الدبابات في الحرب العالمية الثانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Other languages square icon.svg
لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة من الإنجليزية إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة الإنجليزية، لا تتردد في الترجمة من النص الأصلي باللغة الإنجليزية.
(إنجليزية) :en:Tanks in World War II ← (عربية) الدبابات في الحرب العالمية الثانية
دبابة بانزر-4 انثاء معركة كورسك في الحرب العالمية الثانية

.

تم اختراع الدبابات من قبل البريطانيين في الحرب العالمية الأولى، وتطورت تدريجيا في الفترة ما بين الحربين، كما شهدت أيضا العديد من التغيرات السريعة و الطفرات في الحرب العالمية الثانية. حيث تعتبر الدبابة في حد ذاتها وحدة قتال متكامل قادرة علي صنع تغيير كبير في أي معركة .

تغير مفهوم الدبابات جذريا خلال الحرب العالمية الثانية، حيث كانت تستخدم الدبابات سابقا لدعم المشاة، ولكن مع نشأت مفهوم الحرب الخاطفة من قبل القوات الألمانية والتي استطاعت ان تحقق انتصارات ساحقة في وقت قصير، أصبحت الدبابات سلاح أساسي في الجيش. قبل نهاية الحرب حلت الدبابات محل المشاة كأهم قوة في ساحة المعركة.

نظرة تاريخية[عدل]

لعبت الدبابات دور رئيسي في الحرب العالمية الثانية. وبالرغم من أن الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وإيطاليا واليابان انتجوا اعداد ضخمه من الدبابات قبل وأثناء الحرب العالمية الثانية، إلا أن الدبابات الألمانية تظل هي الأفضل. كانت تكنولوجيا الدبابات الالمانيه في بادئ الأمر أقل تكنولوجيا من دبابات خصومها في مجال الذخيرة وقوة النيران، ولكن القوة كانت تكمن في التكتيك الذي استخدمه الالمان، الأمر الذي مكنهم من السيطرة علي كل منافسيهم في بداية الحرب. فقد شددت القيادة العسكرية الألمانية علي اسخدام جيوش مشتركة تحتوي علي مشاة متحركة مدعمة بغطاء جوي، وبعد معركة فرنسا سطع مسطلح الحرب الخاطفة، أو حرب البرق .

المصادر[عدل]

baily, charles (1983). faint praise. hamden Connecticut: archon books. صفحات 3–4. ISBN 0208020063 9780208020062 تأكد من صحة |isbn= القيمة: length (مساعدة).