سيف ضوئي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إطلاق بالونات هيليوم تحمل مواد قابلة للاشتعال من منطقة البريج في قطاع غزة

السيف الضوئي Light Blade ( (بالعبرية: להב אור‏) ، Lahav Or ) هو نظام سلاح ليزر لاعتراض الأجهزة الحارقة المحمولة جواً: البالونات الحارقة والطائرات الورقية الحارقة والطائرات بدون طيار. تم استخدام هذه بأعداد كبيرة في حملة إشعال النيران الفلسطينية التي انطلقت في نيسان / أبريل 2018 من قطاع غزة . [1] تم الكشف عن هذا السلاح الليزري مبدئيًا في عام 2019 [2] وتم نشره على حدود غزة في عام 2020. [3] أبلغ النشر الأولي عن كفاءة بنسبة 90 ٪. [4] [5]

وصفه[عدل]

وصف تم تصميم وتطوير السيف الضوئي من قبل الوحدة التكنولوجية لشرطة الحدود الإسرائيلية ، بدعم من القوات المسلحة وإدارة البحث والتطوير للأسلحة والوسائل التكنولوجية (MAPAT) وشركات التكنولوجيا العسكرية المدنية OptiDefense. و Elbit Systems.

تم نشر النظام على الحدود بين إسرائيل وغزة في 3 فبراير 2020 ، ودخل حيز التشغيل في أغسطس من ذلك العام ، بعد أن اعترض 150 بالونًا في أول شهر من الخدمة بنسبة نجاح 100٪ . حتى الآن (4 يناير 2022) ، اعترض النظام 90٪ من البالونات التي انطلقت من القطاع ، ومن المتوقع بعد بعض التعديلات أن تقترب من 100٪ من الاصابات بطريقة أكثر استقرارا ، مع الأخذ في الاعتبار الارتفاع المنخفض النسبي في البالونات التي انطلقت منها .


يعتمد النظام على ليزر بطاقة منظمة ، والغرض منه توليد مصدر حرارة يدمر بالونات الهيليوم ، على الرغم من أنها تنفجر أحيانًا - في حالة حمل المتفجرات. للكشف عن الهدف ، يتم استخدام نظام SupervisIR الخاص بـ Elbit Systems ، والذي يقوم بمسح المنطقة المحيطة باستمرار (المنطقة المستهدفة من البالونات) وهو قادر على اكتشاف التهديدات المحتملة بهذا الحجم في غضون ثوانٍ ليلاً ونهارًا. بمجرد اكتشاف الهدف ، يتم إرسال المعلومات إلى وحدة القيادة والتحكم (C2) من أجل تحديد وتصنيف التهديد ، وبعد ذلك يقوم النظام بالتصويب على الهدف وإطلاق الشعاع أو النار عليه.

أحدث التحسينات[عدل]

تنظيم قوة الليزر المشتعل (نظرًا لأن تدمير البالونات لا يتطلب ليزرًا عالي الطاقة) يعني أنه مناسب أيضًا للاستخدام في البيئات الحضرية ، بما في ذلك المطارات. ، لتكون قادرًا على اعتراض أهداف أكثر صرامة ، بشكل أساسي الطائرات متعددة المحركات التي تعمل بالتحليق على ارتفاع منخفض (وهي طريقة نادرًا ما يستخدمها الفلسطينيون في الوقت الحالي ، ولكنها يمكن أن تزداد كلما أصبح الوصول إلى الطائرات بدون طيار أكثر سهولة). كما يتم التفكير في إصدار أجهزة ليزر أكثر قوة ، والذي يمكن أن يواجه الطائرات بدون طيار الإيرانية الصنع التي قد تنطلق من لبنان وأماكن أخرى ، على الرغم من أن الحقيقة هي أن هناك بالفعل نظام ليزر مصمم من بين آخرين لهذا الغرض ، وهو الشعاع الحديدي Iron Ray ، والذي يشكل جزءًا من درع إسرائيل المضاد للصواريخ.

أنظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Itsik Saban, Israel unveils laser system designed to intercept incendiary balloons, drones, إسرائيل هيوم, December 26, 2019 نسخة محفوظة 2022-09-27 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Israel deploys first-of-its-kind laser system to Gaza border to fight incendiary balloons" نسخة محفوظة 2022-12-23 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Levi Julian، Hana. "Israel Deploys 'Light Saber' Anti-Balloon Laser to Shoot Down Threats from Gaza". مؤرشف من الأصل في 2023-02-18.
  4. ^ "תיעוד: מערכת "להב אור" ליירוט בלוני תבערה פועלת בעוטף עזה". Israel Defense. 6 فبراير 2020. مؤرشف من الأصل في 2023-02-18.
  5. ^ "90 אחוזי הצלחה": צפו במערכת יירוט בלוני התבערה בפעולה نسخة محفوظة 2022-08-28 على موقع واي باك مشين.