عمل تجاري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأعمال (بالإنجليزية: Business)‏ هي مجموعة النشاطات التي تهدف إلى كسب العيش أو كسب المال عن طريق إنتاج أو شراء وبيع المنتجات (مثل السلع والخدمات).[1][2][3][4] ببساطة، "أي نشاط أو مؤسسة دخلت من أجل الربح. هذا لا يعني أنها شركة أو شراكة أو لديها أي منظمة رسمية من هذا القبيل، ولكن يمكن أن تتراوح من بائع متجول في الشارع إلى جنرال موتورز."[5]

إن امتلاك اسم النشاط التجاري لا يفصل الكيان التجاري عن المالك، مما يعني أن صاحب النشاط التجاري مسؤول عن الديون المترتبة على النشاط التجاري. إذا كانت الشركة قد حصلت على ديون، فيمكن للدائنين متابعة الممتلكات الشخصية للمالك. هيكل الأعمال لا يسمح بمعدلات الضريبة على الشركات. أيضا المالك يخضع للضريبة الشخصية على جميع الدخل من العمل.

وغالبا ما يستخدم المصطلح العامي (ولكن ليس من قبل المحامين أو الموظفين العموميين) للإشارة إلى الشركة. الشركة، من ناحية أخرى، هي كيان قانوني منفصل وتنص على مسؤولية محدودة، وكذلك معدلات ضريبة الشركات. هيكل الشركة أكثر تعقيدًا وتكلفة من حيث الإنشاء، لكنه يوفر المزيد من الحماية والمزايا للمالك.

أشكال الملكية الأساسية[عدل]

الملكية المنفردة: هي عندما تكون الشركة أو التجارة ممتلكة من قبل شخص واحد. قد يقوم المالك بتوظيف عدد من العمال أو قد يقوم المالك بكل العمل. يكون المالك مسؤول عن كل الديون المترتبة على الشركة أو التجارة.

الشراكة/التضامن: هي عندما تكون الشركة أو التجارة ممتلكة من قبل شخصين أو أكثر. في معظم الأحيان، الشركاء مسؤلوون عن الديون المترتبة على الشركة أو التجارة بإستثناء شركة تضامنية محدودة المسؤولية.

الشركة: هي عندما تكون الشركة أو التجارة مسؤولية محدودة بحيث تكون الشركة ذات شخصية قانونية منفصلة عن المالك أو المالكين. من الممكن للشركات أو تكون مدارة من قبل الحكومات أو ملكية خاصة ومن الممكن ان يتم تأسيسها لأهداف ربحية أو غير ربحية.

التعاونية: تتمتع الشركات التعاونية بمسؤولية محدودة. الفرق بين الشركات التعاونية والشركات الأخرى بأنها تتكون من أعضاء يقومون باتخاذ القرار على عكس الشركات العادية حيث القوة تكون بيد مالكي الأسهم. يتم تصنيف الشركات التعاونية عادة إلى قسمين التعاونية الاستهلاكية والتعاونية العمالية. تعتبر الشركات التعاونية أساس مفهوم الديموقراطية الأقتصادية.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Compare: American Heritage Dictionary "business [:] 1. The activity of buying and selling سلعة أساسية, products, or services". نسخة محفوظة 31 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Longman Business English Dictionary
  3. ^ Longman Dictionary of Contemporary English "business [:] 1 [...] the activity of making money by producing or buying and selling goods, or providing services". نسخة محفوظة 9 يوليو 2019 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Oxford Living Dictionaries "business [:] 2 The practice of making one's living by engaging in التجارة." "نسخة مؤرشفة". Archived from the original on 1 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 15 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)
  5. ^ Burton's Legal Thesaurus, 4E. S.v. "business." Retrieved April 1, 2018 from https://legal-dictionary.thefreedictionary.com/business