سران

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
وادي سران
سران 2.jpg
أحد العيون الجارية بوادي سران

المنطقة
البلد محافظة بارق،  السعودية
الخصائص
الطول 15 كم
المجرى
المنبع الرئيسي جبل جوين
 » الارتفاع  839 متر
 » الإحداثيات 18°53′19″N, 41°41′36″E
المنبع الثانوي وادي بارق الأعلى 
 » الارتفاع  449 متر
 » الإحداثيات 18°52′41″N, 41°47′31″E
التقاء المنابع قرب قرية الفصيلة
 » الارتفاع  255 متر
المصب الملصة
 » الإحداثيات 18°55′34″N, 41°44′37″E
 » الارتفاع  240 متر

سُّرَّان: أحد أشهر أودية بلاد بارق التاريخية،[1] وهو حالياً لقبيلة ربيعة المقاطرة، وهو أقصى بلادهم في الشرق. به مياه جارية طول العام، وآثار كثيرة من أبنية ومقابر وحصون وعيون.

التسمية[عدل]

سُّرَّان - بسين مهملة ثم راء مهملة مشددة مفتوحة فألف ونون، ويبدأ العامة بالسين ساكنة ولهذا يكتب هذا الاسم خطأ (أسران) - مثنى سر، وهو لغة ما طاب من الأرض.[2][3]

التاريخ[عدل]

ذكره الهمداني ضمن بلاد بارق وقال : «مساقط بلاد بارق من غور السراة، وهي: بقرة، الملصة، سران، ذات أعشار، وثربان جبل لهم من ناحية ذات أعشار وأعلى قنونى».[4] فإذا عرفنا أن الهمداني قد توفي سنة (334 هـ) أدركنا أن سران يطلق هذا الاسم عليها منذ القدم، ويبدوا أن لها شهرة لدى بارق وذكر، مما جعلهم يدونونه وينقل عنهم الهمداني.

بها آثار بيوت وحصون وقرية عريقة موغلة في الحضارة ومن تلك الآثار قطع كثيرة من الفخار ، وآثار حوانيت الحدادين من بقايا حدادة ورماد، وبها مدافن جاهلية، وذلك يدل على أنها كانت مدينة معمورة سابقة لظهور الإسلام، ولا يمكن الجزم بتاريخها إلا بعد فحصها من قبل أناس مختصين.

بهذا الوادي عدد كبير من العيون، وإلى كل جانب عين توجد قرية مندثرة، ومن أشهر تلك العيون "عين معاذ" الجارية طوال العام، وهذه العين ينسبها السكان إلى معاذ بن جبل، حيث يروى: أنه لما بعث الرسول محمد - صلى الله عليه وسلم - معاذ بن جبل لليمن مر بهذه العين وشرب منها فنسبت له.

معرض الصور[عدل]

المراجع[عدل]