انتقل إلى المحتوى

شعار جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
شعار جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية
{{{alt}}}
{{{alt}}}
الشعار الحالي

البلد جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الاعتماد 10 مارس 1919  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
مجالات الاستخدام جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية  تعديل قيمة خاصية (P1001) في ويكي بيانات
 

تم اعتماد شعار جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية في 14 مارس 1919 من قبل حكومة جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية وتم تعديله لاحقاً في 7 نوفمبر 1928 و30 يناير 1937 و21 نوفمبر 1949. شعار النبالة لعام 1949 يعتمد على شعار الاتحاد السوفيتي ويتميز بالمطرقة والمنجل والنجمة الحمراء وشروق الشمس وسيقان القمح على حوافه الخارجية. ترمز الشمس المشرقة إلى مستقبل الأمة الأوكرانية السوفيتية، والنجم الأحمر وكذلك المطرقة والمنجل للشيوعية و"مجتمع الدول الاشتراكية العالمي".[1]

تحمل اللافتة شعار الاتحاد السوفيتي "يا عمال العالم، اتحدوا!" باللغتين الأوكرانية والروسية. في الأوكرانية، هي: " Пролетанди всой країн, днайтеся! " (Proletari vsikh krayin, yednaytesya! ). يظهر اسم جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفياتية باللغة الأوكرانية فقط، ويُقرأ " Українська PCP" ( Українська Радянська Социалистична Республика).

في عام 1992 بعد تفكك الاتحاد السوفيتي واستقلال أوكرانيا، تم تغيير الشعار إلى شعار النبالة الحالي لأوكرانيا وهو شعار النبالة تريزوب (ترايدنت)، والذي تم تأكيده في دستور أوكرانيا الجديد في عام 1996، وكان أول شعار نبالة لأوكرانيا الذي اقترح استخدامه عام 1917. واستخدام هذا الشعار السابق في أوكرانيا محظور الآن.

تشترك الشارة في خلفية مشتركة مع خلفية شعار جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية.

تاريخ[عدل]

الإصدار الأول[عدل]

في دستور جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية، الذي وافق عليه كونجرس السوفيت لعموم أوكرانيا في 10 مارس 1919 وتم اعتماده في النسخة النهائية للجنة الانتخابية المركزية في 14 مارس 1919، تم وصف شعار النبالة في المادة 34:[2]  

يتكون شعار النبالة لجمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية من صورة على خلفية حمراء، في أشعة الشمس، منجل ذهبي ومطرقة، محاط بإكليل، ومكتوب باللغتين الروسية والأوكرانية:
1) У.С.С.Р.
2) يا عمال العالم، اتحدوا!

– دستور جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية (1919)، المادة 34

لم يتم تعديل القسم الخاص برموز الجمهورية في دستور جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية لعام 1919 حتى بعد التعديلات على الدستور، والتي اعتمدها الكونجرس السوفيت التاسع لعموم أوكرانيا في 10 مايو 1925.

المراجعة الأولى[عدل]

بموجب المادة 80 من دستور جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية لعام 1929، لم يخضع الشعار لتغييرات كبيرة. تم تغيير الاختصار من "У.С.С.Р." إلى "У.С.Р.Р."

الإصدار الثاني[عدل]

طابع بريدي عام 1937 بالإصدار الثاني من الشعار.

دستور جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية (1937)، الذي تمت الموافقة عليه في 30 يناير 1937، غيّر من شعار النبالة قليلاً. فقد تغيّر الاختصار من " У.С.Р.Р. " إلى " У.Р.С.Р. "، وزادت من خطوط أشعة الشمس.

النسخة الثالثة[عدل]

في صيف عام 1947، ناقشت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي (البلاشفة) (الحزب الشيوعي الأوكراني) مسألة رفع شعار النبالة لجمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية إلى المستوى القياسي مع شعار اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية: تقرر أن تكون القمة إضافة نجمة، مع تغيير موقع النقوش.

المراسلات مع موسكو وستالين[عدل]

في 1 ديسمبر 1947، للتشاور مع تصميم الشعار، أرسل ميخايلو هريتشوخا، الذي كان رئيس هيئة رئاسة البرلمان الأوكراني في الوقت الحالي، رسالة إلى ديميان كوروتشينكو، الذي كان رئيس جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية. لقد كان قلقاً بشأن تصميم شعار جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية في ذلك الوقت، خاصةً أن الكتابة عليه باللغة الأوكرانية فقط دون الروسية.

أمين اللجنة التنفيذية المركزية للحزب الشيوعي الأوكراني
في معظم شعار جمهوريات الاتحاد السوفيتي، يظهر على أذرع الشعار عبارة "يا عمال جميع البلدان، اتحدوا!" مسجلون بلغتين - اللغة الروسية ولغتهم الوطنية.
بهدف جعل شعار النبالة لجمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية يتماشى مع شعارات غالبية جمهوريات الاتحاد، قمنا بصياغة جميع التغييرات في الخطوط العريضة لشعار النبالة لجمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية، والتي تم تقديمها إليك للنظر فيها.
1 ديسمبر 1947

ميخايلو هريتشوخا

بعد ذلك، واصل كوروتشينكو وهريتشوخا الرسالة إلى لازار كاغانوفيتش، الذي كان السكرتير الأول للحزب الشيوعي الأوكراني (البلشفي).

أمين اللجنة التنفيذية المركزية للحزب الشيوعي الأوكراني،
في 17 يوليو من هذا العام (1947)، قرر المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي (البلشفي)، بعد النظر في مسألة "بشأن التعديلات على صورة شعار الدولة لجمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية"، إضافة إلى صورة شعار النبالة جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية في أعلاها، نجمة خماسية، كشعار لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية.
وفي عملية تنفيذ هذا القرار، أصبح من الضروري جعل شعار الدولة لجمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية يتماشى مع شعارات غالبية جمهوريات الاتحاد، التي تظهر فيها عبارة "البروليتاريون من جميع البلدان!" تم تسجيلها بلغتين - الروسية واللغة الوطنية المقابلة.
يقدم لكم نسختين من مشروع شعار الدولة لجمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية، الذي قمنا بتطويره، مع جميع التغييرات والإضافات، وكذلك مشروع قرار اللجنة المركزية للحزب الشيوعي (البلشفي).

ديميان كوروتشينكو
ميخايلو هريتشوخا

في إحدى المراسلات الرسمية، واصل كاجانوفيتش، مع ف. نيجنيك، رئيس مجلس السوفيت الأعلى لجمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية، مناقشة هذه المسألة مع نيكولاي شفيرنيك، الذي كان رئيس هيئة رئاسة مجلس السوفيت الأعلى لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية. في ذلك التوقيت. أرسل كاجانوفيتش ونيجنيك مراسلات إلى شفيرنيك في 3 يناير 1948.

رقم 04/س 3.1.48
رئيس مجلس السوفيت الأعلى لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية الرفيق نيكولاي شفيرنيك،
في تعديل رسالتنا المؤرخة 23 ديسمبر 1947 برقم H115/S، حول شعار جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية، نرسل لك رسماً تخطيطي لشعار جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية مع التغييرات التي أدخلت عليه، بالإضافة إلى مشروع مرسوم صادر عن هيئة رئاسة مجلس السوفيت الأعلى لجمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية "بشأن تعديل صورة شعار الدولة لجمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية".


رئيس هيئة رئاسة مجلس السوفيت الأعلى لجمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية ميخايلو هريتشوخا.
سكرتير هيئة رئاسة جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية ف. نيجنيك.

في 14 يناير 1948، تلقى هريتشوخا رداً من شيفيرنيك على رسالته.

الرفيق ميخايلو هريتشوخا،
وفقاً للمسودة التي قدمتها الخاصة بشعار جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية لبلدنا، لا توجد تعليقات.
من الضروري استكمال مشروع مرسوم هيئة رئاسة المجلس الأعلى لجمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية بشأن هذه المسألة بفقرتين من المحتوى التالي:
1. الموافقة على وصف شعار الدولة لجمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية.
2. تقديم اقتراح لموافقة المجلس الأعلى لجمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية لتعديل وإضافة المادة 124 من دستور جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية.
قبل اعتماد القرار السوفيتي بتغيير صورة شعار جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية، ينبغي النظر في هذه المسألة من قِبل اللجنة المركزية للحزب الشيوعي (البلشفي) في أوكرانيا، وبعد ذلك يجب تقديمها إلى اللجنة المركزية لجمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية للموافقة عليها.

نيكولاي شفيرنيك
14 يناير 1948

  وبعد إجراء التغييرات، أعطيت النتيجة لنيكيتا خروتشوف، الذي كان يشغل منصب السكرتير الأول للحزب الشيوعي الأوكراني (البلاشفة). ثم أرسل نتيجة المناقشة إلى يوسف ستالين.

موسكو، اللجنة المركزية للحزب الشيوعي،
الرفيق يوسف ستالين،
شعار الدولة لجمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية، الذي تم إنشاؤه في بداية تأسيس جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية، لا يعكس بالكامل شعار اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية. حيث لا توجد بها نجمة حمراء، وكلك عبارة "يا عمال العالم اتحدوا!" مكتوبة فقط باللغة الأوكرانية، ويتم اختصار مسمى جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية بـ "УССР".
من أجل جعل شعار جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية متوافقاً مع تماماً مع شعارات جمهوريات الاتحاد، يجب إدخال ما يلي في شعار النبالة لجمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية:
1. وضع النجمة الخماسية، الموجودة أعلى شعار النبالة بين طرفي الإكليل، وترمز إلى شعار اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية.
2. وضع على جانبي الشعار -على الفرع- دورة واحدة من الشريط الأحمر، كاستمرار للشريط. الذي تكتب عليه على الملف الأيمن "Пролетарии всех стран, соединяйтесь!"، وعلى اليسار "Пролетарi усiх країн, єднайтеся!"
3. إزالة نقوش الحروف الخاصة بجمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية الموجودة أعلى الشعار وكتابة اسم الجمهورية على الشريط الأحمر مع عبارة "Українська PCP".
مرفق رسماً تخطيطياً لشعار جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية بعد كل التغييرات التي تم إدخالها.
رجاء الموافقة،

ن. خروتشوف

الموافقة[عدل]

بموجب مرسوم هيئة رئاسة مجلس السوفيت الأعلى لجمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية الصادر في 21 نوفمبر 1949 وبموجب القانون الذي اعتمده مجلس السوفيت الأعلى لجمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية في 5 يوليو 1950، تمت إضافة نجمة خماسية حمراء في الجزء العلوي من النجمة الأوكرانية. يتم نقل شعار النبالة الخاص بـ SSR، وكذلك الشعار، واسم الجمهورية باللغة الأوكرانية، والشعار باللغتين الأوكرانية والروسية، إلى الملفات الجانبية للشريط الأحمر.

في دستور جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية، تم وصف شعار النبالة في المادة 166:

شعار جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية

شعار جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية هو صورة لمنجل ومطرقة موضوعة على درع في أشعة الشمس ومؤطرة بالغربان، مع نقش على الشريط: في الجزء السفلي من إكليل الزهور «Українська РСР»، على المنعطف الأيمن «Пролетарии всех стран, соединяйтесь!»، على اليسار «Пролетарі всіх країн, єднайтеся!». يوجد فوق الدرع نجمة خماسية.

شعار جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية

معرض[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Бажан, Микола Платонович (editor) (1967) Украинской Советской Энциклопедии (Ukrainian Soviet Encyclopedia) Kyiv, Ukraine, 19782506 in Ukrainian
  2. ^ The Constitution of the Ukrainian SSR. All-Ukrainian Publishing House, Kharkov, 1920.

روابط خارجية[عدل]