يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

سوق إلكتروني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (أبريل 2020)

الأسواق الالكترونية (Electronic Markets): هو شكل من أشكال من اشكال التجارة الالكترونية والتي تسمح لجمهور المستهلكين بالتسوق عبر الانترنت وشراء السلع والخدمات مباشرة من البائع .[1]وتعرف عملية التسوق الالكترونية أيضا انها عملية البحث عن منتج ما أو السع أو الخدمات عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بتجر هذه السلعة ومن ثم تقديم طلب الشراء للحصول على المنتج المطلوب . كما يعتبر أيضا وسيلة تسويق للمنتجات والسلع والخدمات عبر الانترنت ويمكن للشركات بذلك أو اصحاب الاعمال الاستفادة من هذه العملية لتوصيل صورة أو انطباع عن نفسها للمستهلك .


مزايا التسوق الإلكتروني[عدل]

يعتبر التسوق عبر الانترنت من أكثر الطرق الحديثة تأثيرا على قطاع التجارة العالمية، من خلال مساهمته في تحويل التجارة من الطريقة التقليدية إلى التجارة الالكترونية الحديثة . من أهم مزايا التجارة الالكترونية : 1- توفير منتجات بأسعار ملائمة: تسعى أغلب مواقع التسوق عبر الانترنت لتوفير أسعار مناسبة مما يزيد فرصة المنافسة بين الاسواق الالكترونية والاسواق التقليدية إضافة إلى زيادة المنافسة بين الاسواق الالكترونية . 2- توفير الوقت والجهد : وهي من أكثر المزايا أهمية حيث توفر وقتا وجهدا كبيرا، فبدلا من الذهاب إلى الاسواق التقليدية وتضيع ساعات من الوقت للحصول على السلعة المرجوة، أتاحت لنا الاسواق الالكترونية هذه العملية خلال دقائق. 3- معرفة اراء الاخرين بالسعلة : فقد أتاح التسوق عبر الانترنت عملية التغذية الراجعة للسلعة من خلال معرفة اراء الاخرين بالسلعة قبل شراءها والتي كانت تفتقر اليها بالاسواق التقليدية . 4- امكانية التسوق العالمية : فقد أتاح التسوق عبر الانترنت امكانية الوصول إلى سلع ومنتجات من عدة دول فالعالم، فقد اتاح التسوق عبر الانترنت امكانية الوصول لاسواق عالمية بسهولة وخلال دقائق فقط. 5- يمكنك الدفع من خلال أنظمة الدفع الالكترونية. 6- يمكنك المقارنة بين مختلف الاسعار والمواصفات لسلعة واحدة أو أكثر من سلعة. 7- خدمة ما بعد البيع :حيث توفر العديد من الاسواق الالكترونية لجمهور العملاء امكانية استرداد الامواد في حال كان هناك خلل ما في السلعة أو لوجود عيب معين فيها أو انها لا تطابق الصفات المتفق عليها ويكون ذلك خلال ساعات فقط.


عيوب التسوق الإلكتروني[عدل]

على الرغم من وجود العديد من المزايا التي تشجع العملاء على الشراء عن طرق المواقع الالكترونية الا انه لا يخلو الامر من وجود بعض العيوب . من أبرز هذه العيوب : 1- التعرض للغش والخداع : من الممكن أن يكون السوق لالكتروني الذي تتسوق من خلاله غير امن أو انه سوق وهمي للنصب والاحتيال فقط فقد تقوم هذه المواقع بسرقة الحسابات البنكية من خلال اختراق معلومات البطاقات الائتمانية، فعلى المستهلك التأكد من سلامة الموقع قبل البدء بعملية الشراء. 2- ادمان الشراء عبر الانترنت : في بعض الاحيان يسبب التسوق عبر الانترنت حالة من الإدمان مما قد يؤدي إلى الشراء أو التبضع من مواقع غير أمنة أو مواقع ذات سلع رديئة. 3- ضياع السع عند شحنها اليك : من الممكن أن تتعامل هذه المواقع مع شركات شحن أو توصيل غير موثوق بها مما يؤدي إلى خلل في عملية استلام الشخص للسعلة. 4- وصول سلع مخالفة للمواصفات المطلوبة : فمن الممكن حدوث هذا الامر ربما نتيجة خطأ من الموقع نفسه وعندها وجب عليهم تعويض العميل أو ممكن من خلال التعامل مع مواقع مجهولة.


طرق الدفع الإلكتروني[عدل]

وهناك طرق عديدة للدفع الإلكتروني منها: الدفع عن طرق شركات التحويل الدفع عن طريق حوالات مصرفية الدفع عن طريق المواقع الالكترونية Symbol neutral vote.svg محايد الدفع عن طريق بطاقات الدفع المسبق ( البطاقات الاتمانية)


المصادر[عدل]

  1. ^ "معلومات عن سوق إلكتروني على موقع academic.microsoft.com". academic.microsoft.com. مؤرشف من الأصل في 29 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)