هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

شفرة ثنائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كلمة „Wikipedia“ بشفرة الحاسوب أسكي

شفرة ثنائية (بالإنجليزية: Binary code) هي شفرة تكتب المعلومات في مسلسلة رقمية تتكون من رمزين (مثل 0 / 1 أو صحيح/غير صحيح). .[1] وأساس تلك الشفرة هو النظام الثنائي في الرياضيات . [2]

عند تنفيذ تلك الشفرة تستخدم أجهزة إلكترونية تشكل وحدتها حالة لمبة مثلا : مضيئة 1 ، غير مضيئة 0. ويتكون الجهاز من أعداد كبيرة من تلك الوحدات بحيث يستطاع تمثيل معلومات كثيرة بأعداد كلها 1 أو 0.

تشكل الشفرات الثنائية بسبب بساطتها أساس معالجة البيانات الرقمية ، وهل لذلك تستخدم في جميع أنواع الحواسيب ؛" فالحواسيب تعمل بالشفرة الثنائية " [3]

لذلك تسمى أحيانا "شفرة الآلات" أو "لغة الآلات". [4]

ويمكن تكوين الشفرتين الثنائيتين بطريقة آلية بسهولة والحساب والمعالجة الحاسوبية بهما ، مثل : التيار الكهربي ساري ← 1 أو منطقيا "حقيقي" ؛ التيار لا يمر ← 0 ،أو منطقيا "غير صحيح" . كل من تلك الوحدتين 0 و 1 تسمى بت . [5] وعن طريق الربط بينهما في مسلسلات منطقية رياضية في الجبر أو تنفيذها في وصلات كهربائية في هيئة بوابات منطقية يمكن بها تمثيل معلومات معقدة ، بل والحساب بها أو معالجتها .

كيف يمكن تمثيل أعداد وكلمات وحروف من ذلك الرمزين ؟ تقوم بذلك نظام الشفرة ASCII التي ابتكرت للحواسيب ، وطبقا لها تكون سلسلة البت 1000001 معادلة „A“, وسلسلة البت 1100001 معادلة „a“; وفي الحقيقة فإن الحروف بالنسبة لنا أسهل في فهمها من سلاسل البتات في النظام الثنائي .

بصفة عامة ، لا يقتصر تفسير معلومات بواسطة الشفرتين الثنائيتين على وسط الحواسيب فقط ، وانما يمكن تطبيقه طالما استطعنا انتاج حالتين مختلفتين وتقديرهما . فمن الممكن مثلا تمثيل معلومات بإطلاق دخان : دخان طويل ← 1 ، دخان قصير ← 0 . كما كان يفعل الهنود الحمر ، وكانوا ينقلون المعلومات بها ويتفاهمون بها .

تطبيق الشفرة الثنائية[عدل]

ساعة تبين الوقت بالشفرة الثنائية

أثبت "طلود شانون" في نهاية الثلاثينيات إمكانية أجراء عمليات منطقية بواسطة فتح و غلق دائرة كهربائية (حالتان تمثلان 0 أو 1) .[3] ويمكن تمثيل الشفرتين الثنائيتين في التكنولوجيا بطريقة كهربائية أو بطريقة ضوئية . ويمكن تحزين تلك المعلومات ، ويمكن معالجة المعلومات بأنظمة خوارزمية معقدة ، تعتمد على دوائر كهربائية متكاملة ، مثلما نجده في المعالجات processor التي تعمل في الحواسيب .

تطور أنظمة الشفرات الثنائية[عدل]

أمثلة[عدل]

شفرة ثنائية

هي أقدم الشفرات وأكثرها استخداما ، وهي تستخدم 1 و 0 مثل النظام الثنائي. وصفت هذه الشفرة الثنائية في بدائة القرن الثامن عشر . ويمكن بواسطة الالشفرتين الثنائيتين مثلا العد باستخدام العشرة أصابع لتمثيل الاعداد من 0 إلى 1023 (  ) . طبقا لهذه الشفرة فهي تحدد عدد البتات لتمثيل الأعداد ، وفي الغالب تكون : 8 بتات (= بايت).

شفرة BCD

في الشفرة BCD-Code تتمثل الاعداد 0 - 9 في أربعة بتات . بذلك تنشأ أعداد من 0000 إلى 1001 . تسمى الشفرة BCD-Code أحيانا شفرة 8-4-2-1.

شفرة EBCDIC

لبتكرت شركة آي بي إم للحواسيب الشفرة EBCDIC-Code وهي تتكون من تشفير 8 بتات ، وهي تعتمد على التشفير السابق BCD ويراعي كتابة الأحرف الكبيرة والصغيرة في الإنجليزية ، وكذلك العلامات : كالفاصل ، وعلامة الاستفهام وغيرها ، والأرقام من 0 إلى 9 . تستخدم هذه الشفرة EBCDIC بصفة أساسية في آلات الحواسيب الكبيرة .

شفرة ASCII 

التسمية هي اختصار لـ American Standard Code for Information Interchange وهي تشيفر جميع الرموز بما فيها العلامات الخاصة في الإنجليزية في سبعة بتات.

وهي تشيفر 128 (  ) من الرموز المختلفة . تستخدم في الحواسيب وفي معالجة المعلومات ، وهي تخزن في الحواسيب في وحدات بايت ، حيث يخزن 0 في البت الفارغ .

المراجع[عدل]

  1. ^ Binärcode. itwissen.info. Retrieved on 2012-11-19.
  2. ^ Vorsilbe „bi“. Duden. Retrieved on 2012-11-19.
  3. ^ أ ب Vorstellung des Binarsystems. kioskea.net. Retrieved on 2013-03-01.
  4. ^ get-the-solution
  5. ^ Binäre Codes und Code-Umsetzer. oszkim.de. Retrieved on 2012-11-19.

اقرأ أيضا[عدل]