بوابة:أيرلندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Coat of arms of Ireland.svg
أيرلندا هي جزيرة في الشمال الغربي من قارة أوروبا. تعد ثالث أكبر جزيرة في أوروبا، والعشرين على مستوى الأرض. وأكبر جزيرة في بريطانيا العظمى، ويفصلها عن القارة البحر الأيرلندي. مقسمة بين جمهورية أيرلندا، والتي تغطي أقل بقليل من خمسة أسداس من الجزيرة، وأيرلندا الشمالية، وهي جزء من المملكة المتحدة، والتي تغطي المساحة المتبقية. يقطن في الشمال الشرقي من الجزيرة سكان أيرلندا البالغ عددهم 6.4 مليون نسمة تقريبا. و4.6 مليون نسمة في جمهورية أيرلندا وما يزيد قليلا على 1.8 مليونا يعيشون في أيرلندا الشمالية.

 

صورة مختارة

   👈

Barack Obama and Enda Kenny at Farmleigh.jpg

الرئيس الأمريكي باراك أوباما يقابل رئيس الوزراء الإيرلندي

 

هل تعلم

   👈

في عام 1801م، أصبحت أيرلندا جزءا من المملكة المتحدة. أدت حرب الاستقلال في أوائل القرن العشرين إلى تقسيم الجزيرة، وخلق الدولة الأيرلندية الحرة، والتي أصبحت صاحبت السيادة على مدى العقود التالية.

'

 

تصنيفات
أيرلندا(30 ت، 16 ص)
أيرلندا الشمالية(10 ت، 10 ص)
أيرلنديون(27 ت، 18 ص)
اقتصاد أيرلندا(5 ت، 1 ص)
بذرة أيرلندا(1 ت، 55 ص)
تاريخ أيرلندا(12 ت، 19 ص)
ثقافة أيرلندية(18 ت، 14 ص)
جغرافيا أيرلندا(6 ت، 7 ص)
جمهورية أيرلندا(14 ت، 4 ص)
رياضة في أيرلندا(8 ت، 1 ص)
سياسة أيرلندا(7 ت، 4 ص)
عسكرية أيرلندا(2 ت، 1 ص)
غايليون(6 ت، 1 ص)
قوالب أيرلندا(3 ت، 2 ص)
لغات أيرلندا(1 ت، 3 ص)
مجتمع أيرلندي(9 ت، 2 ص)
محافظات أيرلندا(1 ت، 6 ص)
مدن أيرلندا(2 ت، 3 ص)
مقاطعات أيرلندا(1 ت، 27 ص)
مقالة مختارة
   👈
Hogan's Flying Column.gif
لجيش الجمهوري الأيرلندي، (بالإنجليزية: Irish Republican Army) هو منظمة شبه عسكرية وجيش مؤقت سعت لتحرير إيرلندا الشمالية من الحكم البريطاني وإعادة توحيدها مع الجمهورية الأيرلندية. تأسس عام 1919 كوريث للمتطوعين الإيرلنديين (منظمة قومية فدائية تأسست عام 1913) وكان غرض من الجيش الإيرلندي أن يجعل الحكم البريطاني في إيرلندا غير مؤثر عبر استعمال المقاومة المسلحة ضده وذلك في سبيل خدمة الهدف الأوسع وهو الحصول على الجمهورية المستقلة هذا الهدف الذي تابعه على المستوى السياسي الحزب القومي الإيرلندي (الشن فين) لكن في واقع الحال اشتغل جيش جمهوري الإيرلندي بشكل مستقل عن السيطرة السياسية وفي بعض الفترات أخذ المكان المتنفذ في حركة الاستقلال.


شخصية مختارة
   👈
PierceBrosnan(CannesPhotoCall).jpg

بريس بريندان بروسنان (بالإنجليزية: Pierce Brosnan) (ولد في 16 مايو 1953) هو ممثل ومنتج إيرلندي يحمل الجنسية الأمريكية، ويُعرف جيداً بتجسيد دور العميل السري جيمس بوند في أربعة أفلام وهي العين الذهبية و الغد لا يموت و العالم ليس كافياً و مت في يوم آخر , بالإضافة إلى أنه ظهر في أفلام سينمائية عديدة منها السيدة داوتفاير و هجوم المريخ! و قوانين الجاذبية . ولد طفلاً وحيداً في إيرلندا في دروغهيدا, مقاطعة لاوث , عاش بروسنان بالقرب من نافن مقاطعة ميث, هجر والده الأسرة عندما كان بروسنان رضيعا و عندما كان عمره أربعة سنوات انتقلت والدته إلى لندن من أجل العمل كممرضة, فعاش مع جده وجدته فيليب وكاثلين سميث , وعندما توفى جديه عاش مع عمته ثم عمه , وبعد ذلك انتقل للعيش في مأوى , فيما بعد ترعرع بروسنان مع عائلة رومان كاثوليكية حيث درس في مدرسة محلية وعمل خادم لمذبح في كنيسة ,


مدينة مختارة
   👈
Cork City Montage Quick Collage of CC Commons Cork Images.jpg

كورك (بالإيرلندية: Corcaigh) هي ثاني أهم مدن جمهورية إيرلندا، وثاني أكبر مدن إيرلندا من حيث عدد السكان بعد دبلن. كورك هي المدينة الرئيسية والمركز الإداري لمقاطعة كورك والمدينة الأكبر في محافظة مونستر. عدد سكان المدينة 119143 (إحصاء سكان عام 2006). اسم المدينة مشتقّ من الكلمة الآيرلندية "corcach" بمعنى "المكان المستنقعي"، إشارة لموقعها على ضفاف نهر لي. كان لكورك رغبة بالاستقلال في عام 1491، عندما حاول البعض من القاطنين بالمدينة إسقاط ملك إنجلترا. كما اشتركت المدينة في الحرب الآيرلندية للاستقلال والحرب الأهلية الآيرلندية، وصنع كل هذا لكورك كنية "المقاطعة الثائرة". ليس غريبا على الكوركيين الإشارة إلى كورك كعاصمة حقيقية لآيرلندا، أو إحساسهم بهوية متميّزة عن بقيّة آيرلندا.



267-Background.svg
Telfaz logo icon.jpg

قوالب

267-Background.svg
Telfaz logo icon.jpg

ويكيميديا

المزيد عن أيرلندا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات