بوابة:أيرلندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أيرلندا هي جزيرة في الشمال الغربي من قارة أوروبا. تعد ثالث أكبر جزيرة في أوروبا، والعشرين على مستوى الأرض. وأكبر جزيرة في بريطانيا العظمى، ويفصلها عن القارة البحر الأيرلندي. مقسمة بين جمهورية أيرلندا، والتي تغطي أقل بقليل من خمسة أسداس من الجزيرة، وأيرلندا الشمالية، وهي جزء من المملكة المتحدة، والتي تغطي المساحة المتبقية. يقطن في الشمال الشرقي من الجزيرة سكان أيرلندا البالغ عددهم 6.4 مليون نسمة تقريبا. و4.6 مليون نسمة في جمهورية أيرلندا وما يزيد قليلا على 1.8 مليونا يعيشون في أيرلندا الشمالية. Coat of arms of Ireland.svg

 

صورة مختارة

   👈

Aidan O'Mahony & Eoin Bradley.jpg
صورة من لعبة كرة القدم الغالية الرياضة الشعبية الأولى في أيرلندا

 

هل تعلم

   👈

في عام 1801م، أصبحت أيرلندا جزءا من المملكة المتحدة. أدت حرب الاستقلال في أوائل القرن العشرين إلى تقسيم الجزيرة، وخلق الدولة الأيرلندية الحرة، والتي أصبحت صاحبت السيادة على مدى العقود التالية.

'

 

تصنيفات
أيرلندا(58 ت، 4 ص)
أحزاب أيرلندا(12 ت، 1 ص)
أيرلنديون(49 ت، 10 ص)
اقتصاد أيرلندا(26 ت، 1 ص)
بذرة أيرلندا(44 ت، 297 ص)
تاريخ أيرلندا(18 ت، 13 ص)
ثقافة أيرلندية(44 ت، 26 ص)
قانون أيرلندي(17 ت، 1 ص)
مجتمع أيرلندي(28 ت، 6 ص)
سياسة أيرلندا(16 ت، 6 ص)
قوالب أيرلندا(6 ت، 2 ص)
لغات أيرلندا(3 ت، 6 ص)
مدن أيرلندا(5 ت، 5 ص)
مقاطعة دبلن(19 ت، 3 ص)
مقاطعة سليجو(5 ت، 1 ص)
مقاطعة كورك(11 ت، 2 ص)
مقاطعة كيلدير(8 ت، 1 ص)
مقاطعة لمريك(9 ت، 1 ص)
مقاطعة ليتريم(4 ت، 1 ص)
مقاطعة ليش(5 ت، 1 ص)
مقاطعة مايو(4 ت، 1 ص)
مقالة مختارة
   👈
Henry sidney ireland detail.jpg
تشكل أيرلندا (بالأيرلندية: Éire) الجزء الأكبر (خمسة أسداس) من جزيرة أيرلندا. تقع الجزيرة في شمال شرق المحيط الأطلسي، محاذية لجزيرة بريطانيا. يفصلها عن بريطانيا كل من: بحر الشمال، البحر الأيرلندي، قنال سانت جورج والبحر الكلتي. أيرلندا الشمالية ،التابعة للمملكة المتحدة، تكون الجزء الآخر الصغير من الجزيرة. تعرف في اللغة الغيلية "أير". كما تعرف ب"جزيرة الزمرد" لجمال ريفها الأخضر.


شخصية مختارة
   👈
George Bernard Shaw notebook.jpg

جورج برنارد شو (بالإنجليزية: George Bernard Shaw) (ولد 26 يوليو 1856 - توفي 2 نوفمبر 1950)، مؤلف أيرلندي شهير. وُلِد في دبلن، وانتقل إلى لندن حين أصبح في العشرينات. أول نجاحاته كانت في النقد الموسيقي والأدبي، ولكنه انتقل إلى المسرح، وألّف مايزيد عن ستين مسرحية خلال سنين مهنته. أعماله تحتوي على جرعة كوميديا، لكن تقريباً كلها تحمل رسائل اتهامات أمِل برنارد شو أن يحتضنها جمهوره. كان أحد مفكري ومؤسسي الاشتراكية الفابية، كانت تشغله نظرية التطور والوصول إلى السوبرمان وفكريا كان من اللادينيين المتسامحين مع الأديان. يعد أحد أشهر الكتاب المسرحيين في العالم، وهو الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الأدب للعام 1925 وجائزة الأوسكار لأحسن سيناريو (عن سيناريو بيجماليون) في العام 1938.


مدينة مختارة
   👈
North Sligo Town.jpg

سليجو (بالأيرلندية:Sligeach) هي ثاني أهم بلدات محافظة كوناكت (بعد جلوي) وهي البلدة الرئيسية والمركز الإداري لمقاطعة سليجو بأيرلندا. عدد سكان البلدة 17892 (إحصاء سكان عام 2006)، ويوجد فيها جامعتين، معهد سليجو التكنولوجي، ومعهد القديسة أنجيلا. اسم البلدة مشتقّ من الكلمة الأيرلندية "Sligeach" بمعنى "مكان الأصداف البحرية"، إشارة لغزارة الأصداف البحرية في نهر الغارافوغ الذي يشق البلدة. انت سليجو لمدة سنوات بسبب الإهمال وقلة التطوير، كغيرها من البلدات الغربية في أيرلندا، ولكن تحسن الوضع في السنوات الأخيرة في معظم القطاعات. تجديد الواجهتين المائيتين جي إف كي وروكوود من أهم التطويرات التي قامت بها السلطات في سليجو في السنوات الأخيرة.



267-Background.svg
Telfaz logo icon.jpg

قوالب

267-Background.svg
Telfaz logo icon.jpg

ويكيميديا

المزيد عن أيرلندا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات