بوابة:أيرلندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Coat of arms of Ireland.svg
أيرلندا هي جزيرة في الشمال الغربي من قارة أوروبا. تعد ثالث أكبر جزيرة في أوروبا، والعشرين على مستوى الأرض. وأكبر جزيرة في بريطانيا العظمى، ويفصلها عن القارة البحر الأيرلندي. مقسمة بين جمهورية أيرلندا، والتي تغطي أقل بقليل من خمسة أسداس من الجزيرة، وأيرلندا الشمالية، وهي جزء من المملكة المتحدة، والتي تغطي المساحة المتبقية. يقطن في الشمال الشرقي من الجزيرة سكان أيرلندا البالغ عددهم 6.4 مليون نسمة تقريبا. و4.6 مليون نسمة في جمهورية أيرلندا وما يزيد قليلا على 1.8 مليونا يعيشون في أيرلندا الشمالية.

 

صورة مختارة

 

هل تعلم

   👈

في عام 1801م، أصبحت أيرلندا جزءا من المملكة المتحدة. أدت حرب الاستقلال في أوائل القرن العشرين إلى تقسيم الجزيرة، وخلق الدولة الأيرلندية الحرة، والتي أصبحت صاحبت السيادة على مدى العقود التالية.

'

 

تصنيفات
أيرلندا(43 ت، 14 ص)
أحزاب أيرلندا(7 ت، 1 ص)
أيرلندا الشمالية(27 ت، 10 ص)
أيرلنديون(45 ت، 14 ص)
اقتصاد أيرلندا(18 ت، 1 ص)
بذرة أيرلندا(1 ت، 146 ص)
تاريخ أيرلندا(18 ت، 14 ص)
ثقافة أيرلندية(33 ت، 15 ص)
جغرافيا أيرلندا(15 ت، 7 ص)
جمهورية أيرلندا(19 ت، 4 ص)
رياضة في أيرلندا(22 ت، 1 ص)
سياسة أيرلندا(14 ت، 2 ص)
قوالب أيرلندا(3 ت، 2 ص)
لغات أيرلندا(2 ت، 4 ص)
مجتمع أيرلندي(24 ت، 2 ص)
محافظات أيرلندا(5 ت، 6 ص)
مدن أيرلندا(3 ت، 6 ص)
مقاطعات أيرلندا(3 ت، 27 ص)
مقاطعة دبلن(16 ت، 3 ص)
مقاطعة روسكومون(3 ت، 1 ص)
مقاطعة سليجو(4 ت، 1 ص)
مقاطعة كورك(7 ت، 2 ص)
مقاطعة كيلدير(5 ت، 1 ص)
مقاطعة لمريك(7 ت، 1 ص)
مقاطعة ليتريم(3 ت، 1 ص)
مقاطعة ليش(4 ت، 1 ص)
مقاطعة مايو(2 ت، 1 ص)
مقالة مختارة
   👈
CelticCross.svg
الإيرلنديون الكاثوليك هم أشخاص من العرقية الإيرلندية (أو من أصول أيرلندية) ويتبعون الكنيسة الكاثوليكية على حد سواء. هذه المجموعة ليست عقيدة أو طائفة منفصلة، مثل "الآنكلو الكاثوليكية"، "الكنيسة الكاثوليكية القديمة" و"الكنائس الكاثوليكية الشرقية". هذه المجموعة ليس لها استقلالية ذاتية ("سوي يوريس") أو خصوصيّة من ناحية الطقوس والممارسات الدينية مثل كنيسة الروم الكاثوليك أو الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية. لقد لعبت الإنقسامات بين الكاثوليك والبروتستانت الأيرلنديون (البروتستانت يتضمنون طبقة البروتستانتية المهيمنة أتباع كنيسة إنجلترا وكنيسة أيرلندا الانجليكانية حيث هيمنوا كانت على كافة المجالات السياسية والإقتصادية والإجتماعية) دورًا رئيسيًا في تاريخ أيرلندا من القرن 16 (وخاصًة مع حركة الإصلاح في أيرلندا) إلى القرن 20 (وخاصًة خلال فترة الاضطرابات). وقد رسم ومثّل الدين على نطاق واسع هذه الانقسامات، خاصًة من خلال الادعاءات المتعلقة أساسًا للوصول إلى السلطة. على سبيل المثال، رأت الأغلبية الأيرلندية الكاثوليكية أنفسها كهوية مستقلة عن بريطانيا، وبالتالي تم استبعادهم من السلطة،


شخصية مختارة
   👈
Oscar Wilde Sarony.jpg

أوسكار فينغال أوفلاهرتي ويلز وايلد (بالإنجليزية: Oscar Fingal O'Flahertie Wills Wilde) (عاش 16 أكتوبر 1854 - 30 نوفمبر 1900) مؤلف مسرحي وروائي وشاعر أنجليزي إيرلندي. احترف الكتابة بمختلف الأساليب خلال ثمانينات القرن التاسع عشر، وأصبح من أكثر كتاب المسرحيات شعبية في لندن في بدايات التسعينات من نفس القرن. أما في وقتنا الحاضر فقد عرف بمقولاته الحكيمة ورواياته وظروف سجنه التي تبعها موته في سن مبكر. والدا وايلد كانا من مثقفي دبلن الناجحين، وقد أجاد ابنهما الفرنسية والألمانية بطلاقةٍ في سنٍ مبكرة. في الجامعة قرأ المقررات الكلاسيكية المعروفة وبرهن أنه كلاسيكي بارع، بداية في دبلن ثم في أوكسفورد. ثم بات معروفاً بدوره في بزوغ الفلسفة الجمالية (Aestheticism) بتوجيه اثنان من معلميه، والتر باتر (Walter Pater) وجون رسكن (John Ruskin). بعد الجامعة انتقل وايلد إلى لندن منخرطاً في دوائر اجتماعية وثقافية مرموقة بصفته المتحدث الرسمي عن الفلسفة الجمالية. خاض وايلد تجارب في نشاطات أدبية متعددة منها نشره لديوان شعري وكذلك إلقاؤه لعدد من المحاضرات في الولايات المتحدة وكندا عن (النهضة الإنجليزية في الفنون).


مدينة مختارة
   👈
Dublin lead image.jpg

دبلن عاصمة أيرلندا وهي المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان فيها[1][2]. وتقع دبلن قرب نقطة المنتصف للساحل الشرقي الأيرلندي، عند مصب نهر ليفي. اشتق اسم المدينة الإنجليزي من الاسم الأيرلندي Dubhlinn والذي يعني "البحيرة السوداء". تأسست المدينة في الأصل كمستوطنة للفايكنغ، ثم تطورت لتصبح "مملكة دبلن". أصبحت المدينة الرئيسية في الجزيرة في أعقاب غزو النورمان لأيرلندا. توسعت المدينة بشكل سريع منذ القرن السابع عشر. وكانت لفترة وجيزة ثاني أكبر مدينة في الإمبراطورية البريطانية، وخامس أكبر مدينة في أوروبا. دخلت دبلن فترة من الركود بعد قانون الاتحاد عام 1800، لكنها بقيت مع ذلك المركز الاقتصادي الأول لجزيرة أيرلندا. بعد تقسيم أيرلندا عام 1922، أصبحت دبلن عاصمة جمهورية أيرلندا الحرة، والتي سميت فيما بعد جمهورية أيرلندا.



267-Background.svg
Telfaz logo icon.jpg

قوالب

267-Background.svg
Telfaz logo icon.jpg

ويكيميديا

المزيد عن أيرلندا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات