شاشات سينما المرأة

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
شاشات سينما المرأة
البلد  فلسطين
تاريخ التأسيس 2005
مكان التأسيس رام الله
الاهتمامات
اللغات الرسمية عربية
المدير علياء ارصغلي

شاشات سينما المرأة [1][2] مؤسسة أهلية فلسطينية مستقلة غير حكومية وغير ربحية، مسجلة ومرخصة رسمياً لدى كل من وزارة الداخلية الفلسطينية ووزارة الثقافة الفلسطينية، تركّز في عملها منذ تأسيسها عام 2005 على تنمية وتطوير قدرات القطاع السينمائي الفلسطيني النسوي الشاب[3]، انطلاقاً من مركزية مشاركة المرأة في إنتاج ثقافة فلسطينية مبدعة ومعاصرة تضع مفاهيم النوع الاجتماعي في عين الاعتبار لأهميتها في التنمية المستدامة.

تركز شاشات في كامل نشاطاتها على البعد المجتمعي والتنموي والتمكين الاقتصادي في عملها الثقافي، ويتكون مجلس إدارتها من الجنسين ويتميز بتنوع الخبرات والتفاوت في السن، ومنهم من الناشطين في مجال الثقافة والإعام، والتعليم، والتنمية. ويقع مكتبها الرئيسي في مدينة رام الله ولأهمية التواصل مع قطاع غزة افتتحت مكتب لها في مدينة غزة في 2012 .

إنتاج[عدل]

انتجت «شاشات سينما المرأة » منذ تأسيسها ، مائة وعشرون فيلم قصير من روائي ووثائقي وتجريبي لمخرجات شابات تلقين التدريب والدعم والمتابعة من برامج شاشات الإنتاجية كما 25 حلقة نقاش تلفزيونية لبعض هذه الأفام بثت كلها على الفضائيات الفلسطينية، بالإضافة إلى ترجمة ستة أفلام دولية إلى اللغة العربية، وعقدت أحد عشر دورة لمهرجانها وجولته الوطنية «مهرجان شاشات لسينما المرأة في فلسطين » والذي يتم افتتاحه في موقعين في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، كما عرضت ونوقشت أفلامها من قبل أكثر من مئتا ألف مشارك ومشاركة في 265 موقع بالتعاون مع أكثر من 450 مؤسسة ثقافية وقاعدية وجامعة وكلية ومدرسة في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس. بالإضافة إلى ذلك أصدرت شاشات خمسة دراسات حول قطاع السينما الفلسطيني وخاصة النسوي منه، ولها مكتبة سينمائية من أفلام وكتب، كما تتيح أجهزة بسعر مخفض للقطاع السينمائي الفلسطيني.

جوائز[عدل]

  • 2010 : جائزة التميُّز في العمل السينمائي من وزارة الثقافة الفلسطينية وهي المرّة الوحيدة التي مُنحت فيها هذه الجائزة،
  • 2013: كرمت الوزار، مدير عام المؤسسة د. علياء ارصغلي بمنحها جائزة المرأة القيادية المميزة في مجال الثقافة ،
  • 2013 :كما حصلت شاشات على تقدير اقليمي ودولي من قبل مهرجان سا العالمي لسينما المرأة لوصولها إلى فئات مختلفة من المجتمع
  • 2013 : جائزة أوكسفام الإقليمية لسينما المرأة،
  • 2013 : تكريم وزارة الثقافة الجزائرية لمؤسسة شاشات في مهرجان الفيلم الملتزم في 2013 ،
  • 2015 :اختيارها من قبل «المؤسّسة الأورومتوسطية للنّساء » الهادف إلى انتقاء أفضل الممارسات لتعزيز المساواة بين الجنسين في جنوب المتوسط.[1]
  • 2017 : تكريمها المشترك من قبل وزارتي «شؤون المرأة الفلسطينية » و »وزارة الثقافة الفلسطينية » كونها «امرأة قيادية عملت على التغيير في الحقل الثقافي ».
  • 2022: تكريم من إدارة مهرجان الجزائر الدولي للسينما [2][4]

برامج عمل شاشات الخمسة[عدل]

  1. المساواة بين الجنسين في الصناعات الثقافية الإبداعية : تدريب وإنتاج.
  2. برنامج ما هو الغد : تدخلات سينمائية مع اليافعين والشباب.
  3. برنامج لأخت الكبرى : تمكين المؤسسات القاعدية ثقافياً من خلال منح صغيرة وبناء قدراتهاالإدارية والمالية والإعلامية.
  4. برنامج يلاَ نشوف فيلم! : الثقافة حق من حقوق الإنسان. برنامج عروض ونقاشات سينمائية علىمدى السنة في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس.
  5. برنامج دعم الثقافة السينمائية :مكتبة سينمائية من كتب وأفلام، أبحاث ودراسات، مساعدة طلبةالماجستير والدكتوراه في فلسطين والخارج حول السينما الفلسطينية،أجهزة بسعر مخفض، تشبيك مع مؤسسات اقليمية وعربية.

وصلة خارجية[عدل]

أنظر أيضا[عدل]

  1. ^ أ ب https://web.archive.org/web/20221226131557/https://www.euromedwomen.foundation/pg/ar/profile/aliaarasoughly. مؤرشف من الأصل في 2022-12-26. {{استشهاد ويب}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (مساعدة)
  2. ^ أ ب "تكريم". Festival International du Cinéma d'Alger. 29 نوفمبر 2017. مؤرشف من الأصل في 2022-12-26. اطلع عليه بتاريخ 2022-12-26.
  3. ^ ""شاشات سينما المرأة" تنتج مجموعة افلام تتعلق بالعنف الجسدي والنفسي". وكـالـة مـعـا الاخـبـارية. مؤرشف من الأصل في 2022-12-26. اطلع عليه بتاريخ 2022-12-26.
  4. ^ "تكريم مؤسسة "شاشات سينما المرأة" في مهرجان الجزائر الدولي". وكالة وطن للأنباء. مؤرشف من الأصل في 2022-12-26. اطلع عليه بتاريخ 2022-12-26.