بوابة:أيرلندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Coat of arms of Ireland.svg
أيرلندا هي جزيرة في الشمال الغربي من قارة أوروبا. تعد ثالث أكبر جزيرة في أوروبا، والعشرين على مستوى الأرض. وأكبر جزيرة في بريطانيا العظمى، ويفصلها عن القارة البحر الأيرلندي. مقسمة بين جمهورية أيرلندا، والتي تغطي أقل بقليل من خمسة أسداس من الجزيرة، وأيرلندا الشمالية، وهي جزء من المملكة المتحدة، والتي تغطي المساحة المتبقية. يقطن في الشمال الشرقي من الجزيرة سكان أيرلندا البالغ عددهم 6.4 مليون نسمة تقريبا. و4.6 مليون نسمة في جمهورية أيرلندا وما يزيد قليلا على 1.8 مليونا يعيشون في أيرلندا الشمالية.

 

صورة مختارة

   👈

Molly Malone 073007.JPG

تمثال مولي مالون في دبلن

 

هل تعلم

   👈

الثقافة الأيرلندية متأثرة تأثيراً كبيراً بالثقافه الغربية الأوروبية، لا سيما في مجالات الأدب، اللغة، والعلوم الاخرى، ومع ذلك، تعد تقافة الشعب الاصلية راسخة وقوية والتي يسهل ملاحظتها في الألعاب الغيلية، والموسيقى الأيرلندية، واللغة الأيرلندية. ووتتقاسم بعض الانشطة الرياضية مع ثقافة بريطانيا العظمى مثل كرة القدم والرجبي وسباق الخيل، والغولف.

'

 

تصنيفات
أيرلندا(44 ت، 14 ص)
أحزاب أيرلندا(9 ت، 1 ص)
أيرلندا الشمالية(27 ت، 10 ص)
أيرلنديون(46 ت، 11 ص)
اقتصاد أيرلندا(21 ت، 1 ص)
بذرة أيرلندا(1 ت، 260 ص)
تاريخ أيرلندا(18 ت، 12 ص)
ثقافة أيرلندية(35 ت، 15 ص)
جغرافيا أيرلندا(16 ت، 7 ص)
جمهورية أيرلندا(19 ت، 3 ص)
رياضة في أيرلندا(26 ت، 1 ص)
سياسة أيرلندا(14 ت، 2 ص)
قانون أيرلندي(12 ت، 1 ص)
قوالب أيرلندا(3 ت، 2 ص)
لغات أيرلندا(2 ت، 4 ص)
مجتمع أيرلندي(25 ت، 2 ص)
محافظات أيرلندا(5 ت، 6 ص)
مدن أيرلندا(3 ت، 5 ص)
مقاطعات أيرلندا(3 ت، 27 ص)
مقاطعة دبلن(16 ت، 3 ص)
مقاطعة روسكومون(3 ت، 1 ص)
مقاطعة سليجو(4 ت، 1 ص)
مقاطعة كورك(10 ت، 2 ص)
مقاطعة كيلدير(5 ت، 1 ص)
مقاطعة لمريك(7 ت، 1 ص)
مقاطعة ليتريم(3 ت، 1 ص)
مقاطعة ليش(5 ت، 1 ص)
مقاطعة مايو(2 ت، 1 ص)
مقالة مختارة
   👈
Causeway-code poet-4.jpg
ممر العمالقة وساحله (بالإنجليزية: Giant's Causeway) (ويعرف باسم Clochán an Aifir أو Clochán na bhFomhórach باللغة الأيرلندية[1] وممر العمالقة في لهجات لغة Ulster-Scots)[2] عبارة عن منطقة تتألف من 40000 تقريبًا من أعمدة البازلت المتداخلة، والناجمة عن ثوران بركاني قديم. ويقع في مقاطعة أنترم على الساحل الشمالي الشرقي من أيرلندا الشمالية، حيث يبعد ثلاثة أميال تقريبًا (4,8 كم) شمال شرق مدينة بوشميلز (Bushmills). وقد تم الإعلان عنه بوصفه أحد مواقع التراث العالمي بواسطة منظمة اليونسكو عام 1986، كما أدرج بوصفه محمية طبيعية وطنية عام 1987 من قبل وزارة البيئة في أيرلندا الشمالية. وفي عام 2005، وضمن استطلاع رأي أقامته راديو تايمز لقرائها، اختير ممر العمالقة بوصفه رابع أعظم العجائب الطبيعية في المملكة المتحدة.[3] وتشكل قمم الأعمدة أحجارًا متدرجة تبدأ من السفح المنحدر وتختفي تحت سطح البحر. وتتخذ معظم هذه الأعمدة شكل سداسي أضلاع، على الرغم من أن بعضها الآخر ذو جوانب أربعة أو خمسة أو سبعة وقد تصل إلى ثمانية. ويبلغ طول أعلى الأعمدة حوالي 12 مترًا (39 قدمًا)، ويبلغ سمك الحمم المتجمدة في المنحدرات 28 مترًا في بعض الأماكن.


شخصية مختارة
   👈
Lady gregory.jpg

إيزابيلا أوجاستا ، ليدى "جريجورى" ( 15 مارس،آذار ، 1852 – 22 مايو ، أيار ، 1932) ، كانت كاتبة مسرحيّة ايرلندية ، خبيرة في الأساطير الشعبية – فلكوريست - ، ومديرة مسرح . شاركت في تأسيس المسرح الأدبى الايرلندى (آيرش ليترارى ثياتر) ومسرح الدير (ذا آبى ثياتر) وذلك مع كُلاً من "ويليام باتلر ييتس" و "إدوارد مارتن" ، وكتبت الكثير من الأعمال القصيرة لصالح الشركتين . وانتجت عدداً من الكُتب عن القصص المُعاد حكيها و المأخوذة من الأساطير الإيرلندية . وُلِدت في طبقة مُحددة بشكل وثيق مع الحُكم البريطانى ، وكان اعترافها واعتزازها بالنزعة الوطنية الثقافية ، كما هو موُضّح في كتاباتها ، رمزاً للعديد من الصراعات السياسية التي حدثت في ايرلندا طوال حياتها . و تُذكر ليدى "جريجورى" اساساً لعملها وراء النهضة الأدبية الايرلندية ، وكان يُعدّ منزلها الكامن بـِ (كوول بارك ، كانتى جالواى) بمثابة مكان للاجتماع الهام لرواد النهضة . كما أن عملها المبكر كعضو في مجلس إدارة الدير لم يقل أهمية عن كتاباتها الابداعية في تطوير المسرح ، و أُخذ شعار ليدى "جريجورى" من " أرسطو " : " أن تُفكر كرجل حكيم ، ولكن أن تُعبر و كأنك الناس جميعاً "


مدينة مختارة
   👈
Cork City Montage Quick Collage of CC Commons Cork Images.jpg

كورك (بالإيرلندية: Corcaigh) هي ثاني أهم مدن جمهورية إيرلندا، وثاني أكبر مدن إيرلندا من حيث عدد السكان بعد دبلن. كورك هي المدينة الرئيسية والمركز الإداري لمقاطعة كورك والمدينة الأكبر في محافظة مونستر. عدد سكان المدينة 119143 (إحصاء سكان عام 2006). اسم المدينة مشتقّ من الكلمة الآيرلندية "corcach" بمعنى "المكان المستنقعي"، إشارة لموقعها على ضفاف نهر لي. كان لكورك رغبة بالاستقلال في عام 1491، عندما حاول البعض من القاطنين بالمدينة إسقاط ملك إنجلترا. كما اشتركت المدينة في الحرب الآيرلندية للاستقلال والحرب الأهلية الآيرلندية، وصنع كل هذا لكورك كنية "المقاطعة الثائرة". ليس غريبا على الكوركيين الإشارة إلى كورك كعاصمة حقيقية لآيرلندا، أو إحساسهم بهوية متميّزة عن بقيّة آيرلندا.



267-Background.svg
Telfaz logo icon.jpg

قوالب

267-Background.svg
Telfaz logo icon.jpg

ويكيميديا

المزيد عن أيرلندا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات