يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

سلطان أحمد الجابر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2017)
سلطان أحمد الجابر
Sultan Al Jaber.jpg

معلومات شخصية


الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة وعضو مجلس الوزراء [1] في الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)[2] ومجموعة شركاتها، ورئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، [3] ورئيس مجلس إدارة شركة موانئ أبوظبي،[4] بالإضافة إلى رئاسته لمجموعة متنوعة من الشركات والهيئات غير الربحية.

الدرجات العلمية[عدل]

يحمل سلطان أحمد الجابر درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال والاقتصاد من جامعة كوفنتري[5] في المملكة المتحدة، وشهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ولاية كاليفورنيا في لوس أنجلوس، وشهادة البكالوريوس في هندسة الكيمياء من جامعة جنوب كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

السيرة المهنية[عدل]

شركة بترول أبوظبي الوطنية - أدنوك[عدل]

المادة الأصلية: شركة بترول أبوظبي الوطنية

تولّى سلطان أحمد الجابر منصب المدير العام لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) في 15 فبراير 2016، وفي وقت لاحق من ذلك الشهر تم تعيينه بمنصب الرئيس التنفيذي للشركة.[6]

عقب تعيينه، قام سلطان أحمد الجابر بوضع استراتيجية لتحديث لشركة (أدنوك) بهدف تحسين عملياتها التشغيلية وتعزيز كفاءتها والارتقاء بأداءها وزيادة ربحيتها.

وبصفته الرئيس التنفيذي، أشرف الدكتور سلطان أحمد الجابر على تعزيز نهج الشركة في إنشاء الشراكات، واستراتيجية الاستثمار وهيكلة رأس المال. بالإضافة إلى ذلك، قام بتوحيد الهوية المؤسسية لمجموعات شركات (أدنوك).[7][8]

في 13 نوفمبر 2017، أعلن سلطان أحمد الجابر عن خطط أدنوك لطرح حصة أقلية في شركتها التابعة (أدنوك للتوزيع)، [9] التي تعد أكبر موزع للوقود في دولة الإمارات، للاكتتاب العام في سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX)،[10] مع التأكيد على بقاء (أدنوك) مملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي، وذلك في أول مرة تطرح فيها (أدنوك) أسهم إحدى شركاتها التابعة للتداول في الأسواق العامة.

سلطان أحمد الجابر عضو في المجلس الأعلى للبترول في أبوظبي، الذي يتولى اختصاصات ومهام وصلاحيات مجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك). وفي 27 نوفمبر 2017، اعتمد المجلس الأعلى للبترول برنامج شركة (أدنوك) الاستراتيجي لتعزيز النمو باستثمارات رأسمالية تزيد عن 400 مليار درهم (109 مليار دولار أمريكي) لتنفيذ عدد من المشاريع والتوسعات التي تشمل مجالات الاستكشاف والتطوير والإنتاج والتكرير والبتروكيماويات. وللمرة الأولى في تاريخ شركة (أدنوك) أيضاً، وافق المجلس الأعلى للبترول على خطط الشركة للاستثمار الدولي في مجال التكرير والبتروكيماويات.[11][12]

أسس سلطان أحمد الجابر في نوفمبر 2016، ملتقى أبوظبي للرؤساء التنفيذيين لشركات النفط والغاز، الذي ينعقد سنوياً ويجمع العديد من شركات النفط والبتروكيماويات الوطنية والدولية الرائدة، لمناقشة القضايا المهمة التي تواجه قطاع الطاقة العالمي. وفي 12 نوفمبر 2017 أقيمت الدورة الثانية من ملتقى أبوظبي للرؤساء التنفيذيين لشركات النفط والغاز، بحضور 27 من القيادات التنفيذية في قطاع الطاقة العالمية.[13]

شركة أبوظبي لطاقة المستقبل - مصدر[عدل]

في عام 2006، أسهم سلطان أحمد الجابر في تأسيس شركة "مصدر"، مبادرة أبوظبي للطاقة المتجددة، وتم تعيينه في منصب الرئيس التنفيذي للشركة ليركز على تنويع مزيج مصادر الطاقة في أبوظبي والمساهمة في تنويع اقتصادها وإرساء مكانتها كمستثمر عالمي رائد في مجال التكنولوجيا النظيفة. وتشمل مشاريع مصدر الرئيسية (مصفوفة لندن)، [14] أكبر محطة بحرية لطاقة الرياح في العالم، و(شمس 1)،[15] أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة في الشرق الأوسط، في الإمارات العربية المتحدة.

في عام 2009، قاد الجابر مشاركة "مصدر" في عرض دولة الإمارات لاستضافة المقر الرئيسي للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)[16] في أبوظبي والذي تكلل بالنجاح.

في يناير 2014 تم تعيين سلطان الجابر رئيساً لمجلس إدارة مصدر، حيث يواصل الإشراف على تنفيذ رؤية الشركة وتوجيه سياساتها.

شركة مبادلة[عدل]

المادة الأصلية: شركة مبادلة للتنمية

عمل سلطان الجابر قبل التحاقه بشركة مصدر على مجموعة من المشاريع في مجال الطاقة والبنية التحتية وغيرها من القطاعات في شركة مبادلة للتنمية، الذراع الاستثماري لحكومة أبوظبي، والمكلفة بتسريع النمو الاقتصادي وتنويعه. وفي عام 2014، تم تعيين الجابر رئيسياً تنفيذياً لقطاع الطاقة في (مبادلة) ليتولى الإشراف على أصول المجموعة في قطاع النفط والغاز والطاقة المتجددة.[17]

الخدمة العامة والنشاط غير الربحي[عدل]

في عام 2008، تم تكليف الدكتور سلطان الجابر بقيادة جهود تأسيس جائزة زايد لطاقة المستقبل - وهي جائزة سنوية بقيمة 4 ملايين دولار لتكريم العمل المتميز في مجال الطاقة المتجددة والاستدامة.[18]

وفي عام 2009، قام الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بضم الدكتور سلطان الجابر إلى فريقه الاستشاري للطاقة وتغير المناخ الذي نشر تقريره النهائي في عام 2010. وشكلت التوصيات الواردة في هذا التقرير أساساً لإطلاق مبادرة (الطاقة المستدامة للجميع) في عام 2011.

أسهمت جهود الدكتور سلطان الجابر في مجال تعزيز انتشار حلول ومشاريع الطاقة المتجددة والتكنولوجيا النظيفة في تعيينه مبعوثاً خاصاً لدولة الإمارات لشؤون الطاقة وتغير المناخ في عام 2010. ومن موقعه ذلك، تولى الجابر مسؤولية المساهمة في صياغة مواقف دولة الإمارات الدبلوماسية وسياستها العامة في ما يتعلق بالطاقة وتغير المناخ.[19]

في عام 2011 تم اختيار الدكتور سلطان الجابر لعضوية المجموعة رفيعة المستوى للطاقة المستدامة للجميع التي أسسها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لتعزيز الاستفادة العالمية من الخدمات الحديثة التي تتيحها الطاقة، ومضاعفة كفاءة الطاقة ومضاعفة حصة الطاقة المتجددة في المزيج العالمي لطاقة بحلول عام 2030.   

وفي عام 2012، منحت منظمة الأمم المتحدة الدكتور سلطان الجابر جائزة "بطل الأرض" ضمن فئة الرؤية الريادية والقيادة الفعلية، وتسعى الجائزة لتكريم الأفراد الذين كان لإسهاماتهم وأساليبهم القيادية أثر إيجابي كبير في قطاع الطاقة، سواء كان النفط والغاز أو الطاقة المتجددة، أو الحد من تداعيات تغير المناخ وحماية البيئة.[20]

وفي 12 مارس 2013، اعتمد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة التشكيل الوزاري الذي تم بموجبه تعيين الدكتور الجابر في منصب وزير دولة وعضو مجلس الوزارء. وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، متحدثاً عن تعيين الجابر وغيره من الوزراء إن الحكومة الجديدة "تمتلك وجوهاً شابة بأفكار جديدة وتمتلك القدرة على مواكبة المتغيرات السريعة، للعمل على تحقيق أهم أولويات شعبنا".

وبموجب منصبه كوزير دولة، تولى معالي الدكتور سلطان الجابر إدارة برنامج المشاريع التنموية الإماراتية في جمهورية مصر العربية والذي ركز على دفع عجلة الانتعاش الاقتصادي والاجتماعي والسياسي في مصر. كما أسهم الجابر بدور رئيسي في تأسيس صندوق الاستثمار الاستراتيجي المشترك بين الإمارات والصين، كما يمثل الجابر دولة الإمارات في مجلس محافظي البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية.[7]

مجالس الإدارة[عدل]

الدكتور سلطان الجابر عضو في عدد من مجالس إدارات الشركات والمؤسسسات غير الربحية، حيث يساهم في المواضيع المرتبطة بالاقتصاد والبنية التحتية والاستدامة والطاقة. ويرأس الجابر مجلس إدارة (سكاي نيوز عربية)، كما يتولى رئاسة المجلس الوطني للإعلام.[21]

مصادر[عدل]

  1. ^ "أعضاء مجلس الوزراء". www.uaecabinet.ae. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2017. 
  2. ^ "شركة بترول أبوظبي الوطنية". www.adnoc.ae. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2017. 
  3. ^ http://www.masdar.ae/ar/masdar/detail/masdar-board-of-directors
  4. ^ "معالي اللواء ركن طيار فارس خلف خلفان المزروعي". www.adports.ae. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2017. 
  5. ^ "Coventry University | UK's top new university 2018...". www.coventry.ac.uk (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2017. 
  6. ^ https://www.ecouncil.ae/ar/Official-Gazette/Documents/Arabic-2016/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB%202016.pdf
  7. أ ب "أدنوك تطلق برنامج مبادرات جديداً لتــعزيز الشراكات النوعية والفرص الاستثمارية المشتركة". alittihad.ae. تمت أرشفته من الأصل في 02 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2017. 
  8. ^ وام، أبوظبي - عبد الحي محمد - (2017-10-16). "«أدنوك» توحّد هوية شركاتها الـ 16 تنفيذاً لرؤيــــــة القيادة لاستشراف المستقبل". البيان. تمت أرشفته من الأصل في 17 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2017. 
  9. ^ "ADNOC Distribution". ADNOC Distribution. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2017. 
  10. ^ "ADX". www.adx.ae. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2017. 
  11. ^ "محمد بن زايد يرأس اجتماع المجلس الأعلى للبترول". wam. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2017. 
  12. ^ "«الأعلى للبترول» يعتمد استثمارات «أدنوك» بـ 400 مليار". تمت أرشفته من الأصل في 28 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2017. 
  13. ^ "Global energy CEOs to meet in Abu Dhabi ahead of Adipec". The National (باللغة الإنجليزية). تمت أرشفته من الأصل في 14 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2017. 
  14. ^ "London Array | Harnessing the power of offshore wind". www.londonarray.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2017. 
  15. ^ "شركة شمس للطاقة". www.shamspower.ae. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2017. 
  16. ^ "International Renewable Energy Agency (IRENA)". www.irena.org (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2017. 
  17. ^ "شركة مبادلة للاستثمار، أبوظبي، الإمارات". www.mubadala.com. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2017. 
  18. ^ "أهلاً بكم في "جائزة زايد لطاقة المستقبل"". www.zayedfutureenergyprize.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2017. 
  19. ^ "الجابر: الإمارات حريصة على دعم مفاوضات التصدي لتغير المناخ". alittihad.ae. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2017. 
  20. ^ http://unep.org/champions. "Champions of the Earth - Dr. Sultan Ahmed Al Jaber - CEO and MD, Masdar, UAE". staging.unep.org (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2017. 
  21. ^ "National Media Council". nmc.gov.ae. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2017.