المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

رقم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
الأرقام رموز تدل على أعداد، وفي الوطن العربي المعاصر يستعمل نظامين ، فيصبح العدد (إثنان وثلاثون) تكتب أرقامه بطريقتين وهي ٣٢ في المشرق أو 32 في المغرب

الرقم هو رمز لتمثيل الأعداد مثلما أن الحروف هي رموز لتمثيل الكلمات نظام العد (كأن تقول ٣ أو ٧). فكتابة أحد رموزها أو إقران مجموعة من هذه الرموز ببعضها تمثل الأعداد كقيمة ذهنية ذات معنى. كأن تقول ٧٣ هو رمز لقيمة ثلاثة وسبعون شيئا أيا كان هذا الشيء.

كلمة أرقام اللاتينية Digit تحمل معنى الإصبع ولأن الإنسان ذو عشرة أصابع في يده فقد نشأت لديه فكرة النظام العشري المسمى باللاتينية decem والذي يعني كذلك العشري.

يعرف العرب النظام العشري ذهنيا قبل أن يعرفوا الكتابة، ففي القرآن هناك ألفاظ للأعداد وردت في آيات وقصص كثيرة، وهنا أمثلة على بعض الألفاظ التي تعطي دليل على وجود النظام العشري في اللغة المنطوقة قبل أن تكتب: فكلمة عشرون هي جمع عشرة، وكلمة أحد عشر تعطي لفظ مباشر لوجود الإضافة إلى عشرة لما يتلوها من أعداد، وفي القران "إذ قال يوسف لأبيه يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكبا". ولفظة إثنا عشر وردت في آية "إن عدة الشهور عند الله إثنا عشر شهراً". فبذلك نعرف أن النظام العشري هو نظام فطري عند البشر الذين كانوا يحصون الأعداد على أصابعهم العشر ويضيفون لما بعد العشرة عليها.

إطلاع[عدل]

في نظامٍ رقميٍ أساس، فإن العدد هو تسلسل من أرقام، وهو الذي قد يكون من أي طول. وكل موضع في هذا التسلسل له قيمة الموضع (الخانة). وكل رقم له قيمة. وقيمة العدد تحسب بضرب كل رقم من السلسلة في قيمة موضعه. مثال ذلك الرقم ٣٢٥ فيه ثلاثة مواضع الخمسة في موضع الآحاد والإثنان في موضع العشرات والثلاثة في موضع المئات. فقيمة الخمسة هي خمسة لأن ٥ ضرب واحد (آحاد) يساوي خمسة، والإثنان قيمتها عشرون لأن ٢ ضرب عشرة يساوي عشرون (ضربت في عشرة لأنها في موضع العشرات) والثلاثة قيمتها ثلاث مئة لأن ٣ ضرب مئة يساوي ثلاثمئة.

قيمة الرقم[عدل]

كل رقم في أي نظام عشري يمثل عدد صحيح. مثلا في النظام العشري الرقم ١ يمثل العدد الصحيح واحد، وفي النظام الستعشري الحرف A يمثل عشرة. وقد عرف التاريخ سلاسل أرقام متعددة ك الأرقام الرومانية والأرقام العربية والأرقام العربية الهندية وغيرها...

كما اعتمدت أشكال أخرى تعتمد في ترقيمها على حروف وتركيب كلمات ك حساب الجمل.

انظر أيضا[عدل]

العربية المغاربية 0 1 2 3 4 5 6 7 8 9
السندية
(الفارسية والأردية)
۰ ۱ ۲ ۳ ۴ ۵ ۶ ۷ ۸ ۹
العربية المشرقية ٠ ١ ٢ ٣ ٤ ٥ ٦ ٧ ٨ ٩
الهندية
(الهند الحالية)
تاميل  
الرومانية
(الأوروبية)
I II III IV V VI VII VIII IX