بوابة:أيرلندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Coat of arms of Ireland.svg
أيرلندا هي جزيرة في الشمال الغربي من قارة أوروبا. تعد ثالث أكبر جزيرة في أوروبا، والعشرين على مستوى الأرض. وأكبر جزيرة في بريطانيا العظمى، ويفصلها عن القارة البحر الأيرلندي. مقسمة بين جمهورية أيرلندا، والتي تغطي أقل بقليل من خمسة أسداس من الجزيرة، وأيرلندا الشمالية، وهي جزء من المملكة المتحدة، والتي تغطي المساحة المتبقية. يقطن في الشمال الشرقي من الجزيرة سكان أيرلندا البالغ عددهم 6.4 مليون نسمة تقريبا. و4.6 مليون نسمة في جمهورية أيرلندا وما يزيد قليلا على 1.8 مليونا يعيشون في أيرلندا الشمالية.

 

صورة مختارة

   👈

Irish breakfast.jpg

وجبة الإفطار الأيرلندية: البيض والنقانق ولحم الخنزير المقدد والبودن (نوع من السجق) الأسود والأبيض وعصير البرتقال.

 

هل تعلم

   👈

الثقافة الأيرلندية متأثرة تأثيراً كبيراً بالثقافه الغربية الأوروبية، لا سيما في مجالات الأدب، اللغة، والعلوم الاخرى، ومع ذلك، تعد تقافة الشعب الاصلية راسخة وقوية والتي يسهل ملاحظتها في الألعاب الغيلية، والموسيقى الأيرلندية، واللغة الأيرلندية. ووتتقاسم بعض الانشطة الرياضية مع ثقافة بريطانيا العظمى مثل كرة القدم والرجبي وسباق الخيل، والغولف.

'

 

تصنيفات
أيرلندا(30 ت، 16 ص)
أيرلندا الشمالية(10 ت، 10 ص)
أيرلنديون(27 ت، 16 ص)
اقتصاد أيرلندا(4 ت، 1 ص)
بذرة أيرلندا(1 ت، 54 ص)
تاريخ أيرلندا(12 ت، 18 ص)
ثقافة أيرلندية(18 ت، 13 ص)
جغرافيا أيرلندا(6 ت، 7 ص)
جمهورية أيرلندا(11 ت، 4 ص)
رياضة في أيرلندا(8 ت، 1 ص)
سياسة أيرلندا(7 ت، 4 ص)
عسكرية أيرلندا(2 ت، 1 ص)
غايليون(6 ت، 1 ص)
قوالب أيرلندا(3 ت، 2 ص)
لغات أيرلندا(1 ت، 3 ص)
مجتمع أيرلندي(9 ت، 2 ص)
محافظات أيرلندا(1 ت، 6 ص)
مدن أيرلندا(2 ت، 3 ص)
مقاطعات أيرلندا(1 ت، 27 ص)
مقالة مختارة
   👈
CelticCross.svg
الإيرلنديون الكاثوليك هم أشخاص من العرقية الإيرلندية (أو من أصول أيرلندية) ويتبعون الكنيسة الكاثوليكية على حد سواء. هذه المجموعة ليست عقيدة أو طائفة منفصلة، مثل "الآنكلو الكاثوليكية"، "الكنيسة الكاثوليكية القديمة" و"الكنائس الكاثوليكية الشرقية". هذه المجموعة ليس لها استقلالية ذاتية ("سوي يوريس") أو خصوصيّة من ناحية الطقوس والممارسات الدينية مثل كنيسة الروم الكاثوليك أو الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية. لقد لعبت الإنقسامات بين الكاثوليك والبروتستانت الأيرلنديون (البروتستانت يتضمنون طبقة البروتستانتية المهيمنة أتباع كنيسة إنجلترا وكنيسة أيرلندا الانجليكانية حيث هيمنوا كانت على كافة المجالات السياسية والإقتصادية والإجتماعية) دورًا رئيسيًا في تاريخ أيرلندا من القرن 16 (وخاصًة مع حركة الإصلاح في أيرلندا) إلى القرن 20 (وخاصًة خلال فترة الاضطرابات). وقد رسم ومثّل الدين على نطاق واسع هذه الانقسامات، خاصًة من خلال الادعاءات المتعلقة أساسًا للوصول إلى السلطة. على سبيل المثال، رأت الأغلبية الأيرلندية الكاثوليكية أنفسها كهوية مستقلة عن بريطانيا، وبالتالي تم استبعادهم من السلطة،


شخصية مختارة
   👈
Francis Bacon artist.jpg

فرانسيس بيكون (مولود 28 أكتوبر 1909 - 28 ابريل 1992) كان رسام رمزي بريطاني من الأصل الإيرلندي المولد. كان معروف لمواقفه الجريئة، إنفعالية والصور الخام. كان صاحب الأرقام المستخرجة الرسم وعادة ما تكون معزولة في الزجاج أو الفولاذ المقاوم والأقفاص الهندسية والخلفيات. تولى بيكون الرسم في العشرينيات في وقت مبكر، لكنه عمل بشكل متقطع وعدم اليقين حتى أصبح في منتصف الثلانيات من عمره. كان بيكون غير متأكد من قدرته، انجرف باعتباره معقد، مقامر و مصمم الديكور الداخلي ومصمم الأثاث والسجاد والبلاط والحمام. واعترف في وقت لاحق أن مسيرته الفنية تأخرت لأنه قضى وقتا طويلا يبحث عن الموضوع الذي يمكن أن تعرض مصلحته و اهتمامته. جاءت انطلاقة له في عام 1944 مع الحرب العالمية الثانية، مختومة سمعته باعتباره مؤرخ قاتمة فريد من حالة الإنسان. ملاحظا على الأهمية الثقافية للدراسات ثلاث، قال جون راسل أن "هناك كان رسم في انكلترا قبل الثلاث دراسات، ورسم من بعدهم، ولا احد ... يمكن له الخلط بين الاثنين."


مدينة مختارة
   👈
North Sligo Town.jpg

سليجو (بالأيرلندية:Sligeach) هي ثاني أهم بلدات محافظة كوناكت (بعد جلوي) وهي البلدة الرئيسية والمركز الإداري لمقاطعة سليجو بأيرلندا. عدد سكان البلدة 17892 (إحصاء سكان عام 2006)، ويوجد فيها جامعتين، معهد سليجو التكنولوجي، ومعهد القديسة أنجيلا. اسم البلدة مشتقّ من الكلمة الأيرلندية "Sligeach" بمعنى "مكان الأصداف البحرية"، إشارة لغزارة الأصداف البحرية في نهر الغارافوغ الذي يشق البلدة. انت سليجو لمدة سنوات بسبب الإهمال وقلة التطوير، كغيرها من البلدات الغربية في أيرلندا، ولكن تحسن الوضع في السنوات الأخيرة في معظم القطاعات. تجديد الواجهتين المائيتين جي إف كي وروكوود من أهم التطويرات التي قامت بها السلطات في سليجو في السنوات الأخيرة.



267-Background.svg
Telfaz logo icon.jpg

قوالب

267-Background.svg
Telfaz logo icon.jpg

بوابات شقيقة

267-Background.svg
Telfaz logo icon.jpg

ويكيميديا

المزيد عن أيرلندا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحديث! تحديث محتويات هذه الصفحة