بوابة:أيرلندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Coat of arms of Ireland.svg
أيرلندا هي جزيرة في الشمال الغربي من قارة أوروبا. تعد ثالث أكبر جزيرة في أوروبا، والعشرين على مستوى الأرض. وأكبر جزيرة في بريطانيا العظمى، ويفصلها عن القارة البحر الأيرلندي. مقسمة بين جمهورية أيرلندا، والتي تغطي أقل بقليل من خمسة أسداس من الجزيرة، وأيرلندا الشمالية، وهي جزء من المملكة المتحدة، والتي تغطي المساحة المتبقية. يقطن في الشمال الشرقي من الجزيرة سكان أيرلندا البالغ عددهم 6.4 مليون نسمة تقريبا. و4.6 مليون نسمة في جمهورية أيرلندا وما يزيد قليلا على 1.8 مليونا يعيشون في أيرلندا الشمالية.

 

صورة مختارة

   👈

Belfast Castle, Northern Ireland.jpg

قلعة بلفاست في أيرلندا الشمالية

 

هل تعلم

   👈

الثقافة الأيرلندية متأثرة تأثيراً كبيراً بالثقافه الغربية الأوروبية، لا سيما في مجالات الأدب، اللغة، والعلوم الاخرى، ومع ذلك، تعد تقافة الشعب الاصلية راسخة وقوية والتي يسهل ملاحظتها في الألعاب الغيلية، والموسيقى الأيرلندية، واللغة الأيرلندية. ووتتقاسم بعض الانشطة الرياضية مع ثقافة بريطانيا العظمى مثل كرة القدم والرجبي وسباق الخيل، والغولف.

'

 

تصنيفات
أيرلندا(30 ت، 16 ص)
أيرلندا الشمالية(10 ت، 10 ص)
أيرلنديون(27 ت، 17 ص)
اقتصاد أيرلندا(4 ت، 1 ص)
بذرة أيرلندا(1 ت، 54 ص)
تاريخ أيرلندا(12 ت، 19 ص)
ثقافة أيرلندية(18 ت، 13 ص)
جغرافيا أيرلندا(6 ت، 7 ص)
جمهورية أيرلندا(11 ت، 4 ص)
رياضة في أيرلندا(8 ت، 1 ص)
سياسة أيرلندا(7 ت، 4 ص)
عسكرية أيرلندا(2 ت، 1 ص)
غايليون(6 ت، 1 ص)
قوالب أيرلندا(3 ت، 2 ص)
لغات أيرلندا(1 ت، 3 ص)
مجتمع أيرلندي(9 ت، 2 ص)
محافظات أيرلندا(1 ت، 6 ص)
مدن أيرلندا(2 ت، 3 ص)
مقاطعات أيرلندا(1 ت، 27 ص)
مقالة مختارة
   👈
Flag of Ireland.svg
تشكل أيرلندا (بالأيرلندية: Éire) الجزء الأكبر (خمسة أسداس) من جزيرة أيرلندا. تقع الجزيرة في شمال شرق المحيط الأطلسي، محاذية لجزيرة بريطانيا. يفصلها عن بريطانيا كل من: بحر الشمال، البحر الأيرلندي، قنال سانت جورج والبحر الكلتي. أيرلندا الشمالية ،التابعة للمملكة المتحدة، تكون الجزء الآخر الصغير من الجزيرة. تعرف في اللغة الغيلية "أير". كما تعرف ب"جزيرة الزمرد" لجمال ريفها الأخضر.


شخصية مختارة
   👈
Bram Stoker 1906.jpg

برام ستوكر (بالإنجليزية: Bram Stoker) (ولد 8/11/1847 - توفي 20/4/1912) روائي وكاتب قصيرة قصة أيرلندي، أشتهر بسبب روايته دراكولا. 血液型 は AB型。 ولد ستوكر في كلونتارف، في الجزء الشمالي من دبلن بأيرلندا.[1] برع في الرياضيات والعلوم والتاريخ واللغة، وتبع خطى والده في العمل في الخدمة المدنية كموظف في قلعة دبلن وخدم فيها ثماني سنوات نزولا عند رغبة والده، وخلال تلك الفترة كان ينشر في المجلات بعض القصص، منها «كأس الكريستال» عام 1872، و«سلسلة القدر» عام 1875، و«لعنة الروح» عام 1880، بالإضافة إلى تعاونه مع بعض المجلات كــناقد مسرحي من دون أجر. وبعد أن ربطته صداقة عمر بالممثل البريطاني الشهير سير هنري أيرفينغ Sir Henry Irving ، عمل مديرا لأعماله، ثم دفعه شغفه بالمسرح والتمثيل لأن يصبح مديرا ناجحا لمسرح ليسيوم الخاص بالممثل، واستمر في وظيفته مدة سبعة وعشرين عاما حتى وفاة صديقه في عام 1906.


مدينة مختارة
   👈
Cork City Montage Quick Collage of CC Commons Cork Images.jpg

كورك (بالإيرلندية: Corcaigh) هي ثاني أهم مدن جمهورية إيرلندا، وثاني أكبر مدن إيرلندا من حيث عدد السكان بعد دبلن. كورك هي المدينة الرئيسية والمركز الإداري لمقاطعة كورك والمدينة الأكبر في محافظة مونستر. عدد سكان المدينة 119143 (إحصاء سكان عام 2006). اسم المدينة مشتقّ من الكلمة الآيرلندية "corcach" بمعنى "المكان المستنقعي"، إشارة لموقعها على ضفاف نهر لي. كان لكورك رغبة بالاستقلال في عام 1491، عندما حاول البعض من القاطنين بالمدينة إسقاط ملك إنجلترا. كما اشتركت المدينة في الحرب الآيرلندية للاستقلال والحرب الأهلية الآيرلندية، وصنع كل هذا لكورك كنية "المقاطعة الثائرة". ليس غريبا على الكوركيين الإشارة إلى كورك كعاصمة حقيقية لآيرلندا، أو إحساسهم بهوية متميّزة عن بقيّة آيرلندا.



267-Background.svg
Telfaz logo icon.jpg

قوالب

267-Background.svg
Telfaz logo icon.jpg

بوابات شقيقة

267-Background.svg
Telfaz logo icon.jpg

ويكيميديا

المزيد عن أيرلندا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحديث! تحديث محتويات هذه الصفحة