سانشو بانثا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سانشو بانثا
Monumento a Cervantes (Madrid) 10b.jpg

معلومات شخصية
الحياة العملية
الجنس ذكر  تعديل قيمة خاصية الجنس (P21) في ويكي بيانات
المهنة شخصية روائية
سبب الشهرة دون كيخوطي

سانشو بانثا (بالإسبانية: Sancho Panza) شخصية روائية خيالية من أبطال رواية الكيخوطي للكاتب الإسباني الشهير ميجيل دي ثيربانتس. اشتهر برفقته لدون كيخوطي ولكونه حاملًا لدرعه، هو ضخم البنية على عكس صاحبه دون كيخوطي الهزيل، وتظهر العديد من المفارقات الفكاهية بدءًا من الشكل الجسماني للرجلين وتستمر طيلة الرواية.[1] يمثل بانثا بدن الإنسان، هذا الرفيق الأصيل للروح. تبدأ الرواية بغرض دون كيخوطي المجدد وعودته إلى المغامرات وما يلزمها من تحضيرات. وأقنع جاره البسيط سانشو بانثا بمرافقته ليكون حاملًا للدرع ومساعدًا له مقابل تعيينه حاكمًا على جزيرة وبدوره يصدقه سانشو لسذاجته.[2] وهذه الجزيرة هي هبة سيمنحها إياه بعض الدوق المهتمين بالسخرية من رفقيه بانثا والتي تحمل اسم باراتاريا. ويبرز سانشو ذكائه في حكمه للجزيرة وشخصيته المسالمة والبسيطة على حد سواء. انتهح بانثا مثاليات سيده في سبيل هدف واحد منصب نحو كونه حاكم جزيرة.[3]

تماثيل صغيرة لدون كيخوطي (يسارًا) وسانشو بانثا (يمينًا).

يعد الحديث القائم على مدار الرواية بين كل من السيد دون كيخوطي، المؤمن بالفروسية، مع خادمه سانشو من أكثر الحوارات سحرًا ومتعة في الأدب. حيث بدأت شخصيتهم في التكشف رويدًا رويدًا وتربطها صداقة قائمة على الاحترام المتبادل.[3] ظهر في القرن الثامن عشر عملين آخرين يعدا بمثابة استكمال للرواية الإسبانية، والذين يتناولا ماذا حدث بعد وفاة دون كيخوطي وهما إضافات لقصة العبقري النبيل دون كيخوطي دي لا مانتشا لخاثينتو ماريا ديلجادو وقصة سانشو بانثا حامل الدرع الأكثر شهرة من جزئين تم نشرها بين عامي 1793 1798 لبيدرو جاتي إيه كارنيثير.[4][5]

سانشو بانثا.

مصادر[عدل]

  1. ^ "هدف دون كيخوطي من مغامراته الفروسية". univers-livre. مؤرشف من الأصل في 03 نوفمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 4 سبتمبر، 2013. 
  2. ^ "ملخص عن رواية دون كيخوطي دي لا مانتشا" (باللغة الإسبانية). livrariacultura. مؤرشف من الأصل في 02 نوفمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 4 سبتمبر، 2013. 
  3. أ ب "من التراث الأدبي العالمي.. دون كيخوطي أو "الرجل الذي حارب طواحين الهواء"". mafhoum. مؤرشف من الأصل في 23 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 21 يوليو، 2013. 
  4. ^ "قصة سانشو بانثا حامل الدرع الأكثر شهرة لبيدرو جاتي إيه كارنيثير" (باللغة الإسبانية). bibliotecavirtualmadrid. مؤرشف من الأصل في 23 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 4 سبتمبر، 2013. 
  5. ^ "بيدرو جاتي إيه كارنيثير وقصة سانشو بانثا حامل الدرع الأكثر شهرة" (باللغة الإسبانية). books.google. مؤرشف من الأصل في 03 نوفمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 4 سبتمبر، 2013. 
Open book 01.png
هذه بذرة مقالة عن الأدب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.