المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

زوند 6

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2017)

قالب:Infobox spacecraft

المهمه:-[عدل]

مركبة زوند 6 ، تعتبر عضوا رسميا من برنامج مركبة زوند السوفياتي و نسخة من دون طيار من طراز سويوز 7K -L1 المأهولة في التحليق بالمركبة الفضائية ، وبدأ في مهمة التحليق إلى القمر من الأقمار الصناعية الأم ( 68-101B ) في المدار وقوف الأرض .

وكانت المركبة الفضائية ، التي حملت التحقيقات العلمية بما في ذلك الأشعة الكونية و كشف النيازك الصغرية ، وأجهزة التصوير ، و حمولة البيولوجية ، تمهيدا لرحلة مأهولة التي يأمل أن السوفييت قد يحدث في ديسمبر كانون الأول عام 1968، بفوزه على أبولو 8. ومع ذلك مركبة زوند 6 تحطمت بسبب فشل المظلة . 

المهمة[عدل]

التعيين الرسمي لمركبة زوند 6  لسويوز 7K -L1 ق / ن 12. كان من المفترض أن يتم تصوير القمر ب الأبيض والأسود من 8000 كم و 2600 كم ، ثم العودة إلى الأرض ، وتهبط في تريتام فقط 16 كم عن منصة الإطلاق. لو كان ذلك على طريق طويل وصعب لتطوير نظام التوجيه L1 ، ولكنها عملت على أكمل وجه ذلك الوقت . 

مركبة زوند 6 طارت حول القمر يوم 14 نوفمبر عام 1968، على مسافة لا تقل عن 2420 كيلومتر. تم الحصول على الصور من الجانب القريب للقمر و الجانب الآخر مع فيلم بانكروماتي . وكانت كل صورة 5 بنسبة 7 في ( 130 180 مم) . بعض الآراء يسمح للحصول على صور مجسمة . تم التقاط الصور من مسافات من حوالي 11،000 كم و 3300 كم . ومع ذلك، تم انتشال سلبية واحدة فقط من حاويات الكاميرا. 

 مركبة زوند 6 تستخدم تقنية شائعة نسبيا يسمى "تخطي العائدة " لتسليط السرعة عند عودته إلى الأرض. قبل ساعات قليلة العائدة ، في 17 تشرين الثاني عام 1968، تسبب في خلل O- حلقة مطاطية حشية المقصورة للضغط ، مما أسفر عن مقتل جميع الموضوعات اختبار كالحيوانات كانوا على متنها. نشر مظلات مركبة زوند 6 أيضا في وقت مبكر جدا و تحطمت في كازاخستان ، بالقرب من منطقة الهبوط المعينة.

لأسباب الدعاية راح السوفيت بان كانت رحلة ناجحة. لجنة التحقيق في حادث تحطم الدولة تحديده لاحقا أن تأثير التفريغ الإكليلي الذي تسبب في المظلة على التخلي يمكن أن يحدث إلا في 25 ملم ضغط كبسولة . إذا كانت الكبسولة مضغوطه تماما إلى فراغ عالية، و الحادث لم يكن ليحدث .

أمثله على ذلك:-[عدل]

  •  إطلاق التاريخ / الوقت: 1968/11/10 في 19:11:31 UTC
  •  في المدار الكتلة الجافة : 5375 كجم

انظر أيضا[عدل]

  • 1968 in spaceflight

وصلات خارجية[عدل]

استندت هذه المقالة على مراجع منوكالة ناسا (NSSDC) معلومات عن مركبة Zond 6