ضوران القديمة

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ضوران القديمة قبل الزلزال

مدينة ضوران القديمة هي عبارة عن مدينة منسية تحت الحطام وأطلالها الباقية تحكي قصة أناس عظماء تتجلى عظمتهم من خلال الفن المعماري ذو الطابع الهندسي المتميز الذي قد تلاحظه كزائر في المباني المتبقية من اطلالها.

الموقع الجغرافي[عدل]

تقع مدينة ضوران القديمة على سفح جبل ضوران آنس (الدامغ سابقا) في مديرية ضوران آنس والذي يقع في الجهة الشمالية من محافظة ذمار في شمال اليمن.

الأهمية[عدل]

تعتبر مدينة ضوران القديمة من أبرز المعالم الأثرية في مديرية ضوران آنس لمكانتها التاريخية، حيث كانت مدينة ضوران القديمة أحد عواصم المملكة المتوكلية[1] في القرن الماضي والتي نشأت بعد خروج الدولة العثمانية من الأراضي اليمنية.

مدينة ضوران القديمة تدمرت كلياً بفعل زلزال 1982[2] الذي ضرب منطقة ذمار والذي أتخذ مدينة ضوران القديمة مركزا له.

بعد الزلزال المدمر، نزح السكان الناجين من الزلزال إلى قاع بكيل وهو قاع يمتد أسفل الجبل واستقروا فيه وكونوا بما تعرف الآن مدينة ضوران الجديدة.

المصادر[عدل]

  1. ^ الموازين، هل يعوا أهمية إسقاط ذمار في قلب. "هل يعوا أهمية إسقاط ذمار في قلب الموازين". مأرب برس. مؤرشف من الأصل في 2022-03-04. اطلع عليه بتاريخ 2022-03-03.
  2. ^ "أخبار يمنية : انشقاق الأرض إلى نصفين جنوب صنعاء وهلع وخوف يصيب الأهالي". sahafaa.net. مؤرشف من الأصل في 2022-03-04. اطلع عليه بتاريخ 2022-03-03.

1-https://marebpress.org/articles.php/video/21294/articles.php?id=41810

2-https://sahafaa.net/show7550429.