هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

سوغرو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تستخدم Sugru لإصلاح قبضة الكاميرا التالفة ، مع نسيج يتحقق عن طريق إقناع شبكة الألياف الزجاجية قبل اكتمال المعالجة
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2016)
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (فبراير 2016)

سوغرو : بالأنكليزية (Sugru) هي براْة اختراع متعددة الأستعمالات , مصنوعة من مادة مطاط السليكون التي تشبه بحد ذاتها طين الصلصال

خصائص[عدل]

Sugru.JPG

سوغرو هي مادة مرنة عندما تزال من حافظتهاالمحكمةالأغلاق والتي هي عازلة للرطوبة, تحتفظ بليونتها لمدة اقصاها 30 دقيقة[1] , وتصبح جاهزة للأستخدام بعد مرور 24 ساعة , هذه المادة تتمسك ب الألمنيوم, الفولاذ , النحاس, السيراميك ,الزجاج ,النسيج , النحاس ,الجلود ,الخشب الرقائقي ,وغيرها من المواد بما في ذلك المواد البلاستيكية.عندما تنشف تمتلك خاصية المرونة ,وهي مقاومة للمياه ومادة عازلة حراريا مع درجة حرارة تتراوح بين -50 خدمة و 180 درجة مئوية[2].سوغورو ليست مقاومة ل كحول الإيزوبروبيل[2]. بينما كانت الأصدارات المبكرة من المنتج لديها مدة صلاحية قصيرة .اعتبارا من عام 2014 تم الإعلان عنها بأن لها عمر يصل إلى 13 شهرا من تاريخ انتاجها[2][2] . وفقا لمغلف المنتج اذا حفظت في الثلاجة يمكن ان يتضاعف عمر المنتج إلى ثلاثة اضعاف عمرها الحقيقي .

تاريخ[عدل]

تم تطوير فكرة سوغورو بواسطة جين ني غولخينتي (Jane Ní Dhulchaointigh) وهي من كيلكيني، ايرلندا[2]. درست جين تصميم المنتجات كطالبة بحوث للدراسات العليا في الكلية الملكية للفن [2].جين تخيلت فكرة المنتج في عام 2013 أثناء استخدامها لخليط من مادة السيليكون القياسية المانعة للتسرب وبرادة الخشب في عملها[2]. بعد تلقيها منحة العمل،[2] عملت جين مع علماء متقاعدين من (داو كورنينج)[2] وخبراء سليكون على مدا سبع سنوات في قسم المواد في كوين ماري,جامعة لندن [2],لتطوير سليكون المطاط الصناعي القابلة للتشكيل ,ذاتية اللصق,,ومعالجة ذاتية. كان هدفها هو تمكين الناس ""بسهولة وكلفة معقولة لإصلاح أو تحسين أو تخصيص الأشياء التي يمتلكونها."[2] تم تطوير sugru وتسويقه من قبل FormFormForm وهي شركة في هاكني,لندن,مع أكثر من 100،000 من العملاء اعتبارا من عام 2012، ومبيعات سنوية قدرها 2000,000 $، وبلغ عدد موظفيها 30[2]. في مايو 2015، أطلقت الشركة حملة لجمع 1000,000 £ على موقع التمويل الجماعي CrowdCube[2].وصلت الشركة هدفها التمويلي إلى 1000,000£ خلال اربعة أيام فقط , واستمرت إلى رفع ما يزيد على 3 ملايين £[2]. اسم Sugru مستمد من كلمة اللغة الايرلندية "súgradh" ل "لعب"[2].

المركب الكيميائي[عدل]

سوغورو يحتوي على 30%(polysiloxane), و تلك 20% والاََضافات المتبقية تتضمن : methyltris (methylethylketoxime) silane, γ-aminopropyltriethoxysilane و dilaurate ثلاثي بوتيل القصدير[2]. وتزعم الشركة على ان صيغتها الكيميائية يمكنها تقديم مستويات مختلفة من التماسك,اللدانة ,النعومة , المرونة ( قدرة على الرجوع إلى حالتها الاصلية) , التصاقها بلأسطح , مقاومة للخدش ,الكثافة , وقابلة على الظوفان . وتزعم الشركة أن Sugru تصنف طبقا للوائح الصحة والسلامة في الاتحاد الأوروبي [تحتاج إلى توضيح] بأنها "ليست خطيرة"،ولكنها قد تسبب رد فعل حساسية الجلد قبل تشكيلها .

مراجع[عدل]