طائفة (أديان)

تحتوي هذه المقالة أو أجزاء على نصوص مترجمة بحاجة مراجعة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من طائفة دينية)
إحصائيات تعداد الطوائف الدينية عام 2020
الكنيسة الرومانية الكاثوليكية
  
16.88%
بروتستانتية
  
11.41%
الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية
  
3.7%
مسيحيون آخرون
  
0.4%
أهل السنة والجماعة
  
22.39%
الشيعة
  
2.48%
لادينية
  
15.58%
فيشنوية
  
10.24%
شيفاوية
  
4.03%
شاكتية
  
0.48%
هندوس آخرون
  
0.39%
البوذية
  
6.62%
دين شعبي
  
5.61%
ديانات اخرى
  
0.79%
الطوائف والديانات الرئيسية في العالم

الطائفة الدينية هي مجموعة فرعية تنتمي لـدين معين وتتميز باسم محدد ولها تقاليد وهوية مستقلة.

يصف المصطلح عدة طوائف مسيحية (مثل، الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية والأنجليكانية، والطوائف التي تنتمي إلى البروتستانتية). ينطبق المصطلح أيضًا على الفروع الأربعة للديانة اليهودية (الأرثوذكسية والمحافظة والإصلاحية والتجديدية), كما أنه يشير إلى الفرقتين الأساسيتين في الإسلام (السنة والشيعة).

وفي الديانة الهندوسية، يحدد الإله الرئيسي أو المعتقد الفلسفي طائفة، تمارس هي الأخرى طقوسًا حضارية ودينية مميزة. تشمل الطوائف الرئيسية الشيفية والشاكتية والفيشنوية والسمارتية.

تكون الطوائف الدينية[عدل]

تنشأ الطوائف الدينية على مدى فترات زمنية طويلة وببطء شديد نتيجة لعدة أسباب. تشير الوقائع التاريخية إلى أن نشأة الطوائف الدينية يرجع لتأثيرات جغرافية وثقافية بين مختلف المجموعات، مما يؤدي إلى جنوح مجموعة معينة من معتنقي ديانة ما بأفكارهم بعيدًا عن المعتقدات الأساسية لهذا الدين. وبمرور الوقت يكتشف أعضاء ديانة ما أن أفكارهم التي يعتنقونها تختلف كثيرًا من ناحية الإلهيات والفلسفة والتعددية الدينية والأخلاقيات علاوة على الطقوس والشعائر الدينية. ونتيجة لذلك، قد تنشأ العديد من الطوائف المختلفة بمرور الوقت. وفي حالات أخرى، قد تنشأ طوائف دينية أخرى بمنتهى السرعة، سواء أكان ذلك نتيجة نزاع أو انشقاق ديني في داخل طائفة موجودة بالفعل، أو إذا اشترك مجموعة من الأفراد في شعور بنوع من الانتعاش الروحي أو نهضة روحية واختاروا أن يشكلوا طائفة جديدة بناء على هذه الأفكار أو المبادئ الجديدة.

أمثلة[عدل]

هناك أحد الأمثلة في المسيحية وهي طوائف المينونايت ووكنيسة الأشقاء (بالإنجليزية Church of the Brethren). تتشابه الطائفتان في معتقداتهما، ولكنهما متميزان لأن عقيدتيهما تأثرتا بالعديد من المؤسسين (مينو سيمونز (Menno Simons) وألكساندر ماك (Alexander Mack) على الترتيب). ويغلب على هاتين الفرقتين الطابع الإداري، وهناك العديد من أوجه التواصل والتشابه بينهما. ومنذ تأسيسها، انقسمت طائفة المينونايت إلى طوائف أصغر تنتمي للطائفة الأساسية، تبعًا لموقعها الجغرافي وأعرافها الاجتماعية ومعتقداتها الإلهية المختلفة.

وهناك مثال آخر ألا وهي اللوثرية. عندما أبدى مارتن لوثر (Martin Luther) احتجاجه على الطقوس الكاثوليكية، اضطهد هو وأتباعه من قبل الكنيسة الرومانية الكاثوليكية التي اتهمتهم بالهرطقة. وقد أدى هذا لنشأة كيانات مستقلة أطلق عليهم «اللوثريون» أو «البروتستانتيون» وبمرور الوقت، تجمعت المجموعات المختلفة الذين أطلقوا على أنفسهم لوثريين وبدأوا يمارسون طقوسًا متشابهة (القواعد الخمس، الكهنوت لكل المؤمنين) وقد كونت مجموعة هذه الكنائس عددًا من الطوائف التي تشترك في مدرسة فكرية مشتركة مرتبطة بهذه الطقوس. وحتى في يومنا هذا، هناك فروق أيديولوجية هائلة بين مختلف الطوائف اللوثرية، على الرغم من أنها قد تشترك في جانب أو آخر من هذه المعتقدات.

التعددية الطائفية[عدل]

قد يشير هذا المصطلح إلى الطقوس الدينية التي قد تتضمن العديد من الطوائف الدينية التي لا ترتبط مع بعضها في ظل ديانة واحدة. تشمل العديد من الفعاليات والطقوس في المدنية مجموعة من الفقرات أو الطقوس الدينية التي يقوم بأدائها زعماء من العديد من هذه الطوائف الدينية لكي تكون هذه الفقرات حصرية أو ممثلة لهذه الطائفة قدر الإمكان أمام الجماهير أو من يشاهدون هذه الطقوس. ومن الأمثلة على ذلك التجمع الذي أقيم في أحد عيد الشكر والذي أقيم في كامبانينتو اسبيرانزا (الذي يعني: معسكر الأمل), في شيلي، حيث قام قسيس كاثوليكي روماني وواعظ إنجيلي بقيادة الطقوس الكنسية في أثناء [[حادثة انهيار منجم كوبيابو الشيلي ]].[1][2]

يتم تعيين قساوسة، وغالبًا ما يكونون كهنة مكلفين ينتمون لأي دين، عادة في المؤسسات العلمانية لتقديم الدعم المعنوي للموظفين العاملين في هذه المؤسسات ممن قد يكونون منتمين لأي أديان أو فرق دينية مختلفة. ويتميز العديد من هؤلاء القساوسة، خاصة المكلفين بالخدمة في المؤسسات العسكرية أو المؤسسات العلمانية الكبرى الأخرى بأنهم مدربون جيدًا للتعامل مع المنتمين لديانات أو عقائد مختلفة، حتى الديانات ذات الأيديولوجية الدينية التي تختلف عن عقيدة القسيس.[3]

تقوم المؤسسات العسكرية ممن ليس لديها العدد الكافي من الأفراد الذين يمثلون طوائف مختلفة ولكنها تندرج تحت ديانة واحدة، تقوم بتنظيم مناسبات دينية تجمع بين هذه الطوائف المتعددة، والتي يُطلق عليها عادة قداس الأحد «البروتستانتي»، بحيث تشارك الأقلية البروتستانتية في القداس ولا ينعزلون عن الآخرين.[4][5]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ [<a href="http://www.bbc.co.uk/news/world-latin-america-11561355">http://www.bbc.co.uk/news/world-latin-america-11561355</a> : وحضر الرجال الذين نجوا من الحادث مراسم القداس], أخبار بي بي سي, 17 أكتوبر 2010 نسخة محفوظة 03 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Raphael، Angie (18 أكتوبر 2010). [<a href="http://www.heraldsun.com.au/news/breaking-news/freed-miners-return-to-camp-hope/story-e6frf7jx-1225939966063">http://www.heraldsun.com.au/news/breaking-news/freed-miners-return-to-camp-hope/story-e6frf7jx-1225939966063</a> "Freed miners return to [[تشيلي]]'s Camp Hope"]. Herald Sun. اطلع عليه بتاريخ 2010-10-18. {{استشهاد ويب}}: تحقق من قيمة |مسار= (مساعدة) وتعارض مسار مع وصلة (مساعدة)
  3. ^ [<a href="http://www.scoop.co.nz/stories/PO0712/S00172.htm">http://www.scoop.co.nz/stories/PO0712/S00172.htm</a> Christmas in Prison - A Quiet One], Independent News, New Zealand, Press Release: Department Of Corrections, 13 December 2007 نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ [<a href="http://abcnews.go.com/Politics/wireStory?id=1248042">http://abcnews.go.com/Politics/wireStory?id=1248042</a> Obamas Make Rare Trip to Church While in Hawaii], ABC News (US), MARK NIESSE 26 December 2010 نسخة محفوظة 28 يونيو 2011 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ [<a href="http://www.first.army.mil/contentDisplay.asp?ContentID=482">http://www.first.army.mil/contentDisplay.asp?ContentID=482[وصلة مكسورة]</a> New chapel heralds more North Fort Hood construction], First U.S. Army, Sgt. 1st Class Gail Braymen, 19 July 2010 [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 2023-03-26 على موقع واي باك مشين.