بوابة:أوكرانيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


أوكرانيا
مرحبا بكم•Welcome•Ласкаво просимо في بوابة أوكرانيا

مقدمةتعديل
علم أوكرانيا
علم أوكرانيا
شعار أوكرانيا
شعار أوكرانيا

أوكرانيا (وتلفظ غالبا أُكرانيا؛ Україна بالأوكرانية وتلفظ [ukrɑˈjinɑ]) هي ثاني أكبر دول أوروبا الشرقية. يحدها الاتحاد الروسي من الشرق، بيلاروسيا من الشمال، بولندا وسلوفاكيا والمجر من الغرب، رومانيا ومولدوفا إلى الجنوب الغربي، والبحر الأسود وبحر آزوف إلى الجنوب. أوكرانيا عضو في رابطة الدول المستقلة. بين عامي 1923-1991 وقعت أغلب البلاد ضمن اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية. مدينة كييف هي العاصمة وأكبر مدينة في أوكرانيا.
تضم أوكرانيا العديد من عوامل الجذب السياحي والتي تتنوع ما بين المناظر الطبيعية الخلابة وروعة المعمار، بالإضافة للأماكن الأثرية والثقافية المتنوعة والتي تأثرت في العديد من العصور بالثقافة البيزنطية وثقافة الفيكنج، وعلى الرغم من ذلك مازالت أوكرانيا محتفظة بملامحها القديمة من الكنائس الأثرية ذات المعمار الرائع والموسيقى الفلكورية، والمكتبة الضخمة التي أسسها الأمير ياروسلاف في القرن الثاني عشر الميلادي، وغيرها من المعالم التاريخية.

مدينة مختارة تعديل


مجلس وزراء أوكرانيا

كييف (أوكرانية: Київ ; روسية: Киев) هي عاصمة أوكرانيا وأكبر مدنها، وتقع في شمال وسط البلاد على نهر الدنيبر. بلغ عد سكان المدينة 2,611,300 نسمة عام 2001، ومع ذلك ترد أرقام أكبر من ذلك في الصحافة المحلية.

تُعتَبر كييف مركزاً صناعيًّا وتعليميًّا وثقافيًّا مهمًّا في أوروبا الشرقية، فهي موطن للصناعات التكنولوجية الفائقة والعديد من مؤسسات التعليم العالي، كما أنها موقع للعديد من المناطق الأثرية المشهورة. وتمتلك المدينة بنية تحتية واسعة النطاق ونظاماً متطوّراً للنقل العام، بما في ذلك مترو كييف.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل
شخصية مختارة تعديل


يارسلاف الأول يلقب يارسلاف الحكيم (إسكندنافية قديمة: Jarizleifr سلافية شرقية قديمة وروسية: Ярослав Мудрый; أوكرانية: Ярослав Мудрий) هو الأمير الكبير لنوفغورود(1010-1034) وكييف(1016-1018,1019-1054) ووحد إماراتين اثنين في وقت واحد تحت حكمه. أبوه الامير فلاديمير الأول (معمد روسيا) والذي اسس مدينتي ياروسلافل ويوريف (حاليا تسمى تارتو في استونيا) وفي ايامه صدرت " الحقيقة الروسية " وهي أول مجموعة قوانين في روسيا القديمة، اما أمه فهي الاميرة روجنيدا من بولوتسك. ولد ياروسلاف حوالي عام 978 وعند تعميده منح اسم غيورغي (أو يوري حسب الترجمة الروسية) وفي أثناء حكم الامير مجد حاميه – القديس غيورغي، حيث سميت باسمه المدن المبنية حديثا (مثل مدينة يوريف).

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل
هل تعلمتعديل
أرشيف...تعديل


 
مقالة مختارةتعديل


نصب تذكاري لخُرَّم في "روهاتين" بأوكرانيا حيث ولدت.

خُرَّم سلطان (1506 - 15 أبريل 1558) هي الزوجة الثانية للسلطان العثماني سليمان القانوني، ووالدة ابنه وخليفته سليم الثاني، تواجه اتهامات تاريخية بضلوعها في إعدام الصدر الأعظم إبراهيم باشا وأكبر أبناء القانوني والمرشح لخلافته مصطفى. ولدت خُرَّم في بلدة اسمها روهاتين (Rohatyn) شرقي أوكرانيا ويعتقد أن والدها قس أرثوذكسي أوكراني. في 1520، اختطفت من تتار القرم أثناء هجماتهم المعتادة على شبه الجزيرة وبيعت جارية لقصر السلطان سليمان. هناك، بدأت خُرَّم في القصر السلطاني كجارية، ثم تحولت إلى الإسلام.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل
صورة مختارةتعديل


قصر عش السنونو في كريميا أوكرانيا
هي قلعة زخرفية على الطراز القوطي الجديد تقع في شبه جزيرة القرم جنوب أوكرانيا.
اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل
'تصنيفاتتعديل
مناطق أوكرانياتعديل
قوالب أوكرانياتعديل
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات