بوابة:أيرلندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أيرلندا هي جزيرة في الشمال الغربي من قارة أوروبا. تعد ثالث أكبر جزيرة في أوروبا، والعشرين على مستوى الأرض. وأكبر جزيرة في بريطانيا العظمى، ويفصلها عن القارة البحر الأيرلندي. مقسمة بين جمهورية أيرلندا، والتي تغطي أقل بقليل من خمسة أسداس من الجزيرة، وأيرلندا الشمالية، وهي جزء من المملكة المتحدة، والتي تغطي المساحة المتبقية. يقطن في الشمال الشرقي من الجزيرة سكان أيرلندا البالغ عددهم 6.4 مليون نسمة تقريبا. و4.6 مليون نسمة في جمهورية أيرلندا وما يزيد قليلا على 1.8 مليونا يعيشون في أيرلندا الشمالية. Coat of arms of Ireland.svg

 

صورة مختارة

   👈

Belfast Castle, Northern Ireland.jpg
قلعة بلفاست في أيرلندا الشمالية

 

هل تعلم

   👈

الثقافة الأيرلندية متأثرة تأثيراً كبيراً بالثقافه الغربية الأوروبية، لا سيما في مجالات الأدب، اللغة، والعلوم الاخرى، ومع ذلك، تعد تقافة الشعب الاصلية راسخة وقوية والتي يسهل ملاحظتها في الألعاب الغيلية، والموسيقى الأيرلندية، واللغة الأيرلندية. ووتتقاسم بعض الانشطة الرياضية مع ثقافة بريطانيا العظمى مثل كرة القدم والرجبي وسباق الخيل، والغولف.

'

 

تصنيفات
أيرلندا(57 ت، 16 ص)
أحزاب أيرلندا(10 ت، 1 ص)
أيرلندا الشمالية(30 ت، 8 ص)
أيرلنديون(49 ت، 10 ص)
اقتصاد أيرلندا(24 ت، 1 ص)
بذرة أيرلندا(40 ت، 294 ص)
تاريخ أيرلندا(17 ت، 13 ص)
جغرافيا أيرلندا(19 ت، 8 ص)
جمهورية أيرلندا(22 ت، 4 ص)
ثقافة أيرلندية(39 ت، 24 ص)
قانون أيرلندي(17 ت، 1 ص)
مجتمع أيرلندي(26 ت، 6 ص)
رياضة في أيرلندا(28 ت، 1 ص)
سياسة أيرلندا(16 ت، 5 ص)
قوالب أيرلندا(6 ت، 2 ص)
لغات أيرلندا(2 ت، 6 ص)
محافظات أيرلندا(6 ت، 6 ص)
مدن أيرلندا(4 ت، 5 ص)
مقاطعات أيرلندا(4 ت، 1 ص)
مقاطعة دبلن(17 ت، 3 ص)
مقاطعة روسكومون(3 ت، 1 ص)
مقاطعة سليجو(4 ت، 1 ص)
مقاطعة كورك(11 ت، 2 ص)
مقاطعة كيلدير(7 ت، 1 ص)
مقاطعة لمريك(8 ت، 1 ص)
مقاطعة ليتريم(4 ت، 1 ص)
مقاطعة ليش(5 ت، 1 ص)
مقاطعة مايو(3 ت، 1 ص)
مقالة مختارة
   👈
شين فين هو حزب سياسي أيرلندي، موجود في كل من أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا، وينظر إليه البعض على أنه الجناح السياسي للجيش الجمهوري الإيرلندي. و تطلق التسمية على عدد من الحركات السياسية الأيرلندية خلال القرن العشرين مستوحاة من الحزب الاصلي الذي أُسس في عام 1905 على يد آرثر جريفيث وتعني الكلمة انفسنا أو نحن أنفسنا "ourselves" or "we ourselves". شين فين هو اسم استخدمته عدة حركات سياسية أيرلندية في القرن العشرين، وكل من هذه الحركات ادعت أنها الرافد الوحيد من الحزب الأصلي الذي أسسه آرثر جريفيث في عام 1905. ظهر هذا الحزب من الشرخ الذي حدث عام 1970 داخل الحركة الجمهورية الأيرلندية. زعيم الحزب الحالي هو جيري آدمز والذي يعد شخصية سياسية مثيرة للجدل في أيرلندا.


شخصية مختارة
   👈
Roy Keane cropped.jpg

روي موريس كين (Roy Maurice Keane) (ولد في كورك، في 10 أغسطس، 1971) هو لاعب كرة قدم دولي آيرلندي سابق. يعتبر أحد أفضل لاعبي منتصف الملعب، عرف بقيادته الإلهامية وسيطرته على الفريق ولعبه الحماسي ويعتبر في ذالك الوقت مصدر القوة والروح في مانشستر يونايتد، وعرف أيضا بقدرته على التوزيع باأتقان. لعب لصالح نادي مانشستر يونايتد منذ أغسطس 1993 حتى نوفمبر 2005. و انتقل بعدها إلى نادي سيلتك الأسكتلندي، ولكن بعد أن نصحه الأطباء بالابتعاد عن لعب كرة القدم، قرر الاعتزال في صيف 2006. و في 28 أغسطس 2006 تم تعيينه مديرا فنيا لنادي سندرلاند الإنجليزي.


مدينة مختارة
   👈
Cork City Montage Quick Collage of CC Commons Cork Images.jpg

كورك (بالإيرلندية: Corcaigh) هي ثاني أهم مدن جمهورية إيرلندا، وثاني أكبر مدن إيرلندا من حيث عدد السكان بعد دبلن. كورك هي المدينة الرئيسية والمركز الإداري لمقاطعة كورك والمدينة الأكبر في محافظة مونستر. عدد سكان المدينة 119143 (إحصاء سكان عام 2006). اسم المدينة مشتقّ من الكلمة الآيرلندية "corcach" بمعنى "المكان المستنقعي"، إشارة لموقعها على ضفاف نهر لي. كان لكورك رغبة بالاستقلال في عام 1491، عندما حاول البعض من القاطنين بالمدينة إسقاط ملك إنجلترا. كما اشتركت المدينة في الحرب الآيرلندية للاستقلال والحرب الأهلية الآيرلندية، وصنع كل هذا لكورك كنية "المقاطعة الثائرة". ليس غريبا على الكوركيين الإشارة إلى كورك كعاصمة حقيقية لآيرلندا، أو إحساسهم بهوية متميّزة عن بقيّة آيرلندا.



267-Background.svg
Telfaz logo icon.jpg

قوالب

267-Background.svg
Telfaz logo icon.jpg

ويكيميديا

المزيد عن أيرلندا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات