ساعة الذروة (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ساعة الذروة
Rush Hour   تعديل قيمة خاصية عنوان (P1476) في ويكي بيانات
صورة معبرة عن ساعة الذروة (فيلم)

الصنف حركة
كوميدي
فنون قتالية
الموضوع شرطة لوس أنجلوس   تعديل قيمة خاصية الموضوع الرئيسي (P921) في ويكي بيانات
تاريخ الصدور 18 سبتمبر 1998
مدة العرض 98 دقيقة
البلد  الولايات المتحدة
اللغة الأصلية الإنجليزية
المندرينية
المخرج بريت راتنر
الإنتاج Roger Birnbaum، وJonathan Glickman   تعديل قيمة خاصية المنتج (P162) في ويكي بيانات
سيناريو Jim Kouf   تعديل قيمة خاصية كاتب سيناريو (P58) في ويكي بيانات
البطولة جاكي شان
كريس تاكر
توم ويلكينسون
كريس بن
موسيقى Lalo Schifrin   تعديل قيمة خاصية الملحن (P86) في ويكي بيانات
التركيب Mark Helfrich   تعديل قيمة خاصية المُمَنتج (P1040) في ويكي بيانات
توزيع نيو لاين سينما
الميزانية 33 مليون دولار
الإيرادات 244,386,864 دولار [1]
أعمال أخرى
 
ساعة الذروة 2   تعديل قيمة خاصية خلفه (P156) في ويكي بيانات Fleche-defaut-gauche.png
معلومات على ...
allmovie.com v173501    تعديل قيمة خاصية عنوان أول موفي للأفلام (P1562) في ويكي بيانات
IMDb.com صفحة الفيلم

ساعة الذروة (بالإنجليزية: Rush Hour) هو فيلم حركة تم إنتاجه في الولايات المتحدة سنة 1998. الفيلم من إخراج بريت راتنر وبطولة جاكي شان, كريس تاكر, توم ويلكينسون وكريس بن.

بطولة[عدل]

القصة[عدل]

في اليوم الأخير من الحكم البريطاني في هونغ كونغ المفتش لي ( جاكي شان ) من قوة شرطة هونغ كونغ يقوم بغارة عند رصيف الشحن ، على أمل إلقاء القبض على صاحب الجرائم الغامضة ( لورد جونتاو). ولكنه يجد سانغ فقط ( كين لونغ )الذ ي هو الذراع الأيمن لجونتاو الذي تمكن من الهرب . ومع ذلك ، المفتش لي نجح في استعادة عدد من الكنوز الثقافية الصينية التي سرقها جنتاو، تمثل بالنسبة له انتصارا وداعيا لرؤسائه المغادرين : القنصل الصيني سولون هان ( تزي ما ) والقائد البريطاني توماس جريفين ( توم ويلكنسون ).
بعد وقت قصير من وصول هان لـ الولايات المتحدة لتولي منصبه الدبلوماسي الجديد في لوس انجلوس، اختطف ابنته، سو يونغ، من خلال سانغ بينما كانت في طريقها إلى أول يوم لها في المدرسة. مكتب التحقيقات الفيدرالي يبلغ القنصل هان عن الحادث، الذي يدعو المفتش لي للمساعدة في هذه القضية. مكتب التحقيقات الفيدرالي يقرر ابعاد لي عن القضية من خلال ابعاده عن مقر الشرطة وتوكل مهمة مراقبته لـ جيمس كارتر (كريس تاكر) ولكن كارتر يعمل على خطة لايجاد حل للقضية بنفسه عندما اكتشف بأنه قد أعطيت له مهمة وضيعة. يقابل كارتر لي في مطار لوس انجلوس ويقوم بأخذه في جولة على المدينة ثم يحاول ان ينغمس معه في الحياة الليلية ولكن لي يهرب من كارتر ويذهب للسفارة الصينية ويقابل القنصل هناك الذي ينتظر هو بدوره مع عدد من العملاء أخبارا عن ابنته المختطفة، كارتر يتورط بالخطأ في مكالمة هاتفيه مع الخاطف الذي يطلب منه فدية مقدارها 50 مليون دولار. يتتبع فريق الاف بي آي المكالمة ويرسلون فريقا لمستودع صدرت منه المكالمة ولكن تبين أنه فخ ووقع انفجار أودى بحياة فريق الاقتحام. تبين أن سانغ قريب من موقع التفجير فيقوم بمطارته لي و كارتر يتمكن سانغ من الهرب ولكن يقع منه المفجر الذي عثر عليه لي وكارتر يقوم كارتر بالاتصال بصديقة له خبيرة في المتفجرات لتدلهم على صانع القنبلة كليف الذي قد سبق لكارتر أن ألقى القبض عليه.

الإستقبال[عدل]

حصل الفيلم على الرتبة الأولى في شباك تذاكر أمريكا الشمالية مع عائد نهاية الأسبوع قدره 33 مليون دولار في سبتمبر 1998.[2][3] عائدات الفيلم عالميًّا هي 244 مليون دولار.[4] كما تلقى الفيلم مراجعات جيدة من النقاد.[5] مدح روجر إيبرت أداء جاكي شان ومشاهد القتال المضحكة التي أدّاها دون الحاجة إلى دوبلير، كما مدح كريس تاكر وروح دعابته في الفيلم، ومدح أيضًا كيف أن المُمثليْن كونا ثنائيًّا مضحكًا معًا.[6]

تتمة[عدل]

أُصدِر فيلم ساعة الذروة 2 وهو تتمة للفيلم سنة 2001 وصُوِّر بشكل رئيسي في هونغ كونغ، وصدر ساعة الذروة 3 وهم فيلم ثالث من السلسلة بتاريخ 10 أغسطس 2007[7] وصُوِّر بشكل رئيسي في باريس، حصل تاكر على 25 مليون دولار لدوره في الفيلم الثالث بينما حصل جاكي شان على حقوق توزيع الفيلم في آسيا. ويتم حاليًا التفاوض حول تصوير فيلم رابع ربما قد يُصوَّر في موسكو.

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "ساعة الذروة". بوكس أوفيس موجو. اطلع عليه بتاريخ 2013-12-20. 
  2. ^ "Rush Hour (1998)". IMDb. IMDb.com Inc. اطلع عليه بتاريخ 9 November 2012. 
  3. ^ Empty citation (مساعدة) Natale، Richard (1998-09-21). "What a 'Rush'--Tucker, Chan Fell Fall Records". The Los Angeles Times. اطلع عليه بتاريخ 2010-10-24. 
  4. ^ "Rush Hour". boxofficemojo.com. September 18, 1998. اطلع عليه بتاريخ 2006-06-25. 
  5. ^ "Rush Hour, Movie Reviews". Metacritic. اطلع عليه بتاريخ 1 سبتمبر 2011. 
  6. ^ Ebert, Roger (September 18, 1998). "Rush Hour". rogerebert.com. اطلع عليه بتاريخ 2006-06-25. 
  7. ^ "Chan Says Tucker Holding Up Rush Hour 3". The Associated Press. July 10, 2005. اطلع عليه بتاريخ 2006-06-25.