الحسين بن عبد الله الثاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الأمير
الحسين بن عبد الله الثاني
Secretary Kerry Meets With King Abdullah II of Jordan in New York City (21581074509) (cropped).jpg

Royal Standard of the Crown Prince of Jordan.svg
العلم الملكي لولي العهد

Fleche-defaut-droite.png حمزة بن الحسين
 
معلومات شخصية
الميلاد 28 يونيو 1994 (25 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
عمّان، الأردن
الجنسية الأردن أردني
الديانة الإسلام
الأب عبد الله الثاني بن الحسين  تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات
الأم رانيا العبد الله  تعديل قيمة خاصية الأم (P25) في ويكي بيانات
أخوة وأخوات
عائلة الهاشميون في الأردن  تعديل قيمة خاصية عائلة نبيلة (P53) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
المدرسة الأم جامعة جورجتاون
أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة أمير  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الفرع الجيش العربي  تعديل قيمة خاصية الفرع العسكري (P241) في ويكي بيانات
الرتبة ملازم أول  تعديل قيمة خاصية الرتبة العسكرية (P410) في ويكي بيانات
التوقيع
Hussein bin Abdullah signature.png
 
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

الحسين بن عبد الله الثاني هو ولي العهد في الأردن، والوريث الواضح لعرش المملكة الأردنية الهاشمية بعد أبيه الملك عبد الله الثاني بن الحسين . ولد الأمير الحسين في الثامن والعشرين من يونيو عام 1994 م. يعود نسبه إلى بني هاشم؛ وذلك لكونه أحد أفراد العائلة الهاشمية في الأردن الذين يحكمون الأردن منذ عام 1921 م. الأمير الحسين حالياً يحمل رتبة ملازم أول في القوات المسلحة الأردنية. وقد بدأ دراسته في الأردن، وفي عام 2016 م تخرج في جامعة جورج تاون بعد أن درس التاريخ الدولي فيها. ومنذ بلوغه سن الرشد القانوني عام 2012 م، تولى الحسين مسؤوليات كثيرة بكونه وصيا على عرش المملكة في بعض الأحيان، كما رافق والده الملك عبد الله الثاني في عدد من الزيارات الدولية والمحلية. ويُعد الأمير الحسين المسؤول عن مؤسسة ولي العهد، والتي تُعد مسؤولة عن عدد من المشاريع العلمية والإنسانية والتقنية المتعلقة بالجامعات. في عام 2015 م، أي عند بلوغه عامه العشرين، أصبح الأمير الحسين أصغر شخص يرأس جلسة لمجلس الأمن الدولي. وبعد أن تخرج من ساندهيرست عام 2017 م، ظهر ظهورا عالمياً، وذلك حينما ألقى خطابا موجها للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر من ذلك العام. ويرى مراقبون بأن الأمير سيلعب دورا مهما أكثر في الأردن وخارجها.

نسبه[عدل]

يعود نسب الحسين بن عبد الله الثاني إلى بني هاشم؛ إذ هو من أسباط النبي محمد من ابنته فاطمة الزهراء وابن عمه علي بن أبي طالب من طريق بنهما الحسن بن علي. وهو من الجيل الثاني والأربعين من نسل فاطمة الزهراء؛ فنسبه هوالحسين بن عبدالله بن الحسين بن طلال بن عبدالله بن الحسين بن علي بن محمد بن عبد المعين بن عون بن محسن بن عبد الله بن الحسين بن عبد الله بن الحسن بن محمد أبو نمي الثاني بن بركات بن محمد بن بركات بن الحسن بن عجلان بن رميثة بن محمد أبو نمي الأول بن الحسن بن علي الأكبر بن قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبد الله بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضى بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي.[1]


عن حياته[عدل]

ولد الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد في مدينة عمان في 19 محرم سنة 1415 هجرية، الموافق 28 حزيران عام 1994 ميلادية. أكبر أنجال عبد الله الثاني بن الحسين ورانيا العبد الله . أنهى الحسين تعليمه الثانوي في مدرسة "كينغز أكاديمي" في مادبا في الأردن، وهو يحمل رتبة ملازم ثان في الجيش العربي.[4] وأنهى دراسته في التاريخ الدولي من جامعة جورج تاون في مايو 2016. وله اهتمام خاص بالمطالعة وممارسة الرياضة، خصوصاً كرة القدم، وقيادة الدراجات النارية. وللحسين شقيق واحد هو الأمير هاشم؛ وشقيقتان هما الأميرة إيمان والأميرة سلمى.[5]

ولاية العهد[عدل]

بعد أن قام الملك عبد الله الثاني بعزل أخيه الأمير حمزة بن الحسين عن ولاية العهد . وطوال فترة خلو المنصب اعتبر أنه طالما لم يقم بتعيين ولي للعهد فأنه وكما ينص الدستور الأردني إلى أن الابن الأكبر للملك يكون وليًا لعهده، لذلك فإنه أعتبر بمثابة وليًا للعهد إلى أن أصدر الملك عبد الله الثاني في 2 يوليو 2009 أمرًا ملكيًا بتعيينه وليًا للعهد.[6] [7]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "شجرة العائلة الهاشمية (الموقع الرسمي لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين)". مؤرشف من الأصل في 25 مايو 2019. 
  2. ^ Kamal Salibi (15 December 1998). The Modern History of Jordan. I.B.Tauris. اطلع عليه بتاريخ 07 فبراير 2018. 
  3. ^ "شجرة العائلة". موقع alhussein.gov الإلكتروني. 1 يناير 2014. اطلع عليه بتاريخ 08 فبراير 2018. 
  4. ^ الملك والملكة يحضران تخريج ولي العهد من «كينغـز أكاديمي»، جريدة الرأي، دخل في 30 مايو 2012 نسخة محفوظة 09 مارس 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ webmaster (2014-04-29). "مع العائلة". سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي العهد. مؤرشف من الأصل في 27 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2018. 
  6. ^ ملك الأردن يعيِّن نجله الأكبر الحسين وليَّا للعهد، بي بي سي، دخل في 2 يوليو 2009 نسخة محفوظة 03 فبراير 2014 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ webmaster (2014-04-29). "سمو الأمير الحسين بن عبدالله، ولي العهد". سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي العهد. مؤرشف من الأصل في 27 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2018. 

وصلات خارجية[عدل]