المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ساجي المرشد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2009)
ساجي المرشد
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد سنة 1931  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة سنة 1998 (66–67 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة قائد ديني  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

بعد أن اغتيل مجيب المرشد صاحب الدعوة المرشدية في [27 نوفمبر] 1952، استلم زمام الامور في الطائفة المرشدية شقيقه ساجي (1931 - 1998)، وعلى عاتقه قامت التطورات الأهم في تاريخ هذه الطائفة مرفقة بكافة الأزمات والتطورات السلبية والإيجابية المؤثرة على طائفته والمرتبطة بالمنطقة. ومن أهم إنجازاته السياسية: 1- حماية الطائفة المرشدية خلال الصراع السياسي القائم في سوريا في الفترة الممتدة من منتصف الخمسينيات إلى سنة1970، حيث كان السيطرة على قرار الطائفة المرشدية المتماسكة هدفا مشتركا لدى كل القوى (السلطة السورية بعد الانقلاب على الشيشكلي- القوميين السوريين كحزب يرغب بالسلطة وله وجوده العسكري في الجيش- سلطة جمال عبد الناصر في عهد الوحدة- البعثيين في فترتي ميشيل عفلق وصلاح الجديد)، حيث عمل ساجي بما استطاع على حماية الطائفة من محاولات ابتلاعها فكان أن تعرض ساجي وإخوته وجماعته للسجن والاضطهاد والإقامات الجبرية. 2- أثناء المحاولة الانقلابية لرفعت الأسد، كان موقف ساجي حازما في موضوع الوقوف إلى جانب حافظ الأسد، رغم أن سرايا الدفاع (القوة العسكرية الضاربة لرفعت الأسد) كانت ترتكز في جزء مهم منها على المرشديين، لذلك وبشكل كبير فإن خروج حافظ الاسد من هذه الازمة كان بفضل المرشديين.

أما على الصعيد الاجتماعي: 1- إعطاء المرأة المرشدية حقوقا تجعلها في مساواة الرجل تماما، ففي حين ان المراة العلوية لا تدخل في الدين الباطني (تعلم الأسرار الدينية والصلاة والمعرفة الروحية) فإن المراة المرشدية لا يحجب عنها اية معارف روحية خاصة بالطائفة، إضافة لذلك مساواتها في الإرث والقيمة الاجتماعية.

2- الإلغاء التام للحالة الكهنوتية، حيث أصبح المختصين بتعليم الصلاة وعقد الزيجات (يسمونهم الملقنين) ينتخبون انتخابا حرا من قبل أبناء المنطقة الخاصة بهم وفق شروط اخلاقية وموضعية وثقافية معينة(التحصيل العلمي والصدق والامانة)

3-إظهار المرشدية كحالة اجتماعية ثقافية لاسياسية ولا عرقية مما استتبع انفتاح الطائفة على محيطها بشكل واضح.

Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.