بوابة:أيرلندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Coat of arms of Ireland.svg
أيرلندا هي جزيرة في الشمال الغربي من قارة أوروبا. تعد ثالث أكبر جزيرة في أوروبا، والعشرين على مستوى الأرض. وأكبر جزيرة في بريطانيا العظمى، ويفصلها عن القارة البحر الأيرلندي. مقسمة بين جمهورية أيرلندا، والتي تغطي أقل بقليل من خمسة أسداس من الجزيرة، وأيرلندا الشمالية، وهي جزء من المملكة المتحدة، والتي تغطي المساحة المتبقية. يقطن في الشمال الشرقي من الجزيرة سكان أيرلندا البالغ عددهم 6.4 مليون نسمة تقريبا. و4.6 مليون نسمة في جمهورية أيرلندا وما يزيد قليلا على 1.8 مليونا يعيشون في أيرلندا الشمالية.

 

صورة مختارة

   👈

Ireland.A2003004.jpg

الجزيرة الأيرلندية

 

هل تعلم

   👈

في عام 1801م، أصبحت أيرلندا جزءا من المملكة المتحدة. أدت حرب الاستقلال في أوائل القرن العشرين إلى تقسيم الجزيرة، وخلق الدولة الأيرلندية الحرة، والتي أصبحت صاحبت السيادة على مدى العقود التالية.

'

 

تصنيفات
أيرلندا(44 ت، 14 ص)
أحزاب أيرلندا(8 ت، 1 ص)
أيرلندا الشمالية(27 ت، 10 ص)
أيرلنديون(45 ت، 11 ص)
اقتصاد أيرلندا(18 ت، 1 ص)
بذرة أيرلندا(1 ت، 155 ص)
تاريخ أيرلندا(18 ت، 13 ص)
ثقافة أيرلندية(34 ت، 15 ص)
جغرافيا أيرلندا(15 ت، 7 ص)
جمهورية أيرلندا(19 ت، 3 ص)
رياضة في أيرلندا(24 ت، 1 ص)
سياسة أيرلندا(14 ت، 2 ص)
قانون أيرلندي(10 ت، 1 ص)
قوالب أيرلندا(3 ت، 2 ص)
لغات أيرلندا(2 ت، 4 ص)
مجتمع أيرلندي(24 ت، 3 ص)
محافظات أيرلندا(5 ت، 6 ص)
مدن أيرلندا(3 ت، 5 ص)
مقاطعات أيرلندا(3 ت، 27 ص)
مقاطعة دبلن(16 ت، 3 ص)
مقاطعة روسكومون(3 ت، 1 ص)
مقاطعة سليجو(4 ت، 1 ص)
مقاطعة كورك(8 ت، 2 ص)
مقاطعة كيلدير(5 ت، 1 ص)
مقاطعة لمريك(7 ت، 1 ص)
مقاطعة ليتريم(3 ت، 1 ص)
مقاطعة ليش(4 ت، 1 ص)
مقاطعة مايو(2 ت، 1 ص)
مقالة مختارة
   👈
Secret Destination (6233259813).jpg
الحرب الأهلية الأيرلندية (بالإنجليزية: Irish Civil War) (بالأيرلندية:Cogadh Cathartha na hÉireann)،هي حرباً صاحبت تأسيس الدولة الحرة الأيرلندية ككيان مستقل عن المملكة المتحدة ضمن الإمبراطورية البريطانية. وقد دارت رحاها بين المؤيدين والمعارضين للمعاهدة الإنكليزية الأيرلندية (ديسمبر 1921) التي أبرمت بين إنجلترا وأيرلندا. وامتدت الحرب من يونيو 1922م حتى مايو 1923م. وكسبت قوات الحكومة المؤيدة للمعاهدة الحرب، مع مساندة غالبية الشعب الأيرلندي. ووطد نصرها بقاء الديمقراطية البرلمانية، وأزال خطر الحكم العسكري المستبد الذي كانت تفضله بعض القوات المعارضة للاتفاقية. وقد تركت الحرب الأهلية ذكريات مريرة في النفوس أثرت في السياسة الحزبية الأيرلندية منذ ذلك الوقت.


شخصية مختارة
   👈
Sheamus March 2015.jpg

ستيفن فارلي (بالإنجليزية: Stephen Farrelly) (ولد في 28 يناير 1978) هو مصارع إيرلندي محترف وممثل ولاعب كمال أجسام سابق معروف باسمه في حلبة المصارعة المحارب السلتي (بالإنجليزية: The Celtic Warrior) أوشيمس (بالإنجليزية: Sheamus) وهو يعمل حالياً في اتحاد المصارعة العالمية الترفيهية (WWE) في عرضي الرو والسماك داون. حاز على حزام بطولة اتحاد المصارعة العالمية الترفيهية مرتين وعلى حزام بطولة العالم للوزن الثقيل مرة واحدة وعلى حزام بطولة فلوريدا للوزن الثقيل.ومتزوج من كيبارا بلانك وفاز بلقب الولايات المتحدة مرة وملك الحلبة لعام 2010 و فاز بمبارة المعركة الملكية لعام 2012.


مدينة مختارة
   👈
Dublin lead image.jpg

دبلن عاصمة أيرلندا وهي المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان فيها[1][2]. وتقع دبلن قرب نقطة المنتصف للساحل الشرقي الأيرلندي، عند مصب نهر ليفي. اشتق اسم المدينة الإنجليزي من الاسم الأيرلندي Dubhlinn والذي يعني "البحيرة السوداء". تأسست المدينة في الأصل كمستوطنة للفايكنغ، ثم تطورت لتصبح "مملكة دبلن". أصبحت المدينة الرئيسية في الجزيرة في أعقاب غزو النورمان لأيرلندا. توسعت المدينة بشكل سريع منذ القرن السابع عشر. وكانت لفترة وجيزة ثاني أكبر مدينة في الإمبراطورية البريطانية، وخامس أكبر مدينة في أوروبا. دخلت دبلن فترة من الركود بعد قانون الاتحاد عام 1800، لكنها بقيت مع ذلك المركز الاقتصادي الأول لجزيرة أيرلندا. بعد تقسيم أيرلندا عام 1922، أصبحت دبلن عاصمة جمهورية أيرلندا الحرة، والتي سميت فيما بعد جمهورية أيرلندا.



267-Background.svg
Telfaz logo icon.jpg

قوالب

267-Background.svg
Telfaz logo icon.jpg

ويكيميديا

المزيد عن أيرلندا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات