هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

سكوتر ركل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Ambox warning pn.svg
هذه المقالة قد تحتوي على مصطلحات غير موثقة يجب إضافة مصادر لها وإلا لا يؤخذ بها. فضلًا صحّح أي مصطلح خاطئ، وأضف المصدر العربي الموثوق الذي يدعمه.
انواع السكوتر ذو أثناني و ثلاثة و اربع عجلات ظهرت سنة 2000

الدُّرَيْجَةُ[1] أو  سكوتر ركل[بحاجة لمصدر] هي مركبة ارضيه تتحرك بطاقة الإنسان مع مقبض لليدين و صفيحة و عجلات يتم دفعها من قبل الراكب

أشهر سكوتر في وقتنا الحالي هي التي لديها عجلتين صغيرتين و صلدتين [2] ، مصنوعة مبدئيا من الألمنيوم مطوية لتكون ملائمة ، بعض السكوتر مصنوعة خصيصا للأطفال تحتوي على 3 أو 4 عجلات و تكون مصنوعة من البلاستيك ، أما السكوتر الدافع العالي الأداء المصنوع خصيصا للبالغين يشابه موديل دراجة" بوني فارثن " المتميز بعجل أمامية كبيرة و أخرى خلفية صغيرة.

النماذج والتاريخ[عدل]

سكوتر خشبي مع زوج من الزلاجات الدوارة

السكوتر ركل البدائي تم تصنيعه في المناطق الحضرية الصناعية منذ 100 سنة على الأقل ، النسخة المنزلية الصنع هي الأكثر تداولا و يتم تصنيعها بتجميع لوح بعجلتين مع بعض الإضافات و وصلها مع لوح أو صندوق عند المحور الخام لتعديل مساور التحكم أثناء السير [3]، كل القطع كانت خشبية الصنع مع 3-4 انش من العجلات الكروية الفولاذية وكانت هناك مشكلة مع هذا التصميم هو الضوضاء العالية تماما مثل السيارات ، يتكون النموذج البديل من مشبك واحد من الفولاذ على عجلات التزلج مقسمة إلى أجزاء أمامية و خلفية متصلة بعارضة خشبية.

هوندا اركل و انطلق.[عدل]

بسنة 1974 صنعت شركة هوندا مركبة" اركل وانطلق"; "kick n go"[4] كانت مجهدة أكثر من السكوتر العادية إلا أن حداثتها و تصميمها أصبح أكثر شعبية .

الإطارات الهوائية[عدل]

قبل أن تصبح الدراجة أكثر رواجا بين الأطفال ، السكوتر الفولاذية التي تحوي عجلات دراجة صغيرة كانت الأكثر استعمالا سنة 1987,العديد من مصانع BMX أنتجت دراجات نارية مشابهة للسكوتر لقبت بالسكوت “SCOOT” [5] لكن أوقفت الشركة عملية التصنيع، بعدها بسنوات تم تأسيس بعض الشركات المصنعة للسكوتر، ولا يزال تطوير السكوتر ليومنا هذا.

بعض المناطق الحضارية ذات كثافة السكان العالية تستخدم السكوتر لأغراض المنفعة، لأنها أسرع من دراجة القابلة للطي وأكثر ملاءمة من الدراجة الهوائية. بعضها يستخدم في الطرق الوعرة و تسمى بالسكوتر الجبلية ، هذا الصنف يستخدم في المسابقات الرياضية و الطرق الوعرة تتميز بعجلات كبيرة و يتم توصيلها بكلب أو مجموعة من الكلاب مثل كلاب الهسكي لجر السكوتر .

الدراجة الدافعة[عدل]

تطور تصنيع الدراجة الدافعة [6] سنة 1994 بفنلندا وغير هذا نظرتنا للسكوتر,الدراجة الدافعة بمقاييس كبيرة للعجلة الأمامية و حجم اصغر للعجلات الخلفية ، تسمح للامتطاء اسرع ، تم تأسيس الكأس الأوروبي لرياضة الدراجة الدافعة سنة 2001.

السكوتر القابلة للطي[عدل]

اطفال يقودون السكوتر

في سنة 1996 ابتكرها “wim ouboter” من سويسرا [7][8] و هي مصنوعة من الألمنيوم و قابلة للطي بمزالج عجلات خطية (على محور واحد)، بيع الكثير من السكوتر بأسماء ”الشفرة” و GDBUG GDRAZOR

بعدما لاقت رواجا كبيرا في اليابان سنة 1999 ، العديد من الشبان في طوكيو استعملوها كوسيلة تنقل محمولة و أصبحت موضة في جميع أنحاء العالم، صارت هذه المركبات الصغيرة أيضا لعبة شعبية لدى الأطفال [9].

السكوتر البهلوانية[عدل]

السكوتر البهلوانية ظهرت مؤخرا و أصبحت أكثر تطورا حيث أن الوزن أكثر خفة و صممت لتكون قوية قدر المستطاع ، تسمح للراكب بعرض مهارات بهلوانية في الشارع ، تتميز غالبا بهيكل من معدن الألومنيوم ملحوم بالكامل.

السكوتر الكبيرة القابلة للطي[عدل]

هذا الصنف خصص للبالغين، تحتوي قطع قوية و موطئ أوسع مع فرامل يدوية و عجلات كبيرة [10]، على حساب الوزن و والمحملية ، مثلا صنف Xootr تمتلك عجلات بقطر 180 مم و حمولة قصوى تصل إلى 136 كغ [11] .

ثلاثة عجلات[عدل]

لوح بثلاثة عجلات

مثل دراجة الترايك تم إنتاج سكوتر بثلاثة عجلات للأطفال

في عام 1999،قدمت ميكرو موبيليتي سيستم وK2 سكوتر ذات ثلاث عجلات معكوسة باسم "لوح السباحة". كما أنتجت سكوتر بشكل لوح سباحة الأطفال بتسمية "ميني مايكرو" و "ماكسي الصغيرة". تصميم الثلاث عجلات معكوسة يوفر استقرار و اتزان أكبر عندما يقف الشخص في الجزء الأمامي من السكوتر وليس في الخلف ، لديها مشكلة في التوجيه و القيادة مع استجابة غير لائقة. ومن الأمثلة على ذلك MiniMicro، التي تستخدم نظام بنابض لاستشعار قوة الجانبية .

أربعة عجلات[عدل]

أول جيل من السكوتر كان يمتلك أربعة عجلات ،مثل المزلجة المعجلة أو ألواح التزلج. سنة 2000، أنتجت شركة سويسرية سكوتر بأربع عجلات سميت "Wetzer Stickboard". كان لوح الارتكاز ضيق مع قطب قابل للطي في المقدمة . في عام 2006، شركة Nextsport انتجت سكوتر مع اربع عجلات ، والمعروف باسم Fuzion من خصائصه انه أكبر وأثقل من النماذج المتوسطة و الصغيرة . النماذج الأولى لسكوتر Fuzion له عجلات واسعة كبيرة، وسطح ضخم للإستقرار. النماذج الاحقة مثل Fuzion NX، أصبحت أصغر مع عجلات صلبة و قدرة دوران للمقود360 درجة.

المراجع[عدل]

  1. ^ وزارة التربية الوطنية، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية. كتابي في اللغة العربية، السنة الثانية ابتدائي. صفحة 76.
  2. ^ صلد تعني : الصُّلْبُ الأَملَسُ الشديد في القاموس العربي
  3. ^ "Skateboarding - Skateboarding Games". crazyskateboardinggames.com. مؤرشف من الأصل في 12 سبتمبر 2016. 
  4. ^ "Honda Kick-n-Go Scooter". Honda Kick-n-Go Scooter. مؤرشف من الأصل في 23 مايو 2019. 
  5. ^ GT Zoot Scoot, Mongoose Pro Miniscoot, SE Racing Rad Scoot, and more. نسخة محفوظة 11 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Kickbike  .
  7. ^ "The Micro Scooter History". YouTube. 15 December 2011. مؤرشف من الأصل في 2 أغسطس 2016. 
  8. ^ "Inventor of the micro scooter". The Guardian. 2002-03-31. مؤرشف من الأصل في 29 أبريل 2012.  .
  9. ^ "culture.bicycle.birdybike.general - Folding Scooter Story - msg#00015 - Recent Discussion OSDir.com". osdir.com. مؤرشف من الأصل في 6 نوفمبر 2018. 
  10. ^ Xootr bicycle for ultra minimalists، Using Bicycles  .
  11. ^ Kick-Scooter street، Xootr  .