المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

شاعر غنائي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شاعر غنائي
تسمية الإناث شاعرة غنائية (العربية)  تعديل قيمة خاصية تسمية الإناث (P2521) في ويكي بيانات
فرع من شاعر  تعديل قيمة خاصية نوع فرعي من (P279) في ويكي بيانات
المجال موسيقى  تعديل قيمة خاصية مجال هذه المهنة (P425) في ويكي بيانات
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2010)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

شاعر غنائي (أو شاعرة غنائية للمرأة)، هو كل شخص يكتب كلمات أغنية ما. الشخص الذي يكتب كلمات أغنية ويؤلفها في نفس الوقت يسمى كاتبا غنائيا والشخص الذي يؤلف الموسيقى فقط يمكن تسميته ملحنا، حيث أن تأليف الموسيقى مرتبط بكتابة كلماتها نظرا لأن التأليف يُعنَى باسنجام الكلمات مع اللحن.

يوجد العديد من الشعراء الغنائيين في العالم العربي, ومعظمهم يكتب باللهجة الخاصة ببلده، ولكن بعض المغنيين يقتبسون كلمات أغانيهم من الشعر القديم أو من شاعر معروف مثل الشاعر الراحل نزار قباني الذي أسند شعره إلى الفنان كاظم الساهر وغيرهم العديد.

والشاعر الغنائي يعتبر أفضل من الكاتب الغنائي، وذلك بسبب الفرق بين الكتابة والشعر، فالكاتب عادة لا يكون له أسلوب مضبوط في الكتابة وربما لا يدري قوانين الشعر.

فمثلا العديد من المغنيين الأمريكيين كريانا، ليدي غاغا هم كتاب غنائيون ولكنهم لم يتلقوا دروسا في الشعر بل يكتبون ما يخطر ببالهم.

انظر أيضا[عدل]

Open book 01.png
هذه بذرة مقالة عن الأدب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.