بنك الرياض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بنك الرياض
بنك الرياض
Riyad Bank logo.svg
معلومات عامة
الشعار
بنك الرياض
التأسيس
النوع
شركة مساهمة
الشكل القانوني
المقر الرئيسي
موقع الويب
المنظومة الاقتصادية
الصناعة
المنتجات
خدمات مالية
مناطق الخدمة
جميع أنحاء المملكة
أهم الشخصيات
المدير التنفيذي
الإيرادات والعائدات
الربح الصافي
حقق البنك صافي دخل بلغ 1,476 مليون ريال للفترة المنتهية في 31 مارس 2020 مقارنة بصافي دخل 1,485 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق.
البورصة
1010

بنك الرياض، هو أحد أكبر المؤسسات المالية في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط، بدأ نشاطه في العام 1957م، ويبلغ رأس المال 30 مليار ريال سعودي.[1]

يقدم بنك الرياض مجموعة متكاملة من الخدمات والمنتجات المصرفية الإسلامية والتقليدية لعملائه من الأفراد والشركات والمؤسسات الناشئة، ويحرص في ذلك على توظيف قاعدة رأسمالية قوية وخبراته للقيام بدور متميز في مجال التمويل، وقد برز بنك الرياض كبنك رائد نظم وشارك في العديد من عمليات التمويل المشتركة لمختلف القطاعات العاملة في صناعات النفط والغاز والبتروكيماويات وعدد من أبرز مشاريع البنية التحتية في المملكة العربية السعودية.

يبلغ عدد موظفين بنك الرياض إلى أكثر من 5,900 موظف وموظفة محققاً بذلك نسبة مواطنة تصل إلى 94% هي الأعلى ضمن المنشآت المالية العاملة في السوق السعودي.

يقدم بنك الرياض لعملائه منتجات وخدمات مصرفية وتمويلية من خلال شبكة فروع تضم (341) فرعاً وأكثر من 2,558 جهاز صراف آلي وأكثر من 53,580 من أجهزة نقاط البيع، بالإضافة إلى قاعدة عملاء كبيرة بين المصارف السعودية.[1]

يتواجد بنك الرياض خارج المملكة تلبية لاحتياجات عملائه من خلال فرع لندن بالمملكة المتحدة ووكالة هيوستن بالولايات المتحدة ومكتب تمثيلي في سنغافورة حيث يتم تقديم خدمات مصرفية ومالية متكاملة مصممة خصيصاً لخدمة مصالح عملائنا وتلبية احتياجاتهم في أماكن تواجدهم.

بنك الرياض يقدم خدمات إلكترونية متقدمة (انترنت وتطبيقات للأجهزة الذكية للأفراد والشركات) ويحرص على تقديم أحدث التقنيات ليتمكن عملائه من تنفيذ عملياتهم المصرفية من أي مكان بسهولة ويسر وأمان.

تقوم الرياض المالية (الذراع الاستثماري لبنك الرياض) بدورها في الخدمات الاستشارية والاستثمارية وإدارة الصناديق وتقديم المشورة وأنشطة الاكتتابات الأولية، وقد حققت العديد من جوائز الأداء الاستثماري "أفضل أداء صندوق مشترك" و "أفضل مدير صندوق"، وتعتبر من أفضل الشركات في مجال إدارة الأصول في السوق السعودي.

الأداء المالي[عدل]

حقق البنك صافي دخل بلغ 2,539 مليون ريال للفترة المنتهية في 30 يونيو 2020 مقارنة بصافي دخل 2,985 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بانخفاض طفيف قدره 14.9%. وبلغ إجمالي دخل العمليات 5,594 مليون ريال للفترة المنتهية في 30 يونيو 2020م مقابل 5,250 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، بنسبة ارتفاع 6.6%.[1]

الملاءة المالية[عدل]

بلغ إجمالي موجودات البنك 295,083 مليون ريال بنهاية الفترة المنتهية في 30 يونيو 2020م مقابل 246,116 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، بنسبة ارتفاع 19.9%. أما ودائع العملاء فقد ارتفعت بنسبة 13.3% لتصل إلى 199,987 مليون ريال في 30 يونيو 2020م مقابل 176,510 مليون ريال في 30 يونيو 2019م. وارتفعت محفظة القروض والسلف (صافي) بنسبة 16.3% حيث بلغت 187,651 مليون ريال في 30 يونيو 2020م، مقابل 161,325 مليون ريال في 30 يونيو 2019م.[1]

قوة التصنيف الائتماني[عدل]

أبقت وكالة التصنيف الدولية فيتش على التصنيف الائتماني للمصدر قصير الأجل عند (F-2) وأيضاً أبقت تصنيف الالتزامات طويلة الأجل عند (BBB+).

أما وكالة كابيتال إنتلجنس أصدرت تصنيفها الائتماني طويل الأجل للبنك عند (A+) و (A1) بالنسبة للالتزامات قصيرة الأجل. كما صنفت وكالة ستاندرد أند بورز الالتزامات قصيرة الأجل عند (A-2) والالتزامات طويلة الأجل عند (BBB+).[1]

مجلس الإدارة[عدل]

  • م. عبد الله محمد العيسى

رئيس مجلس الإدارة ورئيس مجموعة التخطيط الإستراتيجي

  • م. معتز قصي العزاوي

نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس ‌لجنة الترشيحات والمكافآت وعضو اللجنة التنفيذية

  • أ. إبراهيم حسن شربتلي

عضو مجلس الإدارة وعضو مجموعة التخطيط الإستراتيجي

  • أ. جمال عبد الكريم الرماح

عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة المراجعة وعضو لجنة إدارة المخاطر

  • أ. طلال إبراهيم القضيبي

عضو مجلس الإدارة ورئيس اللجنة التنفيذية وعضو مجموعة التخطيط الاستراتيجي وعضو لجنة الترشيحات والمكافآت

  • أ. عبد الرحمن أمين جاوه

عضو مجلس الإدارة وعضو مجموعة التخطيط الإستراتيجي وعضو اللجنة التنفيذية

  • أ. محمد طلال النحاس

عضو مجلس الإدارة وعضو مجموعة التخطيط الإستراتيجي

  • أ. محمد عبد العزيز العفالق

عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة إدارة المخاطر وعضو اللجنة التنفيذية

  • أ. محمد عمير العتيبي

عضو مجلس الإدارة وعضو لجنة إدارة المخاطر وعضو لجنة المراجعة

  • أ. نادر إبراهيم الوهيبي

عضو مجلس الإدارة وعضو اللجنة التنفيذية وعضو لجنة الترشيحات والمكافآت

[2]

وصلات خارجية[عدل]

http://www.riyadbank.com/

مراجع[عدل]

  1. أ ب ت ث ج "من نحن". بنك الرياض. مؤرشف من الأصل في 3 يونيو 2020. اطلع عليه بتاريخ 29 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "مجلس الإدارة". بنك الرياض. مؤرشف من الأصل في 3 يونيو 2020. اطلع عليه بتاريخ 3 يونيو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)