المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

شيزاف رفائيلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
شيزاف رفائيلي
Sheizaf Rafaeli.jpg
 

معلومات شخصية
الميلاد 7 يونيو 1955 (64 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
إسرائيل  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of Israel.svg
إسرائيل  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة ستانفورد
جامعة ولاية أوهايو  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة مؤلف،  وصحفي،  وكاتب العمود،  وعالم حاسوب  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
اللغات المحكية أو المكتوبة العبرية  تعديل قيمة خاصية اللغة (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل إدارة المحتوى التعليمي  تعديل قيمة خاصية مجال العمل (P101) في ويكي بيانات
موظف في جامعة ميشيغان  تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
ريفائيلي استضافة حفل افتتاح مؤتمر "ויקימניה 2011"

بروفيسور شيزاف ريفائيلي  (ولد في 7 يونيو 1955م)، رائد في مجال الإنترنت في إسرائيل، باحث ومحاضر في نظم المعلومات، الاتصالات بوساطة الكمبيوتر، إدارة المعرفة والمعلومات. ريفائيلي هو رئيس مركز تطوير استكشاف الإنترنت (سابقا مركز البحوث حول مجتمع المعلومات)، باحث كبير في معهد صموئيل نأمان و كاتب عمود في وسائل الإعلام الإسرائيلية. بين السنوات 2005–2011 شغل منصب مدير كلية الإدارة في جامعة حيفا[1]. نشر عمله العلمي في مئات المقالات والمجلات وقام بكتابة العديد من الكتب. مساهماته العلمية الرئيسية تتعامل مع مسائل التفاعل مع المستخدم, دراسة الشبكات, قيمة المعلومات ، تبادل المعلومات وتسرب المعلومات, تعدد المهام والمجتمعات الافتراضية.

السيرة الذاتية[عدل]

ريفائيلي ولد في ماجان مايكل. وهو ابن اليعازر ريفائيلي و دبورا رفائيلي، ابنة ليفي اشكول. درس في مدرسة العلوم حيفا. خدم في جيش الدفاع الإسرائيلي في وحدات مختلفة، واستمر في الخدمة كضابط دبابات، وقائد سرية من الدبابات.

ريفائيلي هو محاضر من الدرجة الأولى في جامعة حيفا، حاصل على درجة الماجستير من جامعة ولاية أوهايو (OSU) ودرجة الماجستير والدكتوراة من جامعة ستانفورد. تلقى تعيين كمحاضر فيالجامعة العبرية في القدس وفي جامعة ستانفورد في كاليفورنيا وفي جامعة ميشيغان في الولايات المتحدة وجامعة سيدني فيأستراليا.

في الثمانينات والتسعينات من القرن العشرين، شغل منصب محاضر في مدرسة إدارة الأعمال في الجامعة العبرية. يدرس كأستاذ زائر في جامعات ولاية أوهايو, كاليفورنيا (بيركلي), فرجينيا, ميشيغان في الولايات المتحدة ، كلية الاقتصاد، CIIM في مركز متعدد التخصصات في مدينة هرتسليا في الجامعة المفتوحة في إسرائيل التخنيون.

ريفائيلي شارك في إنشاء عدد من المشاريع المشتركة في مجال الإنترنت في إسرائيل وفي جميع أنحاء العالم، بما في ذلك المجلات العلمية, مواقع على الانترنت, تبادل المعارف المفيدة على شبكة الإنترنت وإدارتها على أساس فيكي وألعاب الكمبيوتر التعليمية والأهداف التنظيمية.

ريفائيلي يعمل في مجال الاستشارات للجهات الحكومية والهيئات الدولية، بما في ذلك وزارات الخارجية, وزارة التجارة و الصناعة و منظمة اليونسكو. وهو عضو في لجان تحرير العديد من المجلات العلمية  ومدير العديد من الشركات لصالح العام والمنظمات غير الربحية ، بما في ذلك خدمة المواطن .

تبنى مبدأ تقليص الفجوة الرقمية في المجتمع الإسرائيلي, وهو عضو المجلس التنفيذي لجمعية ويكيميديا إسرائيل.

شيزاف ريفائيلي يعمل أيضا في مركز التميز للبحوث التعلمية في عصر المعلومات (Url).

ريفائيلي يعيش في حيفا , متزوج المحاضرة "عنات ريفائيلي" والدة لثلاثة أطفال.

المنشورات[عدل]

في 1989م نشر جنبا إلى جنب مع "شلما لزر" كتاب "لوتس 3-2-1"، الذي كان من الكتاب الرواد في مجال ورقة e - في اللغة العبرية. هو خالق برنامج تحليل البيانات الإحصائية وكتاب التعلم المصاحبة لهذا البرنامج ، "القزم".

في عام 1995م أسس و حرر المجلة العلمية في مجال الاتصالات  بوساطة الكمبيوتر "مجلة الكمبيوتر بوساطة الاتصالات" ، واحدة من أول المجلات العلمية الرائدة في مجال عمله ، والتي  نشرت في طبعة الانترنت فقط دون المجلات الاخرى المطبوعة. ومحتوياتها كانت مفتوحة للجميع في الوصول الحر.

على مر السنين, كتب أعمدة أسبوعية لمختلف المواضيع في مجلس الأعمال "غلوب" و"calcalist"،صحيفة "هآرتس" موقع إخباري موقع ynetعلى شبكة الإنترنت. كتب وحرر عددا من الكتب ، بما في ذلك المدارس والمجتمعات الافتراضية "شبكة NetPlay"[2] ، وعشرات من المقالات العلمية.

نشرت سلسلة من 24 المحاضرات المسجلة بودكاست تحت عنوان "الحاسوب وشبكة المعلومات: رحلة راديو بين التكنولوجيا والثقافة والاقتصاد".

جنبا إلى جنب مع "دافني ربان" خلق محاكاة لعبة الأعمال: "عصير الليمون".

ريفائيلي يعمل في مجال استكشاف الثقافة والأعمال التجارية والمنظمات في الرقمية.

الجوائز[عدل]

ريفائيلي فاز بجائزة  إيرا في عام 1985م. على العمل و نظم العمل على الانترنت , كان شريك في الوسم "الملائكة على الإنترنت" في الأعوام 2005م–2008م.

وصلات خارجية[عدل]

 - ويكيميديا كومنز

الحواشي[عدل]

قالب:הערות שוליים

  1. ^ ביוגרפיה בדף הבית
  2. ^ Network and Netplay: Virtual Groups on the Internet, באתר אמזון قالب:באנגלית