحسن بن راشد (1 أكتوبر 2013). [2]
  • الأمير طلال بن راشد (1 فبراير 2016).[3]

مراجع[عدل]

  1. أ ب ت ث "سمو الأمير راشد". www.elhassanbintalal.jo. مؤرشف من الأصل في 2019-01-01. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-06.
  2. ^ "الأمير راشد والأميرة زينة يرزقان بالأمير الحسن". Alrai. 1 ديسمبر 2013. مؤرشف من الأصل في 2014-03-23. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-06.
  3. ^ الأردنية (بترا)، وكالة الأنباء. "الأميران راشد وزينة يرزقان بمولود أسمياه طلال". بترا -وكالة الأنباء الأردنية. اطلع عليه بتاريخ 2022-11-12.