ضغط سياسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

ضغط سياسي أو اللوبي (بالإنجليزية: lobby) كلمة إنجليزية تعني الرواق أو الردهة الأمامية في فندق، تستخدم هذه الكلمة سياسياً في وصف الجماعات أو المنظمات التي يحاول أعضائها التأثير على صناعة القرار في هيئة أو جهة معينة، وفي الولايات المتحدة يوجد أكثر من لوبي ومن أشهرهم اللوبي اليهودي الذي يمارس الضغوط على مجلس الشيوخ النواب الأمريكيين لتأييد إسرائيل.[1][2][3] فضلًا عن اللوبي الأرمني.

اللوبي عبارة عن حث لجهات قريبة من اتخاذ القرار تمارسه مجموعات أو اطراف للحصول على مآرب وأهداف تخدم مصالحها السياسية بالدرجة الأولى ومصالح أخرى تتفرع من السياسة قد تكون اقتصادية أو اجتماعية أو قانونية.

هذه المجموعات منظمة ولها اهداف ومصالح بعيدة المدى هدفها الوصول إليها عن طريق ممارسة ضغط كبير منظم وممنهج قصير المدى على صناع القرار، قد تكون هذه المجموعات من اصحاب الاموال تستخدم اموالها للتاثير على السياسة العامة ضمن ما يخدم مصالحها أو من أجل تأسيس قوى ومجموعات أخرى ذات قدرة على الحث والتاثير.

دور الصحافة والاعلام مهم جداً في عملية الضغط السياسي (اللوبي) أو الحث من أجل تشكيل أكبر ضغط ممكن من قبل المواطنيين العاديين أثناء الانتخابات أو لتجنيد الرأي العام في غير أوقات الانتخابات.

يظهر اللوبي على شكل جماعة غير رسمية ولكن تتفق أهدافها ومصالحها لتحقيق ضغط على صناع القرار أو الرأي العام.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Who is on the register?". Department of the Prime Minister & Cabinet. Australian Government. اطلع عليه بتاريخ 15 أبريل 2015. 
  2. ^ Pseudo *. "Le lobbying passe aussi par le web (12 March 2012)". Dsmw.org. اطلع عليه بتاريخ 20 يونيو 2013. 
  3. ^ NPR - A Lobbyist by Any Other Name?- NPR discussion of Ulysses Grant and origins of the term lobbyist. نسخة محفوظة 01 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.

انظر أيضا[عدل]

P Society.png
هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.