المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ريتا من أرمينيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2018)

ريتا من ارمينيا (10/11 نوفمبر 1278- يوليو 1333) إمبراطورة بيزنطية قرينة . هي ابنة ليو الثاني ملك ارمينيا من زوجته الملكة كيران , وهي زوجة الأمبراطور البيزنطي ميخائيل التاسع باليولوج الذي كان امبراطورا مشاركاً حكم مع أبيه أندرونيكوس الثاني باليولوج . وكانت الامبراطورة الصغرى ثم اصبحت الامبراطورة الرئيسية بعد وفاة الامبراطورة ايرين من مونتفيرات زوجة اندرونيكوس الثاني باليولوج .

الزواج والاطفال[عدل]

دخل الأمبراطور أندرونيكوس الثاني باليولوج في مفاوضات مع ليو الثاني للبحث عن زوجة مستقبلية لإبنه ميخائيل التاسع , فعرض الملك ليو الثاني ابنته ريتا فتمت الموافقة وعقد الزواج في 16 يناير 1294 حيث كانت ريتا انذاك في السادسة عشر من عمرها فيما كان العريس في السابعة عشر , وقد حملت اسم ماريا خلال اقامتها في البلاط البيزنطي ..

أثمر زواج ريتا من ميخائيل التاسع باليولوج عن أربعة أولاد :

  • أندرونيكوس الثالث باليولوج (25 مارس 1297 - 15 يونيو 1341) .
  • مانويل باليولوج (قتل في عام 1319) .
  • آنا باليولولج (توفيت عام 1320) تزوجت من توماس الأول كومنينوس دوكاس ومن بعده نيكولاس أورسيني .
  • ثيودورا باليولوج (توفيت بعد عام 1330) تزوجت من قيصر بلغاريا ثيودور سفيتوسلاف ومن بعده قيصر بلغاريا ميخائيل شيشمان.

الإمبراطورة[عدل]

كانت ريتا هي الامبراطورة الصغرى بحكم اقترانها بالامبراطور المشارك حيث حملت هذا اللقب بين عامي (1294-1317) . ثم اصبحت الامبراطورة الرئيسية بعد وفاة الامبراطورة ايرين . في عام 1319 انتهت حياة ابنها الثاني الامير مانويل بشكل مأساوي , اذ كان لدى ابنها الأكبر أندرونيكوس الثالث باليولوج عشيقة يشك بخيانتها له , فأوعز لعدد من أتباعه بمراقبة بيتها ومهاجمة أي شخص يحاول الدخول , فكان الشخص الوحيد الذي اقترب هو أخوه الامير مانويل وبسبب ظلام الليل لم يتمكنوا من تمييزه ما أدى إلى مقتله خطأً . وقد أثرت هذه الحادثة على صحة زوجها الأمبراطور ميخائيل التاسع باليولوج فتوفي في 12 أكتوبر 1320 , كما تسببت هذه الحادثة بتوتر العلاقات بين الامبراطور أندرونيكوس الثاني وحفيده أندرونيكوس الثالث حيث أندلعت بينهما حرب أهلية أستمرت حتى أنتصار الحفيد في عام 1328 . في هذه الاثناء إعتزلت الامبراطورة الارملة ريتا في أحد الأديرة حيث حملت اسم زين , توفيت الأمبراطورة ريتا بعد نهاية تلك الحرب بخمسة أعوام .

أنظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]