هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

سايبور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

سايبور، أو مؤشر سايبور (SAIBOR) أخنصارا لـ "سعر الفائدة بين البنوك السعودية " (Saudi Arabian Interbank Offered Rate ) هو السعر المرجعي لتكلفة التمويل بين البنوك بالريال السعودي، ويتم تحديده بشكل يومي بناءً على عوامل السوق وفقاً لألية محددة ومعتمدة بين البنوك، ويستخدم كمرجع أساسي لقياس تكلفة التمويل وتسعير التمويل للعملاء بالريال السعودي.[1] وتقوم مؤسسة النقد العربي السعودي (SAMA) بنشر السعر المرجعي اليومي، على أساس متوسط أسعار الفائدة التي تقدم فيها البنوك السعودية إقراض أموال غير مضمونة إلى بنوك أخرى في سوق المال بالريال السعودي بالجملة (أو سوق ما بين البنوك).

كان معدل سايبور لشهر أبريل 2018 هو 2.32%

في 20 نوفمبر 2016، وافقت مؤسسة النقد العربي السعودي على أن تكون وكالة طومسون رويترز مديراً لاحتساب وإدارة سعر الفائدة سايبور المعروض بين البنوك السعودية.[2]

النطاق[عدل]

سايبور هو المعدل الرئيسي بين البنوك في المملكة العربية السعودية، والمعيار لمعدلات الإقراض التجارية والاستهلاكية.[3]

ويجب الانتباه لعد الخلط بين سايبور (SAIBOR) المتعلق بسعر الفائدة بين البنوك السعودية، و سيبور (SIBOR) وهو سعر الفائدة بين البنوك في سنغافورة.

الحساب والمدد[عدل]

يتم نشر وتثبيت السعر كل يوم عمل في الساعة 11 صباحًا بتوقيت السعودية. ومعدل التثبيت هو متوسط الاشتراكات باستثناء العامين الأعلى واثنين من أدنى المساهمات لكل سند.

اعتبارًا من 20 نوفمبر 2016 ، يتم حساب فترات السداد لمعدل تكلفة الإقراض بين البنوك السعودية، على النحو التالي:

  • ليلة واحدة
  • أسبوع 1
  • 1 شهر
  • 3 أشهر
  • 6 أشهر
  • 12 شهر

في السابق، كان يتم حساب المعدل لمدة شهرين و 9 أشهر ولكن تم وقف العمل به.

البنوك المشاركة[عدل]

اعتبارا من 20 نوفمبر 2016، كان البنوك التالية تشارك في سايبور:[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ مؤشر سايبور - بنك الرياض
  2. ^ "Thomson Reuters Appointed as SAIBOR Administrator and Calculation Agent by the Banking Sector". Saudi Arabian Monetary Authority. 21 November 2016. مؤرشف من الأصل في 09 يناير 2017. 
  3. ^ Goblan J. Algahtani (May 2015). "Impact of Rising Interest Rate on Saudi Economy" (PDF). Saudi Arabian Monetary Agency. مؤرشف من الأصل (PDF) في 18 نوفمبر 2017. 
  4. ^ "Why Saudi Arabia's Libor-Like Rate Is in Focus Amid Surge: Q&A". Bloomberg.com. 2016-06-16. مؤرشف من الأصل في 09 يناير 2017. اطلع عليه بتاريخ 09 يناير 2017. 

قالب:Reference rates