المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

سباندام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
سباندام Spandam
شخصية ون بيس
الملف الشخصي
العمر 41 (حاليا)
39 (قبل عامين)
تاريخ الميلاد 11 مارس
الأقارب سبانداين (أب)
الألقاب سباندا (من قبل فرانكي)
إحصائيات
الظهور الأول في المانغا : الفصل 355
في الانمي : الحلقة 249
ممثلين
صوت ياباني باليابانية : ماسيا أونوساكا
بالأنجليزية : كريستفر كوري سميث

سباندام أحد شخصيات الأنمي و المانغا الشهيرة ون بيس , وهو رئيس منظمة السي بي 9 والرئيس السابق للسي بي 5 وقد كان هو الخصم الرئيسي في أحداث إنيس لوبي

مظهره[عدل]

سباندام هو رجل نحيل متوسط الطول ، ذو شعر متموج طويل قليلاً ويوجد سواد حول عينيه , لذا يسميه فرانكي بـ سباندا لانه يشبه الباندا من خلال عينيه وانفه , لون انفه احمر ويعاني مشاكل منه احياناً يرتدي قناعاً بنياً يغطي نصف انفه ونصف وجهه من اليمين وجبهته ايضاً بسبب الندبات التي تعرض لها بواسطة فرانكي قبل 8 سنوات , ايضاً يرتدي قفازات بنية اللون طويلة وسترة سوداء وبنطال مطابقان لبعضهما في الشكل واللون , لون حذائه ابيض ويرتدي جورب بني اللون . يرتدي قميص طويل رمادي اللون
وفي ماضي فرانكي كان يرتدي معطفا طويلاً لونه اسود وباللون الذهبي في حواف معطفه , ويرتدي قميص ابيض وربطة عنق سوداء وسترة رمادية . كان يرتدي بنطال وحذاء اسود وقفازات بنية قصيرة , وكانت تسريحة شعره مغايرة تماماً بعد 8 سنوات من ماضي فرانكي حيث انه اعاد تسريحة شعره إلى الوراء.

شخصيته[عدل]

سباندام شخصية حمقاء (و هو دائما يسكب فنجان القهوة على يده) تميل إلى الطابع الكوميدي في اغلب المواقف ، دائماً يغضب من مناداته بـ " سباندا " بواسطة فرانكي ، سباندام يحمل حقد كبير على السجناء والخارجين عن القانون ودائماً مايشمئز عندما يراهم . سباندام مؤمن ايماناً قوياً بالعدالة المطلقة . يعتقد بأن الغاية تبرر الوسيلة لذا فهو يضحي بالكثير من الناس ! ويغتال الكثير من الناس من أجل الحصول على الاسلحة القديمة , كان يريد ان يظهر بمظهر البطل الكبير والعظيم الذي استطاع القبض والامساك بنيكو روبين ، سباندام شخصية متعطشة للحكم ، احياناً يريد كل شيء لصالحه ، وفي قصة امساكه بروبين خير مثال على هذا ،يريد ان يسيطر على كل شيء بسبب رتبته الذي يهتم بها كثيراً . كان يريد احياناً السلاح لاغراض نفسية وشخصية لا دخل لها في العالم , شخصية سباندام لا تهتم ابداً للاخرين وذات طابع مغرور لا يهتم بالابرياء ولا يهمه سوى نفسه . احياناً يوقع اللوم على المنظمات التي يرأسها نظراً لرتبته ليبتعد عن المشاكل . فهو جبان ومهتم بحياته كثيراً ويعتمد على الاخرين في حمايته, نظراً لانه ضعيف ونسبة الدوروكي الخاص به هي 9 وهي من التصنيف الضعيف التي تتمثل كـ شخص عادي جداً كـ باقي البشر .

قدراته و قوته[عدل]

سباندام هو الاضعف من بين فرقة السايفر بول ، مستوى الدوروكي الخاص به هو 9 ويصنف كـ شخص عادي مثل عامة البشر , علماً ان جندي البحرية يملك مستوى دوروكي 10 ، لم يستطع سباندام تعلم قدرات الروكوشيكي ، بل يعتمد على الاخرين لحمايته ويعتمد خاصة على منظمة السي بي 9 و يريد ان يحترموه , لكنهم لا يحترموه ، بإستثناء كومادوري لانه انقذه من فرانكي رغم اصابة فرانكي له و لوتشي يحترمه لأنه دائما لا يرد على اهاناته , بما ان سباندام شخصية ضعيفة القوى فـ هو يعتمد ع الخدع والحيلة والذكاء في القتال , ولكنه جبان في نفس الوقت ودائماً مايقضح نفسه ، يخاف كثيراً من السايفر بول 9 خاصة لوتشي واحياناً يوجه عليه السلاح , سبب الخوف والجبن وتمسكه بإرادته بالحياة . رغم ان سباندام ضعيف ، فقد اظهر مظهر محارب غرب لشخصيته , فقد تلقى من فرانكي ضربتان مقصمتان للظهر , تلقى ضربة قوية من روبين . ورغم ذلك عاود النهوض وايضاً شن هجوم مضاد على فرانكي.

أسلحته[عدل]

فونكفريد ، هذا هو سلاح سباندام ، سيف ناصع متناول لفاكهة الشيطان " زوو زوو نو مي الفيل " حيث بإمكان السيف , التحول إلى هيئة الفيل ، وهذه النقطة اثارت جدلاً كبيراً حيث لم يعرف من هو المتناول للفاكهة ، هل هو الفيل ام السيف , و لكن سباندام قال بأن سيفه هو الذي يتحول لكنه لم يفسر كيف , و يمكن لسيفه التحول إلى نصف فيل كما فعل عندما هاجم نيكو روبن بواسطته , لذالك يعتبر سباندام أقوى من جنود البحرية العاديين.

تاريخه[عدل]

ماضيه[عدل]

عندما كان سباندام رئيس السي بي 5 سابقا قبل 14 سنة من القصة , اتى إلى واتر 7 مدينة الماء , و ذالك لكي يحقق مع "توم" الرجل الذي صنع سفينة ملك القراصنة غولد دي روجر و هو معلم فرانكي و آيسبرغ , و قد أعترف توم بأنه صنع سفينة لروجر , لذالك حاولوا القبض عليه في المحكمة لكنه قال بأنه سينقذ مدينة واتر 7 من الموجة العظمى "آكولغونا" التي تدمر نصف المدينة كل عام و تقتل الناس , و قد طلب منهم توم عدة سنوات لكي ينهي العمل و هو بناء قطار بحري لكي يتمكن الناس من النجاة من آكولغونا , و تمكن بعد 6 سنوات من صنع القطار البحري مع فرانكي و آيسبرغ , لكن سباندام قام بإستعمال السفن التي صنعها فرانكي و هي سفن حربية , و قام بأستخدامها ضد توم , و من ثم قام سباندام بأخذ توم بعيدا إلى إنيس لوبي بواسطة القطار بعد قتله , و حاول فرانكي التصدي لكنه تحطم لذالك اصبح سايبورغ
و اثناء تواجد نيكو روبن في واتر 7 كان سباندام يتكلم معها عن طريقة أغتيال آيسبرغ و عدم مهاجمة قبعة القش.

أحداث إنيس لوبي[عدل]

بعد ان وصل افراد السي بي 9 مع روبن و فرانكي إلى إنيس لوبي جزيرة العدالة التي يترأسها سباندام , قام سباندام بشتم و ضرب روبن مع فرانكي , و قام فرانكي بعضه لكن قام كومادوري بضرب فرانكي و طرحه ارضا , و بعد ان اقتحم قراصنة قبعة القش و بعض نجاري شركة جالي لا و أيضا عائلة فرانكي إنيس لوبي , بدأت معركة كبيرة جدا بين عملاء حكومة العالم و قوات البحرية ضد قراصنة قبعة القش و نجاري جالي لا و عائلة فرانكي , لكن سباندام لم يهتم بذالك أبدا و ذالك بسبب أن سباندام سمع الجندي الذي يتصل به خطأ , حيث ان الجندي كان يريد ان يقول ان عدد الضحايا هو 500 جندي لكن انقطع الاتصال عندما قال 5 , لذالك ظن سباندام انها مجرد 5 جنود قتلوا , و بعد ان علم بذالك أخذ سباندام روبن و اخذ معه روب لوتشي كي يحرسه , و حاول ان يدخلها إلى بوابة العدالة , و عندما كانوا يمرون بجسر العدالة أمر لوتشي بقتل لوفي لذالك نشأ قتال بينهما , و عندما كان سباندام يسب و يشتم روبن بدأ الدن دن موشي بالرن لذالك قام سباندام بالضغط على الزر و عندما و لكنه لم يكن دن دن موشي عادي بالكان الدن دن موشي الذهبي قد ضغط عليه سباندام عن طريق الخطأ (الدن دن موشي الذهبي هو الخاص بالهجوم المدمر الباستر كول الذي دمر اوهرا سابقا و هو يقوم بتدمير المكان بدون ان يهتم له او لماذا و لا يسمح لأي شخص بحمله سوى الإدميرال كأقل رتبة و قد قام الإدميرال أوكيجي بأعطاء الحق لسباندام بأستخدام الباستر كول متى ما شاء) و قد كان خائف جدا في البداية لكنه لم يهتم حيث حاول سحب روبن إلى بوابة العدالة , و لكنه تأخر بسبب محاولات روبن للهروب , و بعد ان اوشك على ان يدخل بوابة العدالة تعرض للقنص من قبل سوغي كينغ الذي كان يقف على برج العدالة و من ثم وصل فرانكي الذي كان يلحقه , فبدأت معركة بين سباندام ضد روبن و فرانكي انتهت بفوز الاثنان و كان الباستر كول وقتها يهاجم إنيس لوبي و يدمرها كلها , و بعد ان هزم لوتشي حاول قراصنة قبعة القش الهروب بواسطة سفينة الميري و قد طلب سباندام من إحدى سفن البحرية التي كان يركبها باللحاق بهم و قتلهم , و بعدها قامت روبن و أستعلمت قدرة فاكهتها من بعيد و قامت بكسر العمود الفقري لسباندام بقوة شديدة جدا.

بعد إنيس لوبي[عدل]

قرر سباندام بعد أحداث إنيس لوبي بأمر قوات البحرية بقتل جميع السي بي9 لفشلهم , و قد ظهر و هو بالسرير مغطى بعدد كبير من الظمادات بسبب ما فعلته به روبن , و من ثم تلقى اتصال من روب لوتشي عميله السابق و قال له فيها بأنهم سيرجعون له , و بعدها ظهر الرئيس السابق و والد سباندام "سبانداين" و بدأوا برسم خطة لغتيال بقية اعضاء السي بي 9.

معاركه[عدل]

  • سباندام ضد فرانكي (في واتر 7)

النتيجة : فوز سباندام

النتيجة : فوز روبن و فرانكي

  • سباندام ضد فرانكي

النتيجة : فوز فرانكي

  • سباندام ضد نيكو روبن

النتيجة : فوز روبن

وقت مبكر في ون بيس[عدل]

في وقت مبكر من ون بيس قبل ان يظهر , كان مقرر رسم سباندام و هو يشبه الباندا كثيرا ليس بعيونه فقط أو أنفه بالكان مقرر جعل له اذنان باندا.

ألعاب الفديو[عدل]

  • ون بيس مغامرة غير محدودة
  • ون بيس رحلة غير محدودة
  • ون بيس روح الجير
  • ون بيس محاربو القراصنة

هوامش[عدل]

في موضع الحيوانات في السي بي9 , سباندام كان يمثل حيوان الباندا ليس فقط بسبب عينه أو أنفه لكن يوجد في وسط أسمه كلمة باندا و هذا سبب مناداة فرانكي سباندام ب"سباندا" دائما
في أستطلاع اليابان على أكثر شخصية شعبية في ون بيس , في الاستطلاع الرابع حصل سباندام على المرتبة 64 برصيد 22 صوت
العديد من شخصيات ون بيس لديهم ضحكات خاصة , سباندام كذالك لديه ضحكة ليست خاصة تماما لكن يبتدئها ب"وا" م ثلا (وا ها ها ها ها) و لكنها تظهر بالأنمي كأنها "دا"
في مشهد كسر روبن عمود سباندام الفقري كان هناك اختلاف في الانمي والمانغا , حيث في الانمي عندما قامت روبن و فرانكي و سانجي و زورو بصد القذائف التي ارسلت عليهم كان سباندام فاقد الوعي , بينما في المانغا كان يشاهد , و في المانغا عندما قامت بكسر عموده الفقري ظهر و هو يصرخ , و في الانمي لم يظهر سوى هيكله العظمي و هو ينفصل تماما بدون اي صراخ منه
على الرغم من ان سباندام لم يسرق الدن دن موشي الذهبي من الإدميرال أوكيجي أبدا لكنه دائما يشعر بالخوف اذا سأله أحد عن أن أوكيجي اعطاه اياه , حيث ان قوات البحرية كانوا يظنون بأنهم سيرون أوكيجي في الباستر كول لكنهم فوجؤا بظهور سباندام بدون أوكيجي
قناع سباندام هو مشابه كثيرا للقناع الذي يرتديه المصارع المحترف ميك فولي عندما كان على شخصية "مانكايند" و قد أستفسر فولي حول ذالك , لكن أودا قال إلى انه يحب المصارعة المحترفة و كات هذه تحية منه اليهم.