يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

زلزال أزميد 1999

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2017)


1999 İzmit earthquake map no labels.svg

زلزال أزميد أو زلزال مرمرة (التركية : 1999 Gölcük depremi) هو زلزال وقع في 17 من آب 1999 في 03:01:40 في التوقيت المحلي لاسطنبول. أخذت الهزة على مقياس درجة العزم 7.6. استمر الحدث ل37 ثانية وقتل حوالي 17.000 شخص وترك وراءه تقريباً نصف مليون شخص بلا مأوى وأصبحت مدينة إزميد منطقة منكوبة.

الزلزال[عدل]

حدث الزلزال على طول الجهة الغربية لفالق شمال الأناضول (NAFZ). صفيحة الأناضول المتكونة منها في الأصل تركيا قد كانت تدفع إلى الغرب حوالي 2-2.5 سم في السنة, فضغطت على الصفيحة الأوراسية في الشمال والصفيحة العربية إلى الجنوب. أغلب الزلازل في تركيا تحدث بسبب انزلاق في فالق شمال الأناضول. أدى الزلزال إلى تشقق بطول 150 كيلومتراً بداية من مدينة دوزجة إلى بحر مرمرة وخليج أزميد.

الضرر[عدل]

Izmit eart1.jpg

التدمير في اسطنبول كان محصوراً في منطقة أوجيلار إلى الغرب من المدينة. أوجيلار مبنية على أرض ضعيفة نسبياً متكونة من اندماج ضعيف للصخور الرسوبية، مما يجعل أوجيلار منطقة ضعيفة لأي زلزال.

شعر بالزلزال بالمناطق الصناعية والمناطق الحضرية المكتظة في البلاد، من ضمنها مصافي البترول. وقد أصاب الزلزال مناطقاً في اسطنبولـ حوالي 70 كم بعيداً عن مصدر الزلزال.

مراجع[عدل]

Flag-map of Turkey.svg
هذه بذرة مقالة عن تركيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.