زورخانة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
زورخانة في إيران

زورخانة (بالفارسية: ورزش زورخانهای) كلمة تعني باللغة الفارسية بيت القوة، وهو المكان الذي يتدرب فيه المصارعون على رياضة المصارعة الشعبية، ولقد أشتهرت في العشرينات من القرن الماضي العراق وإيران والكويت، ولها تاريخ قديم جداً يعود إلى أكثر من قرن من الزمان. وهي من الألعاب التي يندر ممارستها الآن.

النشاط[عدل]

تأسس الاتحاد الدولي للزورخانه عام 2004، ويضم في عضويته الآن أكثر من 55 بلدًا، وفي إيران يوجد أكثر من 400 زورخانه، وتعد مدينة كاشان أكثر المدن شهرة بالزورخانات. أدرجت هيئة اليونسكو عام 2010 رياضة زورخانة الإيرانية إلى قائمة تراثها المعنوي.[1]

أعلام رياضة روزخانة[عدل]

خطة اللعب[عدل]

الفريق يتكون من 12 إلى 14 شخصًا، وفي بعض الأحيان يصل إلى ثلاثين شخصًا. ويتخلل هذه الرياضة التقليدية طقوس ومراسم خاصة. يُمنع دهن الجسم ولا يجوز النطح بالرأس وعدم رفع الخصم ورمية بالأرض وعدم السماح بالمسكات المؤدية للخلع والكسر.[2]

أول ما يكون أن الفريق له زي موحد، قميص عادي، سروال قصير، السروال عليه بعض النقوش، النقوش رمز ودليل على الحضارة، على الاعتزاز بها، فالنقوش تلك هي ذاتها المتواجدة على أقدم السجاجيد الإيرانية. لابد أن يبدأ اللعب شخص ينتمي لسلالة النبي محمد بقرار من أمير حسيني رئيس اتحاد رياضة الزورخانه في إيران.

وتقوم رياضة الزورخانه على تمجيد قيم الفتوة وأخلاق الفروسية والرياضيون يتخذون من بطل الإسلام علي بن أبي طالب نموذجًا أعلى للفتوة والبطولة لهذا فهم يقدمون من ينتسب إلى الإمام علي تأكيدا لهذا الاقتداء.[1]

الأدوات المستخدمة في التدريب[عدل]

  • السنك بمعنى (الحجر). وهو على شكل قطعتين من الخشب ثقيل الوزن وتصنع على هيئة الدرع (الترس)، ويتوسطها مقبض ووزنها (60-80) كغم.
  • الكبادة بمعنى (القوس).
  • الميل بمعنى (الهراوة).
  • خشبة الضغط.

مراجع[عدل]

  1. أ ب أبوالخير, أحمد (01 يناير 2018)، "«زورخانه».. رياضة الأخلاق والقوة"، إيران خــانه Iran Khana، مؤرشف من الأصل في 03 مايو 2020، اطلع عليه بتاريخ 03 مايو 2020.
  2. ^ الجديد, +الصباح (17 سبتمبر 2018)، "آداب وتقاليد رياضة الزور خانه البغدادية"، جريدة الصباح الجديد، مؤرشف من الأصل في 21 ديسمبر 2018، اطلع عليه بتاريخ 03 مايو 2020.