الحسين بن عبد الله الثاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الأمير
الحسين بن عبد الله الثاني
Secretary Kerry Meets With King Abdullah II of Jordan in New York City (21581074509) (cropped).jpg

Royal Standard of the Crown Prince of Jordan.svg
العلم الملكي لولي العهد

Fleche-defaut-droite.png حمزة بن الحسين
 
معلومات شخصية
الميلاد 28 يونيو 1994 (26 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
عمّان، الأردن
الإقامة قصر رغدان  تعديل قيمة خاصية (P551) في ويكي بيانات
الجنسية الأردن أردني
الديانة الإسلام
الأب عبد الله الثاني بن الحسين  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
الأم رانيا العبد الله  تعديل قيمة خاصية (P25) في ويكي بيانات
أخوة وأخوات
عائلة الهاشميون  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
المدرسة الأم جامعة جورجتاون
أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة الأمير  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الفرع القوات المسلحة الأردنية  تعديل قيمة خاصية (P241) في ويكي بيانات
الرتبة ملازم أول  تعديل قيمة خاصية (P410) في ويكي بيانات
التوقيع
Hussein bin Abdullah signature.png
 
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

الحسين بن عبد الله الثاني ( 28 يونيو 1994) : ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية منذ الثاني من يوليو من عام 2009، وهو (بحسب خط الخلافة على العرش الأردني) الوريث الواضح لعرش المملكة الأردنية الهاشمية بعد أبيه الملك عبد الله الثاني بن الحسين. وهو أحد أفراد العائلة الهاشمية الذين يحكمون الأردن منذ عام 1921 م.

ولد الأمير الحسين في عمّان، وهو النجل الأكبر للملك عبد الله الثاني والملكة رانيا العبد الله، ومنذ بلوغه سن الرشد القانوني عام 2012 م، تولى الحسين مسؤوليات كثيرة في بعض الأحيان بكونه وصيا على عرش المملكة، كما رافق والده الملك عبد الله الثاني في عدد من الزيارات الدولية والمحلية. وفي عام 2015 م، أي عند بلوغه عامه العشرين، أصبح الأمير الحسين أصغر شخص يرأس جلسة لمجلس الأمن الدولي، وظهر ظهورا عالمياً عندما ألقى خطابا موجها للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر من ذلك العام تحدث فيه عن التطرف والإرهاب وكيفية حماية الشباب من الجماعات الإرهابية المتطرفة.

نسبه[عدل]

يعود نسب الحسين بن عبد الله الثاني إلى بني هاشم؛ فهو من أسباط النبي محمد من ابنته فاطمة الزهراء وابن عمه علي بن أبي طالب من ابنهما الحسن بن علي. وهو من الجيل الثاني والأربعين من نسل فاطمة الزهراء؛ فنسبه هو الحسين بن عبد الله بن الحسين بن طلال بن عبد الله بن الحسين بن علي بن محمد بن عبد المعين بن عون بن محسن بن عبد الله بن الحسين بن عبد الله بن الحسن بن محمد أبو نمي الثاني بن بركات بن محمد بن بركات بن الحسن بن عجلان بن رميثة بن محمد أبو نمي الأول بن الحسن بن علي الأكبر بن قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبد الله بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضى بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي.[1]

الأمير الحسين بن عبد الله هو الحفيد الثاني والأربعون للنبي محمد عليه الصلاة والسلام.[2]

عائلته ونسبه[عدل]

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
16. عبد الله الأول بن حسين
 
 
 
 
 
 
 
8. طلال بن عبد الله ملك الأردن
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
17. مصباح بنت ناصر
 
 
 
 
 
 
 
4. الحسين بن طلال
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
18. جمال علي بن ناصر
 
 
 
 
 
 
 
9. زين الشرف بنت جميل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
19. وجدان شكير باشا
 
 
 
 
 
 
 
2. عبد الله الثاني بن الحسين
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
20. آرثر جاردينر
 
 
 
 
 
 
 
10. والتر بيرسي غاردنر
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
21. مابل جين توفل
 
 
 
 
 
 
 
5. منى الحسين
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
22. آرثر ساتون
 
 
 
 
 
 
 
11. دوريس إليزابيث ساتون
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
23. درا إليزابيث ألدرتون
 
 
 
 
 
 
 
1. الأمير الحسين بن عبد الله الثاني بن الحسين
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
6. فيصل صديق الياسين
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
3. رانيا العبد الله
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
7. إلهام ياسين
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

عن حياته[عدل]

ولد الحسين بن عبد الله الثاني، ولي العهد في مدينة عمّان في 19 محرم سنة 1415 هجرية، الموافق 28 حزيران عام 1994 ميلادية. أكبر أنجال عبد الله الثاني بن الحسين ورانيا العبد الله . أنهى الحسين تعليمه الثانوي في مدرسة كينغز أكاديمي في مادبا في الأردن، وهو يحمل رتبة ملازم ثانٍ في الجيش العربي.[3] وأنهى دراسته في التاريخ الدولي من جامعة جورج تاون في مايو 2016. وله اهتمام خاص بالمطالعة وممارسة الرياضة، خصوصاً كرة القدم، وقيادة الدراجات النارية. وللحسين شقيق واحد هو الأمير هاشم؛ وشقيقتان هما الأميرة إيمان والأميرة سلمى.[4]

ولاية العهد[عدل]

الأمير حسين بن عبدالله الثاني مع والده الملك عبد الله الثاني ورئيسة النواب الأميركية نانسي بيلوسي- عام 2019

بعد أن قام الملك عبد الله الثاني بعزل أخيه الأمير حمزة بن الحسين عن ولاية العهد. وطوال فترة خلو المنصب اعتبر أنه طالما لم يقم بتعيين ولي للعهد فأنه وكما ينص الدستور الأردني إلى أن الابن الأكبر للملك يكون وليًا لعهده، لذلك فإنه أعتبر بمثابة وليًا للعهد إلى أن أصدر الملك عبد الله الثاني في 2 يوليو 2009 أمرًا ملكيًا بتعيينه وليًا للعهد.[5] [6]

الخدمة العسكرية[عدل]

تخرج الأمير الحسين من الأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست في بريطانيا وأنهى متطلبات التخرج في 11 أغسطس 2017، وهي نفس الأكاديمية التي تخرج منها والده الملك عبد الله الثاني، وجده الراحل الملك الحسين بن طلال. يحمل الأمير الحسين رتبة ملازم أوّل في القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، وشارك إلى جانب أفراد القوات المسلحة الأردنية خلال السنوات الماضية في العديد من الدورات التدريبية العسكرية والمتخصصة الميدانية وفي القفز المظلي والعمليات الخاصة والقوّات البحريّة، وتدرب على مختلف صنوف المهارات والعمليات القتالية. حصل على دورة قيادة الزوارق ودورة الغطس التعبوي في القوة البحرية الملكية الأردنية (RJNF) وشارك مجموعة الزوارق المقاتلة (CBG) في الواجبات والدوريات والتمارين عام 2019. وشارك أيضا في تمرين قفز مظلي في الولايات المتحدة الأمريكية.[7][8][9]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "شجرة العائلة الهاشمية (الموقع الرسمي لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين)". مؤرشف من الأصل في 25 مايو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "شجرة العائلة | الموقع الرسمي لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين". kingabdullah.jo. مؤرشف من الأصل في 30 نوفمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ الملك والملكة يحضران تخريج ولي العهد من «كينغـز أكاديمي»، جريدة الرأي، دخل في 30 مايو 2012 نسخة محفوظة 09 مارس 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ webmaster (2014-04-29). "مع العائلة". سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي العهد. مؤرشف من الأصل في 27 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ ملك الأردن يعيِّن نجله الأكبر الحسين وليَّا للعهد، بي بي سي، دخل في 2 يوليو 2009 نسخة محفوظة 03 فبراير 2014 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ webmaster (2014-04-29). "سمو الأمير الحسين بن عبدالله، ولي العهد". سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي العهد. مؤرشف من الأصل في 27 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "حفل تخريج فوج ضباط الأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست". سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي العهد. 2017-08-11. مؤرشف من الأصل في 31 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 05 نوفمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ "الملك وولي العهد بعد القفز المظلي (صورة)". وكالة عمون الاخبارية. مؤرشف من الأصل في 05 نوفمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 05 نوفمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ "شاهد.. ولي العهد ينهي دورة الغطس وقيادة القوارب في قيادة القوى البحرية والزوارق الملكية (فيديو)". جريدة الدستور الاردنية. مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 05 نوفمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]