المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

مخيم البريج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

أُنشئ المخيم عام 1949 على مساحة قدرها 528 دونماً، تقلصت بعد ذلك حتى وصلت إلى 478 دونماً. يقع إلى الجنوب من مدينة غزة، وهو أحد المخيمات النائية في القطاع. يحده من الشرق خط الهدنة، ومن الغرب مخيم النصيرات، ومن الشمال وادي غزة، ومن الجنوب مخيم المغازي. أقيم المخيم على اراضي تابعة لقبيلة الحناجرة حيث بدأت "الوكالة" بإقامة الوحدات السكنية الأولية من الطوب، القرميد، والصفيح. ومع ازدياد النمو السكان، أخذ المخيم في التوسع، وسبب تسميته بهذا الاسم يرجع إلى البرج، الذي يقع بجوار المخيم. وبلغ عدد بالسكان، وفق إحصاءات 1995، حوالي 23820 نسمة داخل المخيم، و14990 نسمة خارج المخيم، ويرجع أصل السكان إلى بئر السبع من قبيلة الحناجرة بفي المخيم ثماني مدارس، منها ست مدارس ابتدائية، ومدرستان إعداديتان. المستوى الصحي متدنٍ، كغيره من المخيمات.

شهداء المخيم: قدم المخيم الكثير من أبنائه شهداء أمثال القائد إبراهيم المقادمة,نور أبو عرمانة ,محمود مطلق عيسى_ محمد حسين شحادة و اخيه جمال شحادةو بسمة نصر عيسى,ناصر محمد عيسى, ياسر طه, رياض أبو زيد ,عبد الناصر أبو شوقة,حسام الكرنز, عماد أبو حجير، محمد الدرة ، عيسى البطران وعائلته، إبراهيم عبدالهادي ، وغيرهم الكثير من القادة وبلغ عدد شهداء المخيم أكثر من الف شهيد منذ عام 1948م. وفي عدوان 2008 على القطاع تعرض مخيم البريج للقصف الكبيرو رمي قنابل الفسفور المحرمة دولياً واستشهد فيه ما يزيد عن عشرين شهيد وفي عدوان 2012 على القطاع قصف الاحتلال العديد من منازل المجاهدين والمدنيين العزل ما ادى لاستشهاد خيرة شباب المخيم وفي عدوان 2014 الذي يعتبر الاشنع على وجه البشرية حيث قامت القوات الإسرائيلية بالجوم على قطاع غزة برا وجوا وبحرا , ولكن وقف اهالي القطاع بالمرصاد , حيث واجه مقاومين مخيم البريج جنود الاحتلال من مسافة صفر , حيث استشهد الشهيد محمد فايز الشريف وشقيقه محمود فايز الشريف . الذين سطروا أكبر معنى للتضحية في سبيل الله والدفاع عن المخيم , واغتيال رئيس بلدية البريج الشهيد : انيس أبو شمالة ووالده وابن اخيه في قصف منزله . واغتيال عائلة زيادة في بلوك 12 واستشهاد 7 من افراد العائلة من بينهم الشهيد البطل عمر زيادة , يوسف زيادة , جميل زيادة , وزجته وابنه شعبان زيادة , والشهيد محمد المقادمة .

Flag of Palestine.svg
هذه بذرة مقالة عن مخيم فلسطيني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.