المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

سابرا (دبابة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يونيو 2015)
Sabra tank.jpg

سابرا هي دبابة تم تطويرها وتصنيعها في هيئة الصناعات العسكرية، وهي تمثل نسخة معدلة من M60 باتون مخصصة للتصدير. ويعتمد تطويرها على المعلومات التي جمعت من تطوير سلسلة دبابات مجاح، التي تستند في أساسها على سلسلة دبابات باتون. حوالي 170 دبابة سابرا صُنعت لصالح سلاح المدرعات التركي كجزء من مشروع الحداثة الذي تضمن تطوير دبابات باتون إلى دبابات سابرا، وأطلقوا عليها هناك M60T Sabra .

سمات عامة[عدل]

تم تبديل جميع أجزاء الدبابة تقريباً، من بينها البرج، والمدفع الذي طُور لمدفع عيار 120 ملم. وأضيف للدبابة منظومات مراقبة إطلاق نار وإنذار، وتصوير حراري، ومنظومة تهوية. والمحرك تم استبداله هو الآخر ومعه ناقل الحركة الهيدروليكي القديم بمنظومة حديثة. والدرع السلبي أُستبدل بدرع حديث وأضيف إليه أيضا درع تفاعلي. واستبدل الجنزير أيضا بمنظومة يمكنها التعامل مع التضاريس الصعبة.

ملاحظات[عدل]

هناك 3 نسخ من الدبابة، 1 و 2 و 3. وتعد هذه الدبابة دبابة معركة محورية في مقدورها الصمود في ساحة الدبابات الحديثة. أصل الاسم سابرا هو سابر צבר العبري، وسابرا هو اللفظ الأجنبي له.

T70 small.svg
هذه بذرة مقالة عن مركبة عسكرية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.