صحة الأم وحديثي الولادة في إثيوبيا

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

صحة الأم وحديثي الولادة في إثيوبيا (MaNHEP)، التي يقع مقرها في جامعة نيل هودجسون وودروف للتمريض في كلية إيموري، هي مبادرة مدتها سنتان ونصف لإظهار نموذج موجه للمجتمع  لتحسين رعاية صحة الأم والوليد (اختصارها MNH) في المناطق الريفية في إثيوبيا. يعمل المشروع في ست مقاطعات في أوروميا ومناطق أمهرا لتعزيز توصيل خدمات MNH خلال فترة الولادة إلى بعد 48 ساعة عندما تكون الأمهات والأطفال حديثي الولادة غير محصنين ومعرضين للمرض بشكل أكبر.[1] تركز أنشطة التدريب على تحسين مهارات عمال الصحة لتقديم هذه الخدمات. جهود أخرى تسعى إلى زيادة الطلب على خدمات MNH من قبل النساء الحوامل وتعزيز سلوكيات الرعاية الذاتية الصحية التي يمكن أن تحسن نجاة المولود الجديد. وأخيرًا، سيتم تطبيق نهج مستمر لتحسين الجودة لتعزيز الأنظمة الصحية على مستوى المقاطعات لتحديد أفضل عادات لتقديم خدمات MNH علي مستوى المجتمع التي يمكن أن تنتشر إلى مناطق ومقاطعات أخرى في إثيوبيا. مع المزيد من الأطفال حديثي الولادة والأمهات الذين يتلقون رعاية MNH، من المتوقع حدوث انخفاض في معدلات وفيات الأمهات والولدان وقت الولادة مع مرور الوقت.[2] أكثر من 90 في المئة من الولادات في إثيوبيا تتم في المنزل.[1] هدف MaNHEP هو بناء القدرات والأداء للعاملين الصحيين في الخطوط الأمامية لتقديم مجموعة أساسية من التدخلات في المنزل والتي يمكن أن تقلل من معدلات وفيات المواليد الجدد بأكثر من الثلث.[3] بالإضافة إلى ذلك، يتلقى أفراد المجتمع وأفراد الأسرة الذين يحضرون الولادات المنزلية تدريباً على ممارسات الولادة النظيفة والآمنة، وكذلك كيفية تحديد المضاعفات التي تتطلب رعاية ماهرة.[4]

MaNHEP هي شراكة بين وزارة الصحة الإثيوبية، وجامعة إيموري، ومعهد JSI للأبحاث والتدريب، وشركة الأبحاث الجامعية، وجامعة أديس أبابا، وجامعة بحر دار في إثيوبيا. تم إطلاق المشروع في عام 2009 ويترأسه مديره لين سيبلي، وهو عضو في هيئة التدريس في إيموري. يتم تمويل المشروع من خلال منحة بقيمة 8.1 مليون دولار من مؤسسة بيل وميليندا غيتس.[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "Research milestone | Woodruff Health Sciences Center | Emory University". whsc.emory.edu. مؤرشف من الأصل في 2017-10-14. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-18.
  2. ^ "News". URC (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-04-05. Retrieved 2018-12-18.
  3. ^ "Emory School of Nursing Receives $8.1 Million Gates Foundation Grant | Woodruff Health Sciences Center | Emory University". shared.web.emory.edu. مؤرشف من الأصل في 2017-02-01. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-18.
  4. ^ أ ب "Health Sciences Update - Woodruff Health Sciences Center". whsc.emory.edu. مؤرشف من الأصل في 2016-04-13. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-18.