يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

سلام قدري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2009)

سلام قدري عبد السلام الصادق عبد القادر حسن الجزيري الملقب (سلام قدري),

الولادة[عدل]

ولد بمدينة طرابلس عام 1934 م ، ولقب بسلام قدري من قبل الفنان الليبي الكبير كاظم نديم بن موسى عام 1952 م بأخذ سلام من أسمه الأول عبدالسلام وكذلك قدري من أسم جده عبدالقادر. يجيد اللغة الإيطالية إلى جانب اللغة العربية ويعزف على آلة (الكلارنيت, العود, كمنجا), واحترف الغناء عام 1952 مع افتتاح الاذاعة الليبية وأصبح عضو في فرقة الاذاعة كعازف.غنى أول اغنية له في الاذاعة الليبية وهي اغنية (حبيت ما قدرتش انبين حبي) من الحان الفنان كاظم نديم، ويجدر الإشارة إلى بداياته في أداء المدائح والتواشيح الدينية برفقة والدته وأعمامه الذين كان لهم صيت كبير في هذا المجال ولم يعرف اهله انه أحترف الغناء الا بعد خمسة اعوام بسبب عدم تقبل الغناء كمهنة في ليبيا ذلك الوقت.

أعمالة[عدل]

وفي عام 1957 م قدم الاغنية الأشهر في تاريخه وهي (سافر ما زال عيني تريده)، ومنذ ذلك التاريخ أي 1957 م قدم أكثر من (400 اغنية ليبية)، وبدء عام 1960 م يلحن لفنانين ليبيين ، وعام 1970 فاز باغنية (مربوع الطول) بالترتيب الأول في مهرجان المغرب العربي في المغرب، ومن أشهر اغانيه (حبيت ماقدرتش انبين حبي، عرجون فل، جرت السواقي، والله مشوا ، منديلها الوردي، أنت عفيفة، لا اتغيبك، سافر ما زال، سيد الحلوين، بعدت عني، غوالي يا غوالي، في ظل ابتسامة، لو تؤمريني، يا اميمة).

الوفاة[عدل]

توفي رحمه الله يوم الجمعة الموافق 17/10/2014 في منزله بشارع الصريم -طرابلس عن عمر ناهز 80عام بعد صراع مع المرض في الثلاث السنوات الاخيرة من عمره رحم الله الفقيد

وصلات داخلية[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مصادر[عدل]

Exquisite-amorok.png
هذه بذرة مقالة عن مغنية أو مغن بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.