سمندر ناري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

سمندر ناري

سمندر ناري

حالة الحفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا (IUCN 3.1)[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: حبليات
الطائفة: برمائيات
الرتبة: السمندرات
الفصيلة: السمندرية
الجنس: السمندر
النوع: S. salamandra
الاسم العلمي
Salamandra salamandra
(كارولوس لينيوس، 1758)، 1758  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
SalamandraSalamandraMap.png 

مرادفات
Lacerta salamandra كارولوس لينيوس, 1758
معرض صور سمندر ناري  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات

السمندر الناري (الاسم العلمي: Salamandra salamandra)، هي أحد أنواع السلمندر المعروفة في أوروبا. لونه أسود مع بقع صفراء أو خطوط بدرجات متفاوتة. بعضها قد تكون سوداء تماما في حين أن الآخرى يكون اللون الأصفر هو السائد. قد تظهر عليها ظلال من اللونين الأحمر والبرتقالي في بعض الأحيان، وتستبدل أو تخلط مع الأصفر وفقا للنويع.[3]دورة الحياة للسلمندر الناري طويلة فقد عاشت احد العينات إلى أكثر من 50 عاما في متحف كونيغ التاريخ الطبيعي في ألمانيا.

المعيشة والسلوك[عدل]

تعيش في الغابات الرطبة مع جداول وعيون المياه. ودورة الحياة من 10 - 30 سنه. يعتبر سلوك هذه الفصيلة من أكبر أنواع السلمندر ولكنه نادر ما يرى بسب سرية حياته. وهو يختبئ اسفل الصخور واسفل جذوع الاشجار وفي الجحور تحت الأرض. والذي يساعد على رؤيته هو الخطوط السوداء والصفراء المرسومه على جسمه. وهذه الالوان تحميه من الضواري التي ترى لونه فتعتقد بانه سام أو غير قابل للاكل. ويختلف هذا النوع عن السلمندر بانه يقضي معظم وقته على الأرض وليس بالماء الا الانثى تعود إلى الماء لتضع اليرقات في الماء. السلمندر حيوان برماءى يتنفس الهواء وعنده خاصية التنفس عن طريق الجلد. يتغذى على دود الأرض وغيرها من الحشرات الرخوة والذباب والبعوض. تكاثرة عن طريق وضع البيض بالماء أو داخل الانثى، ومدة الحضانة 2 او 3 اسابيع.

مراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في : القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض 2016.3 — معرف القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض: 59467 — تاريخ الاطلاع: 11 ديسمبر 2016 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2016.3
  2. ^ أ ب ت مذكور في : نظام معلومات تصنيفية متكاملة — وصلة : ITIS TSN — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 28 مارس 2005
  3. ^ Eric T.B. Francis (1934). "The anatomy of the Salamander". Oxford: Clarendon Press. اطلع عليه بتاريخ January 12, 2013. 


Éléphant (détouré).jpg
هذه بذرة مقالة عن الحيوانات أو متعلقة بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.