صليب فيكتوريا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
صليب فيكتوريا
Victoria Cross Medal without Bar.png
 

نوع الجائزة أوسمة عسكرية بريطانية  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
البلد Flag of the United Kingdom.svg المملكة المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
مقدمة من عاهل المملكة المتحدة  [لغات أخرى]   تعديل قيمة خاصية (P1027) في ويكي بيانات
أول جائزة 29 يناير 1856  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
العدد الممنوح 1356   تعديل قيمة خاصية (P1114) في ويكي بيانات
صورة شريط الخدمة
UK Victoria Cross ribbon bar.svg
 

صليب فيكتوريا هو أعلى وسام عسكري بريطاني، ويمنح لأفراد القوات المسلحة الذين يظهرون شجاعتهم في مواجهة قوات العدو، ويمنح للعسكريين من أي من دول الكومنولث والمستعمرات السابقة للإمبراطورية البريطانية. ويجوز منحه لأي رتبة عسكرية في أي سلاح وللمدنيين الخاضعين للقيادة العسكرية. في المملكة المتحدة، يقوم عادةً العاهل البريطاني بتقليد الوسام للشخص الممنوح له الوسام أو لأحد أقاربه في حفل في قصر بكنغهام. وفي البلدان التي تخضع للتاج البريطاني، يقوم الحاكم العام عادةً بنفس المهمة. يعد هذا الوسام أعلى جائزة للشجاعة في المملكة المتحدة مع صليب جورج الذي يعادله، ولكنه يمنح للشجاعة ولكن في الحالات الأخرى غير مواجهة العدو.[1] ومع ذلك، فصليب فيكتوريا هو الأعلى في الترتيب من حيث أولوية الارتداء، حيث يتحتم ارتدائه أولاً في حالة أن الفرد حاصل على كلا الوسامين، وهو ما لم يحدث حتى الآن.[2]

كان أول ظهور لصليب فيكتوريا في 29 يناير 1856، عندما منحته الملكة فيكتوريا كمكافأة لمن أظهروا البسالة في مواجهة العدو خلال حرب القرم. ومنذ ذلك الحين، منح وسام 1356 مرة إلى 1353 شخص. ومنذ الحرب العالمية الثانية، لم يمنح الوسام سوى 13 مرة فقط، تسع لأعضاء في الجيش البريطاني، وأربعة للجيش الأسترالي. نظرًا لندرته، فقد يصل ثمنه إلى أكثر من 400,000 £ في المزاد العلني.[3] ومنذ عام 1990، صنعت ثلاث من دول الكومنولث التي تخضع للتاج البريطاني، صليب فيكتوريا الخاص بها. ونتيجة لذلك، عادةً ما يشار إلي صليب فيكتوريا الأصلي باسم "صليب فيكتوريا الكومنولث"[4] أو "صليب فيكتوريا الإمبراطوري"،[5] لتمييز عن النسخ الأخرى.

المراجع[عدل]

  1. ^ The world's most exclusive club نسخة محفوظة 1 أكتوبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ London Gazette, issue=56878, 17 March 2003 The Gazette containing the most up-to-date Order of Precedence
  3. ^ The Victoria Cross ... awarded to Captain Alfred Shout have been sold at auction نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ NRCan Helps Develop and Produce the Canadian Victoria Cross[وصلة مكسورة] "نسخة مؤرشفة". Archived from the original on 10 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 26 مايو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)
  5. ^ Victoria Cross for Australia نسخة محفوظة 05 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.