شقفة مرسومة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
شقفة حجر (أوستراكون) عليها صورة سننموت.

شقفة مرسومة أو شقفة أثرية (بالإنجليزية:Ostracon ) قطعة من فخار مكسورة أو قطعة حجرية . بالعربية الفصحى للَّخْفَةُ : حجرٌ أَبيضُ عريض رقيق والجمع : لِخافٌ[1]، كانت أمثال تلك الشقفات تستخدم في العصور القديمة للكتابة والرسم عوضا عن ورق البردي الذي كان من الصعب صناعته . استخدمها الفنانون لرسوماتهم المبدئية قبل تنفيذها على النقش الكبير ، كما كانت تشكل أدوات للكتابة ولتعليم اللغة والحساب . كما كثر استخدام الشقفات في كتابة الخطابات .

كتب عليه بالحبر وأقلام أو كانت الخطوط تحفر فيها كأشكال أو كتابة . عثر علماء الآثار على الكثير منها في بلاد كثيرة مثل مصر القديمة أو من عهد الإغريق والرومان وغيرهم . استخدمها الإغريق في تصويتهم الديموقراطي ، وبصفة خاصة في أثينا . وأحيانا كانت تكتب عليها مداولات القضايا . بذلك فالشقفات تشكل لعلماء الآثار مصدراً هاماً عن التاريخ وتعاملات الناس بحياتهم في الماضي.

شقفة عليها اسم Kimon
شقفة عليها اسم Perikles

شقفات أثرية مصرية[عدل]

واحد من أربعة خطابات للوزير "خاي" مكتوب على قطعة من الحجر الجيري بالكتابة الهيراطيقية.
تظهر تلك الشقفة الدقة في رسم أحد ملوك الدولة المصرية الحديثة . أما الذراعان فرسمهما ليس بنفس الدقة . لهذا يعتقد أن تلك الشقفة كان يستخدمها معلم لتعليم أحد تلاميذه ، وعليها ما قاما به من رسوم متحف والترز, بالتيمور.

كان المصريون القدماء يستخدمون أي سطح صالح للكتابة ليكتبون أو يرسمون عليه . فقد كانت الشقفات من المواد المتوفرة واستغلوها بكثرة ، كما استخدموها في كتابة خظاباتهم أحيانا بدلا من أوراق البردي . ومنها ما كتبوا عليه وصفات طبية وكان التلاميذ يستخدمون الفطع الحجرية المستوية و شقفات الأوعية الفخارية المكسورة في تعلمهم الكتابة والحساب.[2]

كانت الشقفات في العادة صغيرة ومكتوب عليها بعض الكلمات أو صورة صغيرة مرسومة بالحبر.

[3] ولكن وجد في أحد القبور وهو لرئيس العمال سننجم في دير المدينة على أعداد كبيرة من الشقفات ، وكانت تحتوي على مقاطع من قصة سنوحي.[2]

الاستفادة من مخطوطات ورسومات الشقفات من مصر عاون كثيراً على معرفة كيفية معيشة القدماء في حياتهم العادية . وقد حفظت تلك الوثائق بسبب صلابتها ، كما ساعد المناخ الجاف في مصر على بقائها . فهي تحتوي على نصوص في الطب والعلاج كما تحتوي على رسائل بين الأصدقاء والمعارف ، في حين أن تلك الآثار قد اختفت في حضارات أخرى .[4]

فهي تتيح لنا التعرف على الحياة اليومية للقدماء على طبيعتها ، وليس أن تكون المعرفة أتية من مصادر مدونة رسمية .

شقفات طبية من دير المدينة[عدل]

إقرأ أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ تعريف و معنى لخفة بالعربي في معجم المعاني الجامع، المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصر - معجم عربي عربي - صفحة 1
  2. أ ب Donadoni، Sergio, المحرر (1997)، The Egyptians، Chicago: University of Chicago Press، صفحة 78، ISBN 0-226-15555-2 .
  3. ^ Klauck، Hans-Josef (2006)، Ancient Letters And the New Testament: A Guide to Context and Exegesis، Baylor University Press، صفحة 45، ISBN 1-932792-40-6 .
  4. ^ Chauveau، Michel (2000)، Egypt in the Age of Cleopatra: History and Society Under the Ptolemies، Ithaca, NY: Cornell University Press، صفحة 7، ISBN 0-8014-8576-2 .