ستراتفور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ستراتيجيك فوركاستينغ (بالإنجليزية: Strategic Forecasting, Inc) والمعروفة أكثر باسم ستراتفور (بالإنجليزية: STRATFOR) هو مركز دراسات إستراتيجي وأمني أميركي، يعد أحد أهمّ المؤسسات الخاصة التي تعنى بقطاع الاستخبارات، يعلن على الملأ طبيعة عمله التجسسي، ويجسّد أحد أبرز وجوه خصخصة القطاعات الأميركية الحكومية.

تطلق عليها الصحافة الأمريكية اسم "وكالة المخابرات المركزية في الظل" أو الوجه المخصخص للسي آي إيه (بالإنجليزية: The Private CIA) . معظم خبراء مركز ستراتفور ضباط وموظفون سابقون في الاستخبارات الأمريكية.[1] تعرض المركز لاختراق أمني،[2] تسربت على اثرها أعداد ضخمة من المعلومات، ونشرتها ويكيليكس.[3]

تاريخ[عدل]

أُنشئت 1996 في ولاية تكساس، وأساس عملها على شبكة الإنترنت، حيث تبعث تقارير دورية مدفوعة لمشتركيها عبر البريد الإلكتروني، تملك اليوم حوالى 292 ألف مشترك بين أفراد ومؤسسات، وتقوم بإرسال نشرات إلكترونية مجانية لحوالى 2.2 مليون قارئ حول العالم، وهي تموّل نفسها من خلال الاشتراكات. تعرّف عن نفسها على موقعها بأنها:

«الجهة التي تزوّد مشتركيها بتحليلات جيو سياسية (...) فتمكّنهم من فهم العلاقات الدولية وماذا يجري فيها الآن، ولماذا يحصل ذلك وماذا سيحدث بعدها»

تمتلك مجموعة موظفين تطلق عليهم اسم «المصادر»، وهم يعملون على جمع المعلومات، وعلى تجنيد عملاء آخرين. ويتقاضون أجراً مادياً يختلف باختلاف نوع المعلومة التي يحصلون عليها وأهميتها.

بعد غزو العراق سنة 2003 نشطت شبكة ستراتفور على نحو ملحوظ في المنطقة وأسست شبكة عملاء هناك.

اختراق أنونيموس[عدل]

مقال تفصيلي: تسريب البريد الإلكتروني لستراتفور 2012

في ديسمبر 2011، تمكّن قراصنة أنونيموس من اختراق موقع مركز ستراتفور، وحصلوا على قوائم المشتركين والرسائل الإلكترونية المتبادلة بين العملاء والمسؤولين عنهم.[4] الرسائل المسربة أرسلت بين يوليو 2004 وديسمبر 2011 ، وتكشف شبكة المخبرين الخاصة بستراتفور وهيكل أجورها وتقنياتها في غسل الأموال والطرق النفسية التي تستعملها.[5]

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]