طبقات الصوفية (كتاب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
طبقات الصوفية[1]
طبقات الصوفية  تعديل قيمة خاصية (P1476) في ويكي بيانات
معلومات الكتاب
المؤلف أبو عبد الرحمن السلمي النيسابوري  تعديل قيمة خاصية (P50) في ويكي بيانات
اللغة العربية  تعديل قيمة خاصية (P407) في ويكي بيانات
الناشر دار الكتب العلمية – بيروت
تاريخ النشر الطبعة الأولى، 1419هـ 1998م
الموضوع علم التراجم،  وصوفية  تعديل قيمة خاصية (P921) في ويكي بيانات
الفريق
المحقق مصطفى عبد القادر عطا

طبقات الصوفية، هو كتاب في تراجم الصوفية من أهل السنة والجماعة لمؤلفه أبو عبد الرحمن السلمي

نبذة[عدل]

يتضمن هذا الكتاب الوافي الجامع خمس طبقات لأئمة الصوفية ينتقي أقوالهم عن الصدق والإخلاص والتوكل والصبر والرضا. فهذا الكتاب من عيون كتب التصوف، وهو خلاصة أمينة وافية لأحد الأصول من كتب الصوفية ذات القيمة والمكانة والشهرة.

الكتاب خلاصة متطورة وشاملة وخلاصة أمينة وافية لأحد الأصول من كتب الصوفية ذات القيمة والمكانة والشهرة، يضم تراجم وجيزة لأعلام الصوفية في عصورهم الأولى، مع كلمات لكل علم من هؤلاء الأعلام تفصح عن آرائه ونزعات فكره.

يقول في مقدمة كتابه: «أحببت أن أجمع في سِيرَ متأخِّري الأولياء كتاباً، أسميه " طبقات الصوفية " . أجعلُه على خمسِ طبقات، من أئِمة القوم، ومشايخهم، وعلمائهم. فأذكُر في كل طبقة عشرين شيخاً، من أَئِمَّتهم الذين كانوا في زمان واحد، أو قريبٍ بعضُهم من بعض. وأذكر لكل واحد، من كلامه وشَمائِله، وسِيرته، ما يدل على طريقته، وحالِه، وعلمِه، بقَدْر وُسعي وطاقتي».[2]

انظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ مومن، مدرس، محمد رضا بن محمد. "تحميل كتاب طبقات الصوفية - للمكتبة الشاملة (بصيغة bok) ل محمد بن الحسين بن محمد بن موسى بن خالد بن سالم النيسابوري، أبو عبد الرحمن السلمي (المتوفى: 412هـ) pdf". كتاب بديا. مؤرشف من الأصل في 2020-11-26. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-26.
  2. ^ طبقات الصوفية، أبو عبد الرحمن السلمي، تقديم: مصطفى عطا، ص21، دار الكتب العلمية، ط2003.