المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

سعد الجوهر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
سعد الجوهر
سعد الجوهر.png

معلومات شخصية
الميلاد 1365هـ
الخرج
تاريخ الوفاة 1424هـ
مركز اللعب دفاع
الجنسية
Flag of Saudi Arabia.svg
السعودية  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة المهنية
المسيرة الاحترافية1
سنوات فريق م. (هـ.)
المنتخب الوطني
السعودية

1 عدد مرات الظهور بالأندية وعدد الأهداف تحسب للدوري المحلي فقط

2عدد مرات الظهور بالمنتخب وعدد الأهداف

.

سعد الجوهر لاعب نادي النصر

هو سعد جوهر عبدالعزيز مواليد 1365هـ, مدافع سابق في نادي النصر والمنتخب السعودي. وهو أكثر لاعب حمل كؤوس في تاريخ نادي النصر بواقع 11 بطولة كقائد للفريق.

يصنفه الكثير من المؤرخين والمهتمين بالكرة السعودية أنه من أبرز من حمل شارة القيادة نظراً لشخصيته القوية اضافة لامكانياته المميزة دفاعياً.

لقبه رئيس نادي النصر السابق الأمير عبدالرحمن بن سعود - رحمه الله - بصاحب الجمجمة الذهبية لكثرة الأهداف التي سجلها بالرأس. وهو بالمناسبة الشقيق الأكبر للاعب ومدرب النصر والمنتخب السابق ناصر الجوهر.

مسيرته الكروية[عدل]

بدأ سعد الجوهر حياته الرياضية بحي العطايف الذي كان مرتعاً لصباه ومنطلقاً لنجوميته حيث داعب (الكرة) مع أبناء الحي ومنهم سعد بن خليف وعبدالعزيز الجنوبي ومحمد بن نفيسة وفهد وعبدالعزيز (ابناء الوثلان) وذلك في النصف الثاني من الحقبة السبعينية، انتقل لفريق الشاطئ ثم تحول لفريق نمور الهلال (قبل مجيءحركة تصنيف الاندية) وقد احتوى هذا الفريق الشاب ومده بالكور والملابس الشيخ عبدالرحمن بن سعيد رحمه الله.

وبعد عدة أشهر انتقل الفريق بالقشلة وكان يتزعمه النصراوي الشهير أحمد عبدالله (البربري) حيث ضم مجموعة كبير من اللاعبين الذين سجلوا بالنصر رسمياً ومنهم عبدالله بن نزهان وعبدالله امان وعبدالرحمن بن حوبان (رحمه الله) وفيصل العسيلان عن طريق (البربري) الذي كان يعمل آنذاك في فندق اليمامة ويصرف على هذه المجموعة الشابة ويمدها بالكور والملابس.

استمرت هذه الأسماء حتى عام 1380هـ حيث سجلت رسمياً بكشوفات فريق النصر بعد مجيء حركة تصنيف وإدارة الاندية.

وجاء انضمام سعد الجوهر لفريق النصر شبلاً بتأثير قوي ومباشر من ابني المختار (عبدالله، ومحمد) وهما من رواد الحركة التأسيسية لنادي النصر ومن المعاصرين للاحداث التاريخية للمسيرة الصفراء.

مثل فريق النصر في الدرجة الثانية (اشبال) في حط الهجوم وتحديداً جناح أيسر ثم تحول لخط الوسط عقب استدعائه للفريق الأول.. يقول سعد الجوهر ضمن حديثه انه لا ينسى ادوار وافضال عدد من المدربين الذين اشرفوا على تدريبه في مشواره الرياضي وابرزهم عبدالرحمن الجوكر وأحمد عبدالله والثرنة وهؤلاء ساهموا في صقل موهبته ودعم قدراته الفنية البارعة.

موهبته[عدل]

تجلت موهبته في خط الوسط.. رغم صغر سنه في هذا النادي العريق ووجد الفرصة لتمثيله على مستوى الفريق الأول بصورة مبكرة من عمره الرياضي حيث مثله وهو ابن 16 عاماً غير ان هذا النجاح المبكر عزز حظوظه في حمل شارة القيادة النصراوية بعد سنوات قليلة من ارتداء الشعار الأصفر.

وحمل (سعد الجوهر) شارة القيادة ضاعف من مسؤوليته وأجج الحماس بداخله بصورة أكبر بيد ان مسؤولية القيادة بلا شك كانت اعظم وشرفاً في الوقت ذاته!

عاصرت الجمجمة الذهبية ابرز جيلين مرا بتاريخ هذا النادي العريق فقد لعب (رحمه الله) مع جيل البداية والتأسيس محمد بن نفيسة وسعود ابوحيدر وعبدالله امان وناصر كرداش وعبدالرحمن بن حوبان (رحمهما الله) ورزق سالمين ومحمد بلال وميزر امان وفيصل العسيلان وناصر بن نفيسة وغيرهم ثم الجيل الذهبي الذي قاد المسيرة الصفراء للفوز بالبطولات والإنجازات المتنوعة وهم جيل خالد التركي ومبروك التركي والأمير ممدوح بن سعود ومحمد سعد العبدلي وحسن أبو عيد وناصر الجوهر وبقية الأسماء اللامعة الذين كانت تزخر بهم الخارطة النصراوية في تلك الحقبة.

مشواره الدولي[عدل]

اما مشواره مع المنتخبات فقد انضم النجم الراحل في البداية إلى منتخب الوسطى ومثله اساسياً في دورة كأس المصيف بالطائف لمنتخبات المناطق وذلك في النصف الثاني من عقد الثمانينيات ثم رشح لتمثيل منتخب المملكة ولعب في صفوفه منذ عام 1387ه حتى عام 1392ه حيث اختير ضمن أول جيل مثل منتخب المملكة رسمياً في دورة كأس الخليج الأولى بالبحرين عام 1390ه فنال بذلك شرفاً تاريخياً مع الأخضر في المنامة. وبسبب الاصابة في الركبة لم يشارك في الدورة الثانية بالرياض عام 1392هـ حيث شارك فقط في فترة التحضير والتي أقيمت بالمنطقة الغربية وقد تكفل بهذا المعسكر الأمير عبدالله الفيصل (اطال الله عمره ومتعه بالصحة والعافية).

كيف حفظ (الجوهر) النصر من الضياع؟![عدل]

يقول حارس النصر في الثمانينيات محمد بن نفيسة.. ان الكابتن سعد الجوهر رحمه الله كان يعد خلف بقاء فارس نجد في دائرة الضوء بعد ان كان قاب قوسين او ادنى من الحل والضياع بسبب الإغراءات التي حصل عليها بعض لاعبي النصر (اوائل الثمانينيات) وهم ناصر كرداش وعبدالله امان وناصر بن نفيسة من فريق اتحاد الرياض (قبل حله) حين وقعوا في كشوفاته الأمر الذي اثار حفيظة بعض لاعبي النصر فرفضوا تجديد توقيعهم نهاية الموسم عندما علموا بتوقيع الثلاثي في كشوفات الاتحاد. وطبقاً لنظام التصنيف والثثبيت في تلك الحقبة كان ينص على قيام جميع لاعبي الاندية بتجديد توقيعهم في كشوفات انديتهم اذا رغبوا البقاء مع فرقهم نهاية كل عام.. ولاصرار لاعبي النصر حيال عدم تجديد التوقيع كاد الأصفر ان يدلف نفق الحل والضياع لو لا قيام النجم الراحل سعد الجوهر باقناع زميله ناصر كرداش بحكم علاقته المتينة ومكانته الرفيعة عنده بان يبطل توقيعهم.

وبالفعل استجاب كرداش لطلب (سعد) ونجح في سحب كشوفات الاتحاد التي وقعوا عليها وتمزيقها بعيداً عن الانظار ليعود هذا الثلاثي لناديهم الاصلي ومن ثم وقعّ الجميع في كشوفات النصر في صورة بطولية جسدها الفقيد عكست بالتأكيد حبه وولاءه لفارس نجد!!.

اعتزاله ووفاته[عدل]

في عام 1393 قرر وضع حد لمسيرته الكروية بعد معاناته مع الاصابة التي حرمته كثيراً من تمثيل الفريق, ليلسم شارة القيادة لشقيقه الأصفر ناصر الجوهر. وكانت إدارة النصر قد اقامت حفل تكريم جماعي لأبرز اللاعبين الذين خدموا المسيرة الصفراء بكل اخلاص وتفان حيث تم تكريم كل من سعد الجوهر وأحمد الدنيني وناصر كرداش (رحمهم الله) وسعود العفتان وجوهر مرزوق وذلك في النصف الثاني من الحقبة التسعينية تقديراً لتضحياتهم ونجوميتهم.

وفي عام 1424هـ غيّبه الموت بعد معاناة طويلة مع المرض اصيب خلالها بداء الغرغرينا فاستؤصلت ساقه اليمنى اواخر عام 1422هـ ثم بترت ساقه اليسرى (يرحمه الله) واصيب ابان اقامته بالمستشفى بفشل كلوي جراء داء السكري الذي عانى منه كثيراً وظل لفترة طويلة أسيراً للسرير الأبيض إلى ان لقي وجه ربه الكريم صباح الثلاثاء 22 محرم 1424.

إسهاماته مع النصر[عدل]

  • الفوز بدوري الدرجة الثانية عام 1383هـ.
  • الفوز بالدوري العام ثمانية مرات اعوام 86 و87 و88 و89 و90 و91 و92 و93هـ.
  • تحقيق لقب دوري الشرقية عام 1392هـ.
  • تحقيق كأس شهداء فلسطين عام 1389هـ.
  • تحقيق كأس ولي العهد عام 1393هـ.

وصلات خارجية ومصادر[عدل]