بوابة:أيرلندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أيرلندا هي جزيرة في الشمال الغربي من قارة أوروبا. تعد ثالث أكبر جزيرة في أوروبا، والعشرين على مستوى الأرض. وأكبر جزيرة في بريطانيا العظمى، ويفصلها عن القارة البحر الأيرلندي. مقسمة بين جمهورية أيرلندا، والتي تغطي أقل بقليل من خمسة أسداس من الجزيرة، وأيرلندا الشمالية، وهي جزء من المملكة المتحدة، والتي تغطي المساحة المتبقية. يقطن في الشمال الشرقي من الجزيرة سكان أيرلندا البالغ عددهم 6.4 مليون نسمة تقريبا. و4.6 مليون نسمة في جمهورية أيرلندا وما يزيد قليلا على 1.8 مليونا يعيشون في أيرلندا الشمالية.

 

صورة مختارة

   👈

الرئيس الأمريكي باراك أوباما يقابل رئيس الوزراء الإيرلندي

 

هل تعلم

   👈

في عام 1801م، أصبحت أيرلندا جزءا من المملكة المتحدة. أدت حرب الاستقلال في أوائل القرن العشرين إلى تقسيم الجزيرة، وخلق الدولة الأيرلندية الحرة، والتي أصبحت صاحبت السيادة على مدى العقود التالية.

'

 

تصنيفات
أيرلندا(58 ت، 8 ص)
أحزاب أيرلندا(12 ت، 1 ص)
أيرلنديون(46 ت، 10 ص)
اقتصاد أيرلندا(26 ت، 1 ص)
بذرة أيرلندا(51 ت، 286 ص)
تاريخ أيرلندا(20 ت، 13 ص)
ثقافة أيرلندية(46 ت، 26 ص)
قانون أيرلندي(17 ت، 1 ص)
مجتمع أيرلندي(29 ت، 6 ص)
سياسة أيرلندا(17 ت، 6 ص)
قوالب أيرلندا(7 ت، 2 ص)
لغات أيرلندا(3 ت، 6 ص)
مدن أيرلندا(5 ت، 5 ص)
مقاطعة دبلن(19 ت، 3 ص)
مقاطعة سليجو(5 ت، 1 ص)
مقاطعة كورك(12 ت، 2 ص)
مقاطعة كيلدير(9 ت، 1 ص)
مقاطعة لمريك(9 ت، 1 ص)
مقاطعة ليتريم(4 ت، 1 ص)
مقاطعة ليش(5 ت، 1 ص)
مقاطعة مايو(4 ت، 1 ص)
مقالة مختارة
   👈
لجيش الجمهوري الأيرلندي، (بالإنجليزية: Irish Republican Army) هو منظمة شبه عسكرية وجيش مؤقت سعت لتحرير إيرلندا الشمالية من الحكم البريطاني وإعادة توحيدها مع الجمهورية الأيرلندية. تأسس عام 1919 كوريث للمتطوعين الإيرلنديين (منظمة قومية فدائية تأسست عام 1913) وكان غرض من الجيش الإيرلندي أن يجعل الحكم البريطاني في إيرلندا غير مؤثر عبر استعمال المقاومة المسلحة ضده وذلك في سبيل خدمة الهدف الأوسع وهو الحصول على الجمهورية المستقلة هذا الهدف الذي تابعه على المستوى السياسي الحزب القومي الإيرلندي (الشن فين) لكن في واقع الحال اشتغل جيش جمهوري الإيرلندي بشكل مستقل عن السيطرة السياسية وفي بعض الفترات أخذ المكان المتنفذ في حركة الاستقلال.


شخصية مختارة
   👈

ستيفن فارلي (بالإنجليزية: Stephen Farrelly) (ولد في 28 يناير 1978) هو مصارع إيرلندي محترف وممثل ولاعب كمال أجسام سابق معروف باسمه في حلبة المصارعة المحارب السلتي (بالإنجليزية: The Celtic Warrior) أوشيمس (بالإنجليزية: Sheamus) وهو يعمل حالياً في اتحاد المصارعة العالمية الترفيهية (WWE) في عرضي الرو والسماك داون. حاز على حزام بطولة اتحاد المصارعة العالمية الترفيهية مرتين وعلى حزام بطولة العالم للوزن الثقيل مرة واحدة وعلى حزام بطولة فلوريدا للوزن الثقيل.ومتزوج من كيبارا بلانك وفاز بلقب الولايات المتحدة مرة وملك الحلبة لعام 2010 و فاز بمبارة المعركة الملكية لعام 2012.


مدينة مختارة
   👈

كورك (بالإيرلندية: Corcaigh) هي ثاني أهم مدن جمهورية إيرلندا، وثاني أكبر مدن إيرلندا من حيث عدد السكان بعد دبلن. كورك هي المدينة الرئيسية والمركز الإداري لمقاطعة كورك والمدينة الأكبر في محافظة مونستر. عدد سكان المدينة 119143 (إحصاء سكان عام 2006). اسم المدينة مشتقّ من الكلمة الآيرلندية "corcach" بمعنى "المكان المستنقعي"، إشارة لموقعها على ضفاف نهر لي. كان لكورك رغبة بالاستقلال في عام 1491، عندما حاول البعض من القاطنين بالمدينة إسقاط ملك إنجلترا. كما اشتركت المدينة في الحرب الآيرلندية للاستقلال والحرب الأهلية الآيرلندية، وصنع كل هذا لكورك كنية "المقاطعة الثائرة". ليس غريبا على الكوركيين الإشارة إلى كورك كعاصمة حقيقية لآيرلندا، أو إحساسهم بهوية متميّزة عن بقيّة آيرلندا.



قوالب

ويكيميديا

المزيد عن أيرلندا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات